رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي على هامش أعمال الجمعية العامة بنيويورك

وزير الخارجية يلتقي
وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي
Advertisements

التقى وزير الخارجية سامح شكري، مع وزير خارجية روسيا "سيرجي لافروف"، وذلك على هامش أعمال الدورة ٧٧ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

تطورات الأزمة الأوكرانية

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية: إن الوزير شكري ناقش مع نظيره الروسي تطورات الأزمة الأوكرانية، حيث أكد على موقف مصر الداعي إلى حل الأزمة من خلال الحوار والوسائل الدبلوماسية بهدف التوصل إلى تسوية سياسية، خاصة على ضوء التداعيات السلبية لتلك الأزمة على الاقتصاد الدولي لا سيما تأثير أزمتي الطاقة والغذاء على الدول النامية، ومن ضمنها مصر.

وأضاف السفير أبو زيد،  بأن الوزيرين تناولَا مجمل ملفات العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين، كما تم تناول عدد من الملفات الاقليمية مثل الأزمة الليبية، وتطورات القضية الفلسطينية، والأوضاع فى سوريا والعراق، وأهمية العمل على تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

وكان وزير الخارجية سامح شكري، شارك أمس الأربعاء، في الاجتماع الوزاري لصيغة ميونخ حول عملية السلام المنعقد على هامش أعمال الدورة ٧٧ للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تتضمن مصر والأردن وألمانيا وفرنسا، كما حضر الاجتماع كلٌّ من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية والمنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط.

 

اجتماع صيغة ميونخ

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن وزير الخارجية أكد على أهمية عقد اجتماع صيغة ميونخ في هذا التوقيت بهدف إعادة تسليط الضوء على عملية السلام في ضوء ما تشهده من جمود حالي، وأخذًا في الاعتبار التطورات السياسية الدولية الحالية التي شتتت الانتباه عنها.

وكشف المتحدث باسم الخارجية أن الاجتماع صدر عنه بيان مشترك تضمَّن التأكيد على ضرورة تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفقًا لحل الدولتين واستئناف المفاوضات المباشرة والجادة بين الطرفين في أقرب وقت ممكن، بجانب الحفاظ على الوضع الحالي للأماكن المقدسة في مدينة القدس، فضلًا عن الإشادة بالدور المصري الهام في وقف التصعيد الأخير في قطاع غزة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية