رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الطب الشرعي يناظر جثة ربة منزل توفيت علي يد نجلها بطلق ناري في قنا

مشرحة - أرشيفية
مشرحة - أرشيفية
Advertisements

يناظر الطب الشرعي بمشرحة مستشفي قوص المركزي جثة ربة منزل لقيت مصرعها علي يد نجلها بعد شجار بسبب عدم إعطائه أموالا لشراء مخدرات وتستعجل النيابة العامة بمركز قوص، جنوب محافظة قنا التحريات في واقعة مقتل ربة منزل علي يد نجلها بسبب مخدر الشابو.

 

وتجرد شاب من كل مشاعر الإنسانية، وأطلق الرصاص على والدته بعد أن رفضت إعطائه مبلغًا ماليًّأ لشراء مخدر الشابو.  

 

وكانت قوات الأمن بمحافظة قنا، تلقت إخطارًا مفاده العثور على جثة عواطف شوقي 50 سنة مصابة بطلق ناري وبالتحري تبين أن وراء الجريمة نجلها “ا. ف. ا” مقيم النجع البحري قرية الحمر والجعافرة بمركز قوص، جنوب محافظة قنا.

 

وأكدت التحربات تعاطي الشاب لمخدر الشابو، وتواصل التحريات كشف ملابسات الواقعة لاحقًا، وجار تحرير محضر لتتولى النيابة التحقيقات.

 

دور الطب الشرعي
ويعتبر الطب الشرعي هو حلقة الوصل بين الطب والقانون، وذلك لتحقيق العدالة بكشف الحقائق مصحوبة بالأدلة الشرعية،فالطبيب الشرعي في نظر القضاء هو خبير مكلف بإبداء رأيه حول القضية التي يوجد بها ضحية سواء حيًّا أو ميتًا.

 

وأغلب النتائج التي يستخلصها الطبيب الشرعي قائمة على مبدأ المعاينة والفحص مثل معاينة ضحايا الضرب العمديين، ضحايا الجروح الخاطئة، ومعاينة أعمال العنف من جروح أو وجود آلات حادة بمكان وجود الجثة، ورفع الجثة وتشريحها بأمر من النيابة العامة.

 

كما أن الطبيب الشرعي لا يعمل بشكل منفصل وإنما يعمل وسط مجموعة تضم فريقا مهمته فحص مكان الجريمة، وفريقا آخر لفحص البصمات، وضباط المباحث وغيرهم، وقد يتعلق مفتاح الجريمة بخدش ظفري يلاحظه الطبيب الشرعي، أو عقب سيجارة يلتقطه ويحل لغز الجريمة من خلال تحليل الـDNA أو بقعة دم.

 

وهناك الكثير من القضايا والوقائع يقف فيها الطب الشرعي حائرًا أمامها لأن هناك قضايا يتعين على الطب الشرعي بها معرفة كيفية الوفاة، وليس طبيعتها من عدمه.

ولا يقتصر دور الطب الشرعي على تشريح الجثث أو التعامل الدائم مع الجرائم، ولكنهم يتولون الكشف على المصابين في حوادث مختلفة لبيان مدى شفائهم من الإصابات، وما إذا كانت الإصابة ستسبب عاهة مستديمة، مع تقدير نسبة العاهة أو العجز الناتج عنها.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية