رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الطرق في قبضة الرادارات الحديثة.. كاميرات بدقة عالية تلتقط جميع مخالفات القيادة

الرادار يرصد المخالفات
الرادار يرصد المخالفات
Advertisements

تشن الإدارة العامة للمرور حملات موسعة على الطرق وتحرر يوميا نحو 20 ألف مخالفة تجاوز السرعة المقررة والسير بدون ترخيص ومخالفة قواعد وآداب المرور، وسط تساؤلات بعض قائدى السيارات عن الأرقام الكبيرة للمخالفات تجاوز السرعة وآليات ضبط  قائدى السيارات أعلى الطرق للحد من الحوادث.

من جانبه قال مصدر مطلع إن وزارة الداخلية استقدمت منظومة حديثة لضبط الحالة المرورية على الطرق والقيام بأعمال الرصد والمتابعة بالإضافة إلى تحرير المخالفات المرورية بصورة آلية دون تدخل العنصر البشرى في بعض المناطق من خلال الاستعانة برادارات حديثة متطورة تلتقط المخالفات سواء تجاوز السرعة أو التحدث في الهاتف أو عدم إرتداء حزام الأمان.


أشار المصدر لـ “فيتو”، بأن المنظومة تحلل البيانات والمعلومات وتقوم بإرسال رسالة نصية على هاتف المواطن بتحرير مخالفة له وتفاصيلها بالإضافة إلى ربط بين قاعدة البيانات إدارة نظم  المعلومات والنيابة العامة لربط الشبكي.

وأوضح المصدر أنه تم تركيب نوع حديث من الرادارات ويعد أبرزها  الرادار الفرنسى يعمل ببعض طرق القاهرة من بينها  طريق المطار الجديد، ومحور المشير، ومحور المليون شجرة، ومحور جوزيف تيتو بالقاهرة، إضافة إلى بعض الطرق السريعة بين المحافظات.

كما جرى تدعيم طريق السويس والطريق الدائري بنوع آخر رادار إلمانى ويلتقط جميع المخالفات المرورية على الطريق من عدم ارتداء حزام الأمان إلى تجاوز السرعات المقررة قانونا إلى التحدث فى المحمول إلى عدم الالتزام بالحارة المرورية وتجاوز السرعات فى كل حارة مرورية على الطرق السريعة.


وشملت أبرز المحاور الرادارات الحديثة: محور المشير ومحور المليون شجرة ومحور جوزيف تيتو، ومعظم الطرق السريعة بين المحافظات ومحور شبرا - بنها الحر، طريق الإسكندرية الزراعي-محور صفط اللبن.

كما تضمنت طريق السويس، محور المشير (NA)، محور المشير الجديد الواصل من الـ"NA" حتى أمن الدولة، التسعين الشمالي، التسعين الجنوبي، طريق المطار، كوبري أكتوبر، الكورنيش، صلاح سالم،محاور القاهرة الجديدة.

 

 

ويمكن الرادار الفرنسي الصنع التقاط صورة بدقة ٣٦ ميجا بكسل عالية الجودة مع إمكانية تصور 3 سيارات في وقت واحد بإجمالي ١٠٠ صورة فى الدقيق بالإضافة إلى رصد ٨ حارات مرورية من على بعد ٣٠ مترا.

ومن مزايا الرادارات الحديثة، رصد المخالفات؛ ومخالفة تجاوز السرعات القانونية، ومخالفة تجاوز الحارة المرورية، ومخالفة التحدث في التليفون خلال القيادة، ومخالفة عدم ربط حزام الأمان.

وبعد رصد المخالفة ستصل رسالة نصية إلى هاتف مالك السيارة المخالف عن المخالفة بتفاصيلها عن الحد الأدنى منها فى أول ٣ أيام بعد ذلك يتم تطبيق الحد الأقصى وتضم قيمة المخالفة الحد الأدنى للمخالفات ١٥٠ جنيها تجاوز السرعة، و٥٠ جنيها حزام، و٥٠ جنيها التحدث فى الهاتف.

 


وكشف المصدر بأنه يرجع  وجود ذلك النوع من الرادارات الذكية إلزام السائقين بالسرعة المقررة، وعدم القيادة بتهور بهدف إلزام المواطنين بقواعد وآداب المرور، وربط حزام الأمان والقيادة بشكل آمن ومنع التوقف على جوانب الطريق منعا لزحام المتكرر على الطرق وذلك حرصا على سلامتهم لمنع وقوع الحوادث المرورية أعلى الطرق.

ويعمل الرادار الذكي على تسجيل كافة المخالفات المرتبطة بسرعة السيارة وقائدها، والتي يتم نشرها من قبل الإدارة العامة للمرور على الطرق السريعة.

 

وفى سياق متصل، قال اللواء مدحت قريطم مساعد وزير الداخلية الأسبق، محاولة بطئ السير بالسيارة  قبل الرادار فاشلة"، مشيرا الي  أن الرادارات الحديثة تلتقط سرعة السيارة عند العبور بها، وعند كاميرا الرادار التالي تلتقط السرعة أيضًا، ثم يقوم نظام إلكترونيا بحساب المسافة الرادارين بالنسبة إلى عدد دقائق الوصول، واستخراج سرعة السيارة النهائية "وعلى هذا الأساس تحسب مخالفة السرعة".

 

وأضاف الخبير المرورى في تصريحات له، المخالفات المرورية تحولت إلى إلكترونية، والنظام الجديد مطبق على معظم الطرق الجديدة في القاهرة والمحور والطريق الصحراوي وطريق العلمين الجديد وعدد من الطرق الأخرى بالمحافظات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية