رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جمال شعبان يحذر: فيتامين د هرمون وزيادته تؤدي لترسب الكالسيوم في القلب

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان
Advertisements

حذر الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، من زيادة ڤيتامين د عن معدلاته الطبيعية، مؤكدًا أنه قد يؤدي إلى ترسب الكالسيوم في القلب والأوعية.

فيتامين د

وأكد جمال شعبان أن فيتامين (د) أقرب إلي الهرمون، حيث يتم تصنيعه في الجلد من الكولسترول بتحفيز من أشعة الشمس، موضحًا أن لفيتامين دال فوائد على  صحة العظام وعلاج كساح الأطفال وهشاشة عظام الكبار.
وأضاف شعبان أن هناك فوائد لفيتامين دال ومنها (الوقاية من السرطان، وامراض القلب، وضعف الانتصاب، والالزهايمر، والإرهاق، ونقص المناعة)، لكنها فوائد غير مؤكدة.
وكتب د. جمال شعبان تدوينة علي الفيس بوك "ڤيتامين دال.. حقيقة أم خيال.. إقامة البرهان وإماطة اللثام عما يتداوله الخواص والعوام عن  ڤيتامين D من حقائق وأوهام"
وتساءل د. جمال شعبان "هل ڤيتامين  D بلسم فعال أم هو ضرب من ضروب الخيال.. ڤيتامين D (دال) دي من أكثر المكملات الغذائية استخداما بواسطة البشر في شتي ربوع الكوكب، التي يتناولها العامة دون المشورة الطبية اعتمادا علي أن أقراص أو حقن فيتامين دي قد تشفي العليل وتروي الغليل..." 

فيتامين أم هرمون

وعن الدراسات والبحوث الخاصة بفيتامين دال في الغرب قال: "علي النقيض هناك مدرسة  متطرفة علميًا في الغرب  تراه من قبيل الترهات والخيال ووسيلة لاستنزاف الأموال، في أمريكا ذاتها أكثر من خمس الأمريكيين يتناولون المكمل ڤيتامين دي"
وعن كونه فيتامين أم هرمون رد د. جمال شعبان قائلًا: "هل هو ڤيتامين أم هرمون الحقيقة هو أقرب إلي الهرمون لأنه يتم تصنيعه في الجلد من الكولسترول بتحفيز من أشعة الشمس، ولو أتيح التعرض للشمس بفترات كافية  ليس الوجه واليدين فقط لكن مساحة أكبر من الجلد ( الشمس مفيدة وضارة)
وأضاف "مع احتواء الطعام علي البيض والألبان والأسماك لما كانت ثمة حاجة لتناول المستحضرات الفيتامينية، المعدل المناسب لا يقل عن ٣٠ نانو جرام في الملليليتر، لابد من التحليل في معمل موثوق به لأن معدلات الخطأ في قياسه واردة جدًا"
وعن المعرضين بشكا أكبر لنقص فيتامين (د) قال شعبان: "الاشخاص الاكثر عرضة لنقص ڤيتامين دي.. الأطفال، كبار السن، من يعانون من مشاكل في المعدة أو الكلي تؤثر علي مستوي فيتامين دي"

فوائد علمية

أما عن فوائد فيتامين دال فحددها د. جمال شعبان "الفوائد المحسومة علميا.. صحة العظام وعلاج كساح الاطفال وهشاشة عظام الكبار.. الفوايد غير المؤكدة، الوقاية من السرطان، وامراض القلب، وضعف الانتصاب، والالزهايمر، والإرهاق، ونقص المناعة"
وحذر جمال شعبان قائلًا: "أحيانا زيادة ڤيتامين دي عن معدلاته الطبيعية قد يؤدي إلي عواقب وخيمة مثل ترسب الكالسيوم في القلب والأوعية"

الجدير بالذكر أن أعراض نقص فيتامين (د) الإرهاق المزمن. والألم المزمن والمتواصل في أعضاء مختلفة من الجسم. وأمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد، والتهاب مفاصل، وهشاشة العظام.مع زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.
 

أما أسباب نقص فيتامين (د) فتشمل الإصابة بسوء التغذية، وعدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، والقدرة المنخفضة على امتصاص فيتامين (د) في الأمعاء. وانخفاض كفاءة الإنتاج الذاتي لفيتامين (د) مع التقدم في العمر، وأمراض الكبد، والفشل الكلوي. أمراض وراثية تؤثر على انتاج فيتامين د.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية