رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصرع طفل تناول عصيرا فاسدا بمحافظة الفيوم

مصرع طفل - صورة أرشيفية
مصرع طفل - صورة أرشيفية
Advertisements

لقي طفل من قرية اللاهون التابعة لمركز الفيوم مصرعه، بعد أن أصيب بحالة إعياء شديدة، بسبب تناوله عصير منتهى الصلاحية، تسبب في إصابته بحالة تسمم حادة.

وكان اللواء ثروت المحلاوي، مدير أمن الفيوم، قد تلقى إخطارًا من مستشفى الفيوم العام بوصول الطفل ياسين في حالة إعياء شديد مصاحب لها قيء وإسهال، ثم دخل في غيبوبة تامة، وحاول فريق الطوارئ بالمستشفى إنقاذ حياته إلا أنه لقي مصرعه، متأثرا بإصابته بحالة تسمم حادة.

وتم تحرير محضر بالواقعة، وأحيل الي النيابة العامة التي صرحت بدفن الجثة بعد مناظرة الطب الشرعي، وإعداد تقرير مفصل عن سبب وتوقيت الوفاة، وطلبت تحريات إدارة البحث الجنائي، وتولت التحقيق.

 

مخاطر العصير المعلب

يذكر أن الكثير من الأطفال والكبار يتناولون العصائر المعلبة، التى تحتوى على نسبة عالية من المواد الحافظة لمنعها من التلف، والحفاظ عليها لفترة طويلة من الوقت، حتي لا تتعرض الشركات المنتجة للخسائر بسبب تلف منتحاتها، ولكن هناك كثير من أبحاث الغذاء أثبتت خطر هذه المعلبات على حياة الأطفال، قد تصيبهم بالتسمم الغذائى أو يكون لها تأثير تراكمى خطير بمرور الوقت، بسبب المواد الحافظة، والألوان الصناعية الكيماوية.

 

اسباب تلف علب العصير

ويؤكد اخصائيوا التغذية العلاجية، أن بعض العصائر المعلبة تكون معرضة للفساد ويتناولها الناس بسبب عدم الدراية الكاملة بعلامات الفساد، ما يؤثر على صحتهم، وقد يتعرض المستهلكون للعصائر المعلبة إلى الإصابة بالتسمم الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

وتشير بعض أبحاث التغذية إلى أن هناك بعض علب العصائر تنتفخ بسبب تلف محتوياتها التي تعرضت لسوء النقل أوالتخزين، أو إذا تعرضت المنتجات لدرجة حرارة عالية تؤدى إلى انتفاخ العلبة، وهذا دليل قاطع على أن العلب تعرضت للفساد وغير صالحة للاستخدام الآدمي.

نصائح عند شراء العصير المعلب

ويقدم أخصائيو التغذية العلاجية بعض النصائح لضمان سلامة علب العصير، ومن هذه النصائح، التأكد من سلامة العبوة وأنها مغلقة وغير مفتوحة، وأن حجمها طبيعى وغير منتفخة من أحد الجانبين أو من كليهما، والتأكد من تاريخ صلاحية المنتج.

كما يجب على المواطن أن يشتري من مصدر مضمون، وأن تكون علب العصيرغير معرضة لأشعة الشمس المباشرة، ويكون الحفظ داخل ثلاجات العرض، أو في مكان جيد التهوية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية