رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفجير فى الأعماق.. «المجهول» يدمر خطوط غاز نورد ستريم

خطوط نورد ستريم
خطوط نورد ستريم
Advertisements

تبادلت روسيا ودول غربية الاتهامات بشأن الجهة التي تقف وراء عملية التخريب "غير مفسر" للغاز في موقعين من خط أنابيب "نورد ستريم 1" الذي يربط روسيا بألمانيا في بحر البلطيق، غداة الإعلان عن تسرب للغاز في "نورد ستريم 2"، حسب ما أعلنت الثلاثاء السلطات الدانماركية والسويدية، ما أثار شكوكا حول أعمال تخريبية استهدفت الخطين الخارجيين عن الخدمة بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا.

تخريب نورد ستريم

وعقب اتهام كييف لموسكو بشكل مباشر بالوقوف وراء "الهجمات الإرهابية المدبرة" ووسط تلميحات أخرى من مسؤولين غربيين وتهديدات ووعيد، دعت روسيا اليوم الأربعاء، الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الكشف عما إذا كانت بلاده تقف وراء حادث تفجير خط نورد ستريم.

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "في 7 فبراير 2022 قال جو بايدن إن نورد ستريم سينتهي أمره إذا غزت روسيا أوكرانيا. بايدن ملزم بالإجابة عما إذا كانت الولايات المتحدة نفذت تهديدها". 

 

كما أعلنت زاخاروفا: "تعتزم روسيا الدعوة إلى اجتماع رسمي لمجلس الأمن الدولي في إطار الاستفزازات المتعلقة بخطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2".

أمريكا تنفي تورطها 

 

وقال المتحدث باسم ​مجلس الأمن​ القومي في ​البيت الأبيض​، أدريان واتسون، بأنّه "من السخف أن تلمح ​روسيا​ إلى أنّ الولايات المتحدة يمكن أن تكون مسؤولة عن التسرّب من خطّ أنابيب الغاز ​نورد ستريم​"، مشيرا الى "اننا نعلم جميعا أن روسيا تنشر معلومات مضلّلة منذ وقت طويل، وهي تقوم بذلك مجدّدًا هنا".

 

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، جلسة حول التسريب الذي أصاب خط الغاز الروسي نورد ستريم، يوم الجمعة المقبلة، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

 

وأعلنت كل من السويد والدنمارك أنها رصدت انفجارين تحت الماء في مكان وقوع التسريب، فيما تحدثت تقارير عن أن وقوع تفجيرين بشكل متزامن في نورد ستريم لن يكون مصادفة.

 

وذكرت وسائل إعلام سويدية، أن مركز الزلازل السويدي أفاد بتسجيل انفجارات قوية تحت الماء في منطقة تسرب الغاز في نورد ستريم.

لقطات الجيش الدنماركي

ونشر الجيش الدنماركي، لقطات من التسريب على نورد ستريم، وكانت دائرة التسرب يبلغ قطرها عدة مئات من الأمتار، فيما قالت ألمانيا أن الدلائل تشير إلى أنه عمل متعمد، وهو أيضا نفس الرأي الروسي، الذي رفضه اتهامه بالتسبب في هذا الأمر، واعتبر هذه الاتهامات عبثية وحمقاء، لكن موسكو اعتبرت أن ما طال خطها للغاز هو تخريب متعمد. 

وذكرت شركة نورد ستريم، أن التدمير الذي حدث في وقت واحد على ثلاث سلاسل من نورد ستريم غير مسبوق، وليس من الممكن حتى الآن تقدير توقيت استعادة القدرة على العمل.

وقفزت أسعار الغاز في أوروبا بشكل كبير إثر وقوع التسريب في خط نورد ستريم، ووقف روسيا إمدادات الغاز بالكامل في الخط بسبب ما أصابه من أعطاب.

بدوره، قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" الأربعاء، بأن تسريبات خطي أنابيب نورد ستريم عمل تخريبي، مضيفا أنه ناقش حماية البنية التحتية الحيوية في بلدان الحلف مع وزير الدفاع الدانماركي. وكتب على تويتر: "ناقشت تخريب خط أنابيب نورد ستريم مع وزير الدفاع مورتن بودسكوف". وأضاف: "ناقشنا حماية البنية التحتية الحيوية في بلدان حلف شمال الأطلسي".

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية