رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يا بلح زغلول يا زرع بلدي.. حصاد البلح بقرية أبو رواش في الجيزة | فيديو وصور

طه عطية
طه عطية
Advertisements

مع انتصاف شهر أغسطس من كل عام يكون طه عطية وعدد من أبناء أبو رواش في منطقة المنصورية بمحافظة الجيزة، على موعد مع بداية موسم حصاد البلح وجمعه من النخل.. مهمة شاقة أن يصعد أحدهم فوق النخلة مستعينا بالله سبحانه وتعالى أن يكون طرح هذا العام وفير تملؤه البركة والخير، وعلى مدى شهر سبتمبر تكون ذروة حصاد وجني البلح، وحينها يكون شغل طه الشاغل أن تكون البلحة قد طابت تماما وأصبحت مهيئة لتوزيعها على الباعة ومن ثم على الأسواق.

وكان لـ  «فيتو» جولة بين نخلات البلح الأمهات والحياني.. هذان النوعان من البلح اللذان تشتهر بزراعتهما قريبة أبو رواش في محافظة الجيزة، وحدثنا  طه عطية "طالع النخل" عن أهم أنواع البلح والفارق الجوهري بين البلحة "الطيبة" و"المخللة": "بنجيب البلحة الأمهات من النخل وهنا فيه أنواع  كثيرة من البلح؛ فيه السماني والزغلول والسيوي وجميع أنواع البلح ولكن هنا في أبو رواش أمهات والحياني فقط".

يبدأ موسم حصاد البلح من يوم 15 أغسطس حتى يوم 20 أكتوبر على وجه التقريب: "بنستنى من السنة للسنة يتطرح ويتقلم ويتقوس ويتجني، في غشارة إلى مراحل زراعة وحصاد البلح"، يضيف طه أن الإثمار أو موسم طرح البلح وتوزيعه على السوق يدفع بقية الفاكهة إلى الانخفاض: "هو أغلى حاجة في السوق لما بينزل بيرخص كل الفاكهة".

وعن سعر البلح في هذه الفترة قال طه: "سعر الكيلو يبدأ من 7 جنيهات لـ 8.5 جنيه، ولو مخللة تنزل لـ 5 أو 6 جنيهات، ولكن إحنا بنبيع بالحلة أو الطشت، واللي بيشتري منا هو اللي بيبيع بالكيلو وسعر الطشت من 60 لـ 70 جنيها، والمكسب الحقيقي يكون في بداية الموسم وبيقل كل ما يزيد في السوق"، ففي هذا المكان يتم بيع البلح بالطشت وليس الكيلو كما هو معروف في الأسواق فيأتي الباعة ويشترون الطشت أو الإثنين سعر الواحد منهم يتراوح بين ستين إلى سبعين جنيها.

وأنت تبحث عن البلحة الجيدة في السوق والتي تحتوي على العناصر الغذائية العالية والمذاق الطيب لا يغلب عليها مذاق الحمضية، ربما تحتاج لبعض العلامات التي تتعرف من خلال على البلحة النظيفة، ويؤكد طه أنهم في المزرعة يحاولون دائما أن يعتنوا بالنخلة والثمرة حتى تخرج تلك البلحة بدون الحاجة إلى "تخليلها" أو غضافة الخل لها لتنضج سريعا وتنتقل إلى الأسواق: "البلحة النظيفة اللي بتطلع تجيبها من غير ما تحط لها خل أو أي حاجة وتبيعها وأنا بعمل كدة، فيه ناس بتستعجل وتقطع البلح أصفر وتخلله وتحط له خل وتلقي البلحة بتبرق وتلمع وتغسلها وتيجي تاكلها تلاقيها مخللة وطعمها مش حلو، لكن اللي جية من النخل تحس بطعمها الجيد وفيها كل الفيتامينات المفيدة".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية