رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير اقتصادي: قرارات البنك المركزي تساعد في السيطرة على التضخم

رشاد عبده
رشاد عبده
Advertisements

قال الدكتور رشاد عبده، أستاذ الاقتصاد والاستثمار والتمويل الدولي: إن الدولة أقرت التعامل بالروبل الروسي نظرا لصعوبة وتأزم العملة الدولارية في الوقت الحالي ويتم التعامل بها في بعض الأمور التجارية، خاصة وأن مصر تعد من أكبر الدول التي تستورد القمح من روسيا.

 

موقف البنك المركزي من رفع سعر الفائدة

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “بكرة أفضل” المذاع علي قناة “الحدث اليوم” إلى أن قرارات البنك المركزي بزيادة نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي من الودائع على البنوك يؤكد أن الإدارة الجديدة أكثر تحفظا فيما يتعلق باللجوء للأداة التقليدية للتشديد النقدي وهي رفع سعر الفائدة، والتي يكون لها التأثير الأسرع فيما يتعلق بالتضخم.

 

وأضاف: أن الإدارة الجديدة للبنك المركزي تميل لدعم الاقتصاد بأقصى قدر ممكن بهذا القرار، خاصة وأن رفع الفائدة سيلقي بثقل جديد على قطاعات الاقتصاد الحقيقي.


رفع الاحتياطي النقدي الإلزامي

وتابع: رفع البنك المركزي  نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي من الودائع على البنوك إلى 18% بدلا من 14%، وهو ما جاء مصاحبًا لقراره بتثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية يعد الأول من نوعه منذ 10 أكتوبر 2017 حينما رفعه المركزي من 10% إلى 14% اعتبارًا من 10 أكتوبر الجاري.

 السيطرة على التضخم

وأكد أن رفع الاحتياطي الإلزامي يساهم في السيطرة على التضخم المرتفع خلال الأشهر الأخيرة، كبديل عن رفع جديد لسعر الفائدة، خاصة وأن البنك المركزي يرى أن الرفع الأول في مارس ومايو بمجموع 3% لا يزال ينتقل إلى الأسواق، وبالتالي من الصعب اتخاذ قرار برفع جديد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية