رئيس التحرير
عصام كامل

ما حكم الأكل في الأواني المطلية بالذهب أو الفضة؟.. دار الإفتاء تجيب

ما حكم الأكل في الأواني
ما حكم الأكل في الأواني المطلية بالذهب أو الفضة

حكم الأكل في الأواني المطلية بالذهب.. يتساءل عدد كبير عن ما حكم الأكل في الأواني المطلية بالذهب أو الفضة.


حكم الأكل في الأواني المطلية بالذهب


وقالت دار الإفتاء، إنه يجوز شرعًا الأكل أو تقديم الطعام في أوان مطلية بالذهب أو الفضة بشرط ألا تكون ذهبا أو فضة خالصين.

وأوضحت الإفتاء، في إجابتها عن سؤال «ما حكم الأكل أو تقديم الطعام في أواني مطلاة بالذهب أو الفضة وليست ذهبا أو فضة خالصين؟ أنه يجوز ذلك إذا كان الذهب والفضة في الطلاء شيئا يسيرا، أما إذا كثر بحيث إذا عرض على النار انصهر واجتمع منه شيء ذو حجم من الذهب والفضة فلا يجوز.
واستدلت بقول الإمام النووي الشافعي في "منهاج الطالبين وعمدة المفتين في الفقه" (ص10): [ويحل استعمال كل إناء طاهر إلا ذهبا وفضة فيحرم، وكذا اتخاذه في الأصح، ويحل المموه في الأصح].
واستندت إلى قول العلامة المحلي في "شرحه على المنهاج" (1/ 31- 32، ومعه حاشيتا الشيخين القليوبي وعميرة، ط. دار إحياء الكتب العربية): [(وَيَحِلُّ) الإناء (الْمُمَوَّهُ) أي المطلي بذهب أو فضة، أي يحل استعماله (فِي الْأَصَحِّ) لقلة المموه به فكأنه معدوم.... ولو كثر المموه به بحيث يحصل منه شيء بالعرض على النار حرم جزما].


حكم الأكل في الأواني الذهبية

ومن جانبه أجاب الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، أن الذي أكل في إناء به ذهب وفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم، منوها أن الآنية المطلية بالذهب بنسبة قليلة، والتي لو تم تحليلها لكانت النسبة فيها بسيطة فتعتبر كما قال بعض العلماء من الأمور المعفو عنه.


حكم أكل الحلويات المزينة بالذهب الطبيعي


فإن كانت تلك الزينة الذهبية يسيرة القدر بحيث لو عرضت على النار لم يخلص منه شيء، فلا حرج في أكلها ـ إن شاء الله ـ كما لا يحرم الأكل في الأواني المطلية بالذهب على هذا النحو.

أما إن كانت تلك الزينة لها قدر محسوس بحيث لو عرضت على النار تحصل منها شيء فلا يجوز أكل الحلوى المذكورة، فإن المموه أو المطلي أو المطعم بالذهب يأخذ حكم الذهب نفسه.

وإذا حرم الأكل والشرب في الأواني المطلية أو المموهة أو المطعمة بالذهب مع بقاء الأواني بعد الاستعمال، فمن باب أولى يحرم أكل الحلوى المحلاة بالذهب، إضافة إلى أن نفس علة تحريم الأكل والشرب في أواني الذهب موجودة في أكل تلك الحلوى، سواء كانت الإسراف والخيلاء أو كسر قلوب الفقراء، وقد ألحق جمهور العلماء بالأكل والشرب تحريم كل أوجه الاستعمال، إلا ما ورد تخصيصه في الشرع، أو كان لحاجة.
لكن إذا استحالت زينة الذهب بالمعالجة إلى مادة أخرى، فلا حرج في أكل الحلوى المزينة بها، طالما انتفى الضرر والإسراف، إذ إن الأصل في الأطعمة هو الحِلّ.

 

الجريدة الرسمية