رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مدير وكالة الطاقة الذرية يشيد بمؤتمر المناخ بمصر.. ودوره في السلامة النووية

رافائيل جروسي مدير
رافائيل جروسي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية
Advertisements

أشاد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، اليوم الاثنين، بمؤتمر المناخ الدولي المرتقب عقده في شرم الشيخ في مصر، ودوره في تعزيز السلامة النووية وزيادة الاستفادة من الطاقة النووية.


وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الاثنين، إن أزمة الطاقة والغذاء كانت أبرز التحديات العالمية هذا العام.


أعمال الدورة 66

وأضاف جروسي، خلال كلمتة  في أعمال الدورة ال66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية فى فيينا، أن دور الوكالة هو  العمل للتغلب على الأزمة الراهنة خاصة الوضع المتصاعد في أوكرانيا ونأمل ألا نصل إلى مرحلة الهجوم النووي. 

ونوه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى أن هناك حاجة ضرورية لتأمين محطة زاباروجيا النووية وهي أكبر محطة في أوروبا، مشيرا إلى استمرار المشاورات مع روسيا وأوكرانيا لتأمين المحطة.


الطاقة الذرية


وذكر جروسي، أن الوكالة الدولية للطالقة الذرية، تطلع المجتمع الدولي باستمرار على تطورات الوضع النووي، موضحا أن الطاقة النووية قادرة على تلبية احتياجات الطاقة العالمية ويجب أن نستفيد من هذا المصدر النظيف كما يجب بناء القدرات في هذا المجال لدعم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.


إفريقيا


ولفت إلى أن إفريقيا تعاني من نقص الطاقة النووية اللازمة للعلاج الإشعاعي لمرضى السرطان، مشيرا إلى التعاون مع منظمة الصحة العالمية لتوفير العلاج اللازم.

وأوضح جروسي أن الطاقة النووية لها دور مهم في تأمين احتياجات العالم من الغذاء أيضا من خلال التقنيات المتطورة للإنتاج، معتبرا أن الطاقة النووية ستكون حجر أساس في التنمية في السنوات المقبلة.


ويشار إلى أن أعمال الدورة ال66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، امطلقت اليوم الاثنين  فى فيينا، بمشاركة وفود رفيعة المستوى من الدول الأعضاء بالوكالة.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية