رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعروض حصرية وخصومات.. كبرى الشركات العقارية تعلن مشروعاتها الجديدة.. و"فيتو" تطلق ملحقا خاصا عن معرض سيتي سكيب | صور

عقارات
عقارات
Advertisements

تنطلق فعاليات الدورة الحادية عشرة لمعرض سيتي سكيب، خلال الفترة من 21 إلى 24 سبتمبر الجاري، الحدث العقاري الأفخم والأكثر تأثيرًا في الاستثمار والتطوير العقاري في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، بمشاركة كبرى الشركات العقارية.


ويمنح المعرض المستثمرين والباحثين فرصة الاطلاع على أهم الفرص الاستثمارية والعروض الحصرية والمشاريع السكنية في مصر والخارج.


وتتنافس الشركات المشاركة في طرح أحدث مشروعاتها وحزمة من العروض الحصرية لتلبية رغبات وطموحات المواطنين الراغبين فى شراء الوحدات العقارية بمختلف أنواعها السكنية والتجارية والإدارية.

 

وقال روبير دانيال، مدير معرض سيتي سكيب:”نفخر بكوننا أكبر معرض للعقارات في مصر التي تناقش وتعرض أهم القضايا والتحديات التي تواجه قطاع العقارات من خلال مجموعة من صفوة الخبراء. يعد تواجدنا هذا العام في النسخة الـ11 من المعرض أساسي لمواكبة الإنجازات العظيمة والتوسعات التي أجرتها الحكومة المصرية بقطاع العقارات عن طريق إنشاء مدن جديدة، نفخر بأننا ملتقى للمطورين العقاريين لعرض مشروعاتهم والتوسعات الهائلة التي أجرتها الدولة مما جعل قطاع العقارات من أهم وأكبر القطاعات الواعدة في الدولة”.

 

ويشهد المعرض مشاركة عدد من كبرى الشركات العقارية وعلى رأسها شركة أوراسكوم للتنمية، وماونتن فيو وانرشيا للتنمية العقارية، ومصر إيطاليا العقارية، ومدينة نصر للإسكان والتعمير وهايد بارك العقارية وغيرهم.

الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية:
تخصيص 9536  فدان بالمدن الجديدة للشركات لتنميتها وتطويرها 

تنويع طروحات للأراضي لتلبية طلبات واحتياجات السوق المختلفة


كشف الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة، عن حصيلة طروحات وتخصيص الاراضى بالمدن الجديدة، وحجم الإقبال عليها من الشركات والمطورين.
وقال عباس إن الهيئة تعمل على تلبية طلبات واحتياجات الشركات بهدف الإسراع بمعدلات التطوير والتنمية العمرانية بمختلف أنحاء مصر، مشيرا إلى موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص 1188 قطعة أرض بمساحة إجمالية تصل لـ 9536  فدانًا بالمدن الجديدة، وذلك وفقا لآلية التخصيص الفوري منذ تطبيقها فى 2019 حتى الآن.
وأضاف وليد عباس فى تصريحات خاصة إن قطع الاراضى بأنشطة استثمارية متنوعة فى المدن الجديدة وفى مقدمتها القاهرة الجديدة والشيخ زايد وأكتوبر وحدائق أكتوبر وغيرهم.
وعلى مستوى أراضى الشراكة، أكد عباس على تلقي الهيئة 12 طلبا من الشركات للتنافس على 6 قطع اراضى طرحتها الوزارة بنظام البيع بالحصة العينية أو النقدية، وتم طرح 6 قطع اراضى تمثل فرص استثمارية مميزة بعدد 6 مدن جديدة، وجاري استكمال إجراءات التخصيص تمهيدا للتعاقد خلال الفترة القريبة القادمة.
وتتجه الوزارة لتنويع طروحاتها للأراضي سواء بنظام الشراكة مع القطاع الخاص أو التخصيص الفوري أو بنظام الحصة العينية والنقدية وذلك لتلبية طلبات السوق والشركات، وزيادة إيرادات الهيئة المالية.
وأكد وليد عباس على إصدار 181 قرارا وزاريا لتنمية وتطوير مشروعات جديدة بالمدن الجديدة، وذلك خلال العام الجاري 2022، والقرارات الوزارية الصادرة لتنمية أراضى مشروعات بإجمالي مساحة ٩٥٨٧ فدانًا.
واشار الى انه جارى مراجعة عدد من المشروعات الجديدة تمهيدا لاعتماد قراراتها الوزارية قريبا.
وتستهدف الوزارة إنجاز القرارات الوزارية لسرعة بدء أعمال التنمية والتطوير للمشروعات المختلفة وخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة فى ضوء خطط الدولة للإسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات.
وأنهت 79 شركة وكيان من إجراءات تقنين أراضيها بالساحل الشمالي الغربي، وعدد الشركات التي تقدمت بطلبات وملفات لتقنين أراضيها بلغ ٢٤٦ كيانًا.
 

مصر إيطاليا تستحوذ على أرض بالساحل الشمالي لإطلاق مشروع جديد باستثمارات 23 مليار جنيه

أعلنت مصر إيطاليا العقارية إتمام الاستحواذ على قطعة أرض بمنطقة الساحل الشمالي على مساحة 400 فدان، وتقع عند الكيلو 199 طريق اسكندرية مطروح بخليج رأس الحكمة والتي تتميز بأجمل وأنقى الشواطئ على مستوى العالم، لتصل بذلك محفظة أراضي الشركة إلى 7.1 مليون متر مربع، تماشيا مع رؤية الحكومة لتنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي، واستكمالا لخطة الشركة التوسعية وتنويع واجهاتها الاستثمارية.

وقال محمد هاني العسال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة:" تتطلع مصر إيطاليا العقارية دائمًا إلى تطوير محفظتها العقارية وتوسيع نطاقها من خلال تقديم منتجات مبتكرة وعالية الجودة، كما تحرص على التواجد في أكثر المناطق تميزًا والأعلى طلبًا في السوق، وذلك بهدف الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء المستهدفين، ومن هذا المنطلق، تستعد الشركة لتدشين أولى مشروعاتها في منطقة الساحل الشمالي قريبا، والذي سيكون واجهة ريادية في تلك المنطقة بفضل خبرتنا الممتدة لأكثر من 20 عاما".

وتابع:" كعادتها في كل مشروعاتها.. تخطط الشركة للتعاقد مع أكبر المكاتب الاستشارية العالمية للتصميم والتخطيط، لوضع مخطط متكامل للمشروع يُراعي فيه معايير التنمية المستدامة وعناصر البناء الذكي ويحقق الاستفادة القصوى من المكونات الجمالية والطبيعة الخلابة في المنطقة، بهدف توفير منتج عقاري يلبي طموحات العملاء ويحقق أعلى قدر من الرفاهية والراحة والمتعة.".

ومن جانبه أوضح محمد خالد العسال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمصر إيطاليا العقارية، "أن استثمارات المشروع تصل إلي 23 مليار جنيه، حيث أن المشروع سيقام على مصاطب بارتفاعات متدرجة تتيح لأكبر عدد من الوحدات رؤية مفتوحة على البحر والاستمتاع بمياهه الفيروزية. سيضم أيضًا مجموعة متنوعة من الوحدات السكنية وفندقي ومناطق ترفيهية وتجارية تجمعهم تشكيلات مائية ومسطحات خضراء منتشرة في أرجاء المشروع، ومن المتوقع أن يبدأ تسليم المشروع عام 2027."

ومصر إيطاليا العقارية من أوائل الشركات التي توجهت باستثماراتها نحو العاصمة الإدارية الجديدة بمشروعي البوسكو وفينشي فور إعلان القيادة السياسية عن المشروع، لتكون أول مطور عقاري من القطاع الخاص يسلم مشروعاته في العاصمة. وبذلك تعد شركة مصر إيطاليا العقارية واحدة من أكبر ثلاث شركات للتطوير العقاري في منطقة شرق القاهرة، حيث حققت خلال النصف الأول من العام الجاري 4.2 مليار جنيه مبيعات تعاقدية مقارنة بنحو 2.65 مليار جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي بنسبة نمو 58%.

 

المهندس أحمد العدوي: الرئيس التنفيذي لشركة إنرشيا للتنمية:
طرح مرحلة "ايلا" بمشروع " چيفيرا" بأسعار تنافسية وأنظمة سداد مميزة
500 مليون جنيه مبيعات مستهدفة خلال المشاركة في فعاليات معرض "سيتي سكيب مصر 2022"
محفظة أراضى الشركة تصل  لـ7 ملايين متر مربع 
متابعة مستمرة للمتغيرات التي تؤثر على تكلفة التنفيذ وسعر البيع

أكد المهندس أحمد العدوي، الرئيس التنفيذي لشركة انرشيا للتنمية العقارية، أن الشركة تركز على الارتفاع بمعدلات التنفيذ والتسليم بمشروعاتها خلال الفترة الحالية، حيث تخطط للوصول بعدد الوحدات المسلمة خلال العام الجاري إلى 1600 وحدة.
وأضاف في حواره لـ"فيتو"، أن مشروع " چيفيرا" يستحوذ على حجم التسليمات الأكبر التي تتم خلال الربع الأخير من 2022، باعتباره المشروع الرئيسي للشركة في منطقة الساحل الشمالي، على مساحة 5.8 مليون متر مربع، ويضم المشروع فيلات منفصلة على البحر وتوين هاوس وتاون هاوس وفيلات وشاليهات وشقق واستديوهات، وتبلغ النسبة البنائية للمشروع 20% والباقي مساحات مفتوحة.
وأشار إلى أن الشركة قامت بالافتتاح التجريبي للشاطيء الخاص بالمشروع في هذا الصيف، وسيتم تشغيل الشاطئ بالكامل في موسم الصيف المقبل مع تسليم حوالي 600 وحدة بالمشروع خلال العام الجاري، موضحا أن منطقة الساحل الشمالي في طريقها إلى التشغل الكامل كما تخطط الدولة.
وأوضح أنه تم طرح مرحلة جديدة بمشروع " چيفيرا" وهي "ايلا" وتضم 790 وحدة مطلة على اللاجون وبحيرات صالحة للسباحة بمساحة تصل إلى 40 ألف متر مربع.


غرب القاهرة

وقال إن إجمالي محفظة مشروعات الشركة تضم 8 مشروعات، تم الانتهاء من تنفيذ وتسليم 4 مشروعات تتنوع بين السكنية والتجارية في القاهرة والبحر الاحمر، كما يجري حاليا تنفيذ 4 مشروعات، لافتا إلى حجم التنوع في محفظة مشروعات الشركة من حيث الأنشطة والمواقع.
وأوضح أن الشركة انتهت من تسليم مشروع"Soleya"  بمنطقة غرب القاهرة، وهو مشروع سكني متكامل، يقع على مساحة 19 فدان، ويضم شقق سكنية وتاون هاوس وتوين هاوس وفيلات منفصلة، بإجمالي 172 وحدة بنسبة بنائية تصل إلى 22% فقط من إجمالي مساحة المشروع.
وأضاف أنه تم تسليم المرحلة الاولى والثانية من مشروع "Joulz"  بإجمالي 530 وحدة، وهو مشروع سكني متكامل يقع على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، وجاري تنفيذ المرحلة الثالثة والرابعة بالمشروع، ويقع المشروع على مساحة 115 فدان،  كما بدأت الشركة تسليمات المشروع.
كما تم تسليم مشروع G-Cribs Phase I & II   في الجونة بالكامل، وهو مشروع سكني متكامل في البحر الأحمر يقع على مساحة 42 ألف متر مربع، ويضم المشروع 330 وحدة بمساحات متنوعة ما بين استوديوهات وشقق سكنية.
وأشار إلى أن الشركة تبدأ في تسليم مشروع "Brix"  العام القادم وهو عبارة عن مشروع سكني متكامل يضم 194 وحدة، ويقع على مساحة 44 ألف متر مربع، وتبلغ النسبة البنائية للمشروع 25%.
وأوضح أن الشركة نجحت في تسليم مشروع "Veranda" في منطقة سهل حشيش، وهو مشروع متكامل يضم 183 وحدة، كما انهت الشركة تنفيذ مشروع " Medipoint Sheikh Zayed" وهو مشروع تجاري طبي ويضم 29 عيادة على مساحة 3 الاف متر في الشيخ زايد.
كما أنهت الشركة تنفيذ مشروع West Hills وهو مشروع سكني متكامل يضم 98 وحدة، ويقع على مساحة 32 ألف متر مربع ولفت إلى ارتفاع التكلفة الانشائية للمشروعات بما يتراوح بين 18 إلى 24%، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام، ونقص البعض منها، وارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه والاعتماد على العملة الصعبة في استيراد المواد الخام من الخارج، وكلها عوامل أثرت على تكلفة التنفيذ.
وأوضح أن محفظة أراضى الشركة تصل  لـ7 مليون متر مربع، وجاري تنمية 1.8 مليون متر منها حاليا، وستقوم الشركة بتدشين شركة متخصصة عن إدارة مشروعاتها للحفاظ على قيمتها وجودتها الاستثمارية.

خطة استثمارية

وقال إن الشركة لديها خطة استثمارية قوية لتحقيق مستهدفاتها في التنفيذ والتسليم، حيث تصل إجمالي قيمة عقود المقاولات ملياري جنيه يتم تنفيذها خلال 18 شهر من توقيعها، منها عقد مع شركة ريدكون، حيث تركز الشركة على الارتفاع بنسبة التسليمات في مشروعاتها.

ولفت إلى أن توافر الخدمات في مشروعات الشركة هو عنصر أساسي، فمشروع " چيفيرا " في الساحل الشمالي سيتم تشغيل الخدمات به لـ6 أشهر بشكل مبدئي، ولكن المستشفى ستعمل طوال العام لخدمة العملاء داخل المشروع وخارجه، مشيرا إلى أن توافر الخدمات عنصر أساسي يدعم خطة الدولة لتشغيل منطقة الساحل الشمالي طوال العام وليس خلال موسم الصيف فقط.
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة انرشيا للتنمية العقارية، أن الشركة وقعت بروتوكول تعاون مع بنك مصر، ليمنحها تمويلا إسلاميا متوسط الأجل بقيمة 1.1 مليار جنيه مع بنك مصر ويخصص القرض لمشروع " چيفيرا " مع تسهيلات في السداد لمدة 8 سنوات ونصف، كما تم توقيع عقد تمويل بقيمة 575 مليون جنيه مع بنك القاهرة توجه للمرحلة الأولى للمشروع تم سداده بالكامل، وتم سداد نحو 50% من هذا القرض.


ونوه أن الشركة لا تقوم بإضافة كل الزيادة في تكلفة التنفيذ على سعر البيع، فالشركة تتحمل جزء من هذا الارتفاع بحيث يتم الحفاظ على منتج عقاري يمكن تسويقه ويتناسب مع القدرة الشرائية للعملاء، وتتراوح الزيادات التي أضافتها الشركة على سعر البيع بمشروعاتها بين 10 و15% فقط.
وتابع أن الشركة تقوم بمراجعة المتغيرات الاقتصادية باستمرار وتأثيرها على تكلفة التنفيذ وأسعار البيع وذلك بهدف تحقيق التوازن بين سعر البيع وتكلفة التنفيذ ومنع حدوث أي فجوة بينهما، بالإضافة إلى سرعة اتخاذ قرارات تتعلق بالتسويق بحيث يتم تحديد عدد الوحدات التي يتم بيعها أو وقف البيع في بعض المشروعات بحيث تتمكن الشركة من تنفيذ المشروعات بالجودة وفي التوقيت الذي حددته مع عملائها.
ونوه أن التسعير الصحيح واختيار توقيت البيع وأنظمة السداد المتاحة للعملاء هي عناصر أساسية لنجاح أي مشروع، وخاصة أن المرحلة الحالية تشهد متغيرات اقتصادية عالمية سريعة تؤثر على القطاعات الاقتصادية في كافة دول العالم.
سيتي سكيب مصر 2022
وأكد أن معرض سيتي سكيب مصر أحد الفعاليات العقارية الهامة التي تحرص الشركة على المشاركة بها، وذلك للتواصل المباشر مع عملائها والتعريف بأبرز المستجدات في مشروعاتها والتعريف بكل ما هو جديد لدى الشركة، كما تطرح الشركة خلال فعاليات المعرض وحدات "ايلا"
وأشار إلى أن الشركة تقدم أسعار تنافسية وعروض مميزة على المشروعات المطروحة خلال فعاليات المعرض، وتستهدف الشركة مبيعات تعاقدية بقيمة 500 مليون جنيه خلال فعاليات المعرض.
وأوضح أن نسبة التسويق الخارجي في مشروعات الشركة تصل إلى 13% تضم عملاء مصريين عاملين بالخارج وعملاء غير مصريين، وتم الوصول لهذه النسبة من خلال التسويق الخارجي.

تزامنًا مع النسخة الحادية عشرة من معرض سيتي سكيب مصر

مدينة  O West تستعرض خطط سداد تنافسية في مرحلتي Hillside & Club Residences

طارق كامل: نحرص على توفير مختلف الخدمات الحيوية بمدينة O West لتصبح المدينة الأكثر جذبًا بغرب القاهرة 


تزامنًا مع النسخة الحادية عشرة من معرض سيتي سكيب مصر، أعلنت مدينة O West، إحدى المدن المتكاملة لشركة أوراسكوم للتنمية في غرب القاهرة عن تقديم خطط سداد مرنة لمرحلتي Hillside وClub Residences. ويأتي ذلك انطلاقًا من حرص شركة أوراسكوم للتنمية على الدعم المستمر للقطاع العقاري المصري، وخلق فرص تسويقية وتصديرية للعقار، وجذب المزيد من الاستثمارات.
وفي ذلك الإطار صرح طارق كامل، الرئيس التنفيذي لمدينة O West: "تحرص مدينة O West  دائمًا علي تقديم خطط سداد وتسهيلات تنافسية لعملائها، والتي تنعكس بشكل إيجابي علي حجم مبيعاتها؛ ولذلك تقدم مدينة  O West  مزايا حصرية بالتزامن مع النسخة الحادية عشرة من معرض سيتى سكيب مصر، حيث نطرح خطط سداد تصل إلى 9 سنوات بأقساط متساوية على مرحلتي Hillside & Club Residences.
وأشار إلى أن استراتيجية شركة أوراسكوم للتنمية تقوم علي بناء مدن متكاملة ومجهزة بكافة احتياجات العملاء. ويأتي هذا تماشيا مع استراتيجية الدولة لدعم التوسع العمراني، وانطلاقًا من هذه الاستراتيجية توفر مدينة O West  شتى الخدمات والمرافق الحيوية. وتضم مدينة O West مركزًا تعليميًا متكاملًا مكون من 4 مدارس ذات خمس أنظمة تعليمية مختلفة، بهدف أن تصبح مدينة  O West من المدن الأكثر جذبًا بغرب القاهرة. بالإضافة إلى نادي   O West الرياضي والاجتماعي المقام على مساحة 172،200 متر مربع. 
وأكد كامل أن "مدينة O West تواصل نموها العمراني ونجاحاتها في السوق المصري. فقد ساهمت بنسبة قدرها 51،4% من إجمالي مبيعات شركة أوراسكوم للتنمية في النصف الأول من 2022، حيث بلغ صافي المبيعات العقارية 2،4 مليار جنيه مصري خلال النصف الأول من 2022 مقابل  1،4 مليار جنيه مصري خلال النصف الأول من 2021، بنسبة زيادة تصل إلى 73.6٪"
وأطلقت مدينة O West أحدث مرحلة وهي Hillside Bliss villas في يونيو الماضي. وتتضمن وحدات متنوعة كاملة التشطيب من فيلات مستقلة على مساحات تبدأ من 320 متر مربع وتوين هاوس على مساحات تبدأ من 250 متر مربع. وتتنوع وحدات Hillside بين فيلات منفصلة وتوين هاوس، وتاون هاوس، وشقق سكنية. وتتميز المرحلة بإطلالة ساحرة ومساحات خضراء واسعة، بالإضافة إلى موقع استراتيجي بالقرب من المرافق والخدمات الحيوية بالمدينة. ومن المقرر بدء التسليم عام 2025. أما بالنسبة لـمرحلة Club Residences، فهي تحتوي علي شقق سكنية تتراوح مساحتها من 71 متر مربع الي 233 متر مربع تطل على نادى O West الرياضي والاجتماعي. وسيبدأ التسليم خلال 4 سنوات.
 


على هامش مشاركتها في الدورة الحادية عشر من معرض سيتي سكيب العقاري
مدينة نصر للإسكان والتعمير  تحتفل بمرور أكثر من 60 عامًا على تواجدها بالسوق المصري

 وتطرح وحدات بمشروعي "إيلكت" وKinda بخطط سداد تصل إلى 8 سنوات 


أعلنت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير  – الشركة الرائدة بمجال التطوير العقاري في مصر– عن طرح عدد من الوحدات بمشروعي "إيلكت" وKinda  ضمن مشروع تاج سيتي، وذلك في إطار مشاركتها بمعرض سيتي سكيب العقاري واحتفالها بمرور أكثر من 60 عامًا على تواجدها في السوق المصري، تمكنت الشركة فيها من تنمية حجم أعمالها ليشمل 8 مشروعات وأكثر من 10 آلاف وحدة تم بيعها. ومنذ بداية العام، تمكنت الشركة من  تحقيق العديد من الإنجازات وعلى رأسها تسليم 832 وحدة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة   بـ1090 وحدة سكنية تم تسليمها العام الماضي بالإضافة إلى إطلاق مشروعي "إيلكت" و"تاج ڤيل" بالإضافة إلى تسجيل الشركة إجمالي حجوزات قياسية بلغت 1.5 مليار جنيه خلال شهر يوليو الماضي. 
وتتميز الوحدات التي قامت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بطرحها خلال معرض سيتي سكيب بموقعها الاستراتيجي المتميز بمنطقة القاهرة الجديدة والتى تطل مباشـرة على كل من الطريق الدائري وطريـق السـويس بالقرب من مطار القاهرة الدولي حيث يبعد دقائق عن كل من منطقة شرق القاهرة ومدينة نصر، ومنطقة وسط المدينة وهليوبوليس. 
وتأتي مشاركة الشركة في المعرض في إطار خططها الاستراتيجية لتطوير الأراضي المملوكة للشركة وطرح منتج عقاري متميز يلبي إحتياجات العملاء من خلال خطط سداد تنافسية تصل إلي 8 سنوات.  
يضم مشروع "إيلكت" 273 وحدة مقسمة على ثلاث مناطق تضم فيلات مستقلة بالإضافة إلى Z Villas والتي تم تصميمها على مستويين لضمان الخصوصية للعملاء. يتميز المشروع بالتصميمات العصرية ومساحات تتراوح ما بين 145 متر مربع و265 متر مربع. وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 167.2 ألف متر مربع ويرتفع بتسعة أمتار عن باقي وحدات "تاج سيتي" ليتميز المشروع بإطلالة ساحرة على "تاج سيتي" بأكمله. كما يُطل المشروع على مجموعة من المناظر الطبيعية الخلابة من التلال البديعة ويقع بالقرب من نادي "تاج سيتي الرياضي"، ومن المقرر أن يضم مشروع "إيلكت" نوافير للمياه ومساحات خضراء ومسارات للمشاة والدراجات.   
ويتميز مشروع Kinda بتصميمه المستوحي من أسلوب الحياة الكندي والتصميم المعماري الفريد والمساحات الخضراء الشاسعة والتي تضيف لجودة الهواء لقاطني المشروع. تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 115 ألف متر مربع ويضم المشروع 300 وحدة سكنية متنوعة تضم توين هاوس وشقق سكنية وبينتهاوس بمساحات تتراوح بين 120 متر مربع إلى 550 متر مربع كاملة التشطيب بالإضافة إلى المباني الإدارية. كما يقدم المشروع مجموعة متنوعة من الخدمات والمرافق الحيوية وعلى رأسها النوادي الرياضية ومراكز اللياقة البدنية كما تتبني معايير الاستدامة فيما يخص ترشيد استهلاك الطاقة وبرامج إدارة المخلفات وغيرها.  
 

 

تطوير مصر تكشف عن الموقف التنفيذي لمشروع فوكا باي بالساحل الشمالي
د. أحمد شلبي: 4 مليار جنيه استثمارات المشروع.. وتسليم 850 وحدة حتى الان
وتسليم وحدات المرحلة الثانية والثالثة خلال صيف 2023


كشف الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر عن الموقف التنفيذي لمشروع فوكا باي بمنطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي على مساحة إجمالية. مليون متر مربع (220 فدانًا)، ويضم 2500 وحدة متضمنة غرف وشقق فندقية.
وأكد على أن اجمالي الاستثمارات المشروع تبلغ نحو 4 مليار جنيه بخلاف الاستثمارات الفندقية، لافتا إلى الانتهاء من معظم الأعمال الترابية وحفر الطرق والمرافق والبحيرات بإجمالي أعمال حوالي 4 مليون متر مكعب حفر وردم بقيمة إجمالية حوالي 300 مليون جنيه وتم تنفيذ 3 مليون متر مكعب حتى الأن وباقي أعمال مصاطب المرحلة الأخيرة.
واشار إلى تسليم حوالي 850 وحدة منذ بداية المشروع وحتي الان، و400 وحدة تحت الانشاء ليتم تسليمهم خلال الفترة القريبة القادمة، ونعمل على تسليم الوحدات في المرحلة الثانية والثالثة خلال صيف العام المقبل  2023 والمرحلة الرابعة خلال 2024.
وأكد على أن إجمالي استثمارات تطوير مصر في الحلول الذكية تصل لـ 4.5 مليار جنيه في المشروعات المختلفة. وتتمثل في أعمدة الإنارة تعمل بنظام الاستشعار عن بعد، وشبكات المياه والري تعمل بتوقيتات محددة وهو ما يعمل على توفير الطاقة والمياه دون هدر، وتطبيقات المنزل الذكي: حيث يمكن مراقبة جميع الأجهزة الذكية والتحكم بها من خلال الهاتف المحمول، وخدمة الواي فاي العامة:تغطي كامل المساحات المفتوحة التي يتضمنها المشروع عبر اتصالات فائقة السرعة، وخدمة العدادات الذكية:تسمح للملاك بمراقبة استهلاكهم من المياه والكهرباء بالإضافة لعمليات الدفع والسداد.

وعلى مستوى مشروعات البنية التحتية والمرافق تضم محطة تحلية المياه بنظام ال RO والسعة الإجمالية لمحطة التحلية هي 7000 متر مكعب من المياه النقية المحلاة في اليوم، وتتكون المحطة من أربعة وحدات تحلية يتم إنشائها على مراحل.هذا وقد قامت شركة تطوير مصر بالإنتهاء بالفعل من إنشاء كافة الأعمال المدنية للمحطة شاملة مبنى المحطة والآبار والخزانات والشبكات، كما قامت الشركة بالانتهاء من أعمال توريد وتركيب وتشغيل الأعمال الكهروميكانيكية للمرحلة الأولى للمحطة بسعة إنتاجية 1500 متر مكعب في اليوم وجاري استكمال تركيب وحدات المرحلة الثانية، وإستخدام تكنولوجيا المعالجة البيولوجية الثلاثية وذلك لإنتاج مياه عالية الجودة صالحة لري المسطحات العامة.السعة الإجمالية لمحطة معالجة الصرف الصحي هي 2800 متر مكعب من مياه الري في اليوم مقسمة إلى أربعة وحدات معالجة يتم إنشاؤها على مراحل.
وأضاف قامت شركة تطوير مصر بتوفير مصدر كهرباء احتياطي لتغذية محطات ضخ المياه والخدمات الحيوية وذلك لتأمين التغذية الكهربائية لها في حالة الطوارئ،وكافة مهمات الشبكة الكهربائية شاملة الموزعات والمحولات واللوحات هي من إنتاج شركة  Schneider Electrics والتي تعتبر من أشهر الشركات العالمية المتخصصة في التوريدات الكهربائية. كما أن هذه المعدات ذكية لاستيعاب كافة تطبيقات المدن الذكية.

Advertisements

مواد متعلقة

Advertisements
الجريدة الرسمية