رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لرحلة عمرة آمنة.. 7 نصائح لدخول السعودية واستخراج تصاريح زيارة المسجد النبوي

العمرة
العمرة
Advertisements

أصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية، وثيقة ضوابط خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف للقادمين من خارج المملكة عام 1444.

وقال عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، ان اصدر وزارة الحج والعمرة السعودية، للقرار يأتي حرصًا من الوزارة على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالشراكة مع القطاع الخاص وفقا لتنظيم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة.

موسم العمرة

وأضاف نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أنه تم إعداد وثيقة الضوابط لكافة تلك الخدمات مع الأخذ في الاعتبار البروتوكولات التنظيمية والصحية والتدابير الاحترازية لمنع تفشي جائحة كورونا وفق ما هو معتمد من الجهات ذات الاختصاص.

ووجه نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية، عدة نصائح إلى المعتمرين وهي:

- ضرورة الالتزام بالمواعيد المقررة من قبل وزارتي الحج والعمرة والداخلية السعودية.

- ضرورة مغادرة الأراضي السعودية فور الانتهاء من أداء مناسك العمرة.

- عدم حمل أي أدوية مخالفة حتى لا يتعرض المعتمر للعقوبة المنصوص عليها في القانون السعودي، لأن بعض الأدوية في مصر أدوية عادية لكنها في المملكة أدوية جدول.

- الالتزام بالوزن المحدد من خلال شركات الطيران حتى لا يتعرض المعتمر إلى دفع فرق وزن كثير في المطار، خصوصا عند العودة من المملكة.

- ضرورة مغادرة المملكة العربية السعودية قبل انتهاء تأشيرة العمرة.

- الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والحصول على المواعيد المحددة لأداء مناسك العمرة في بيت الله الحرام.

- الحصول على التصاريح عن طريق الموقع الإلكتروني "توكلنا أو اعتمرنا" بخصوص زيارة مسجد الرسول والصلاة في الروضة الشريفة.

وتختتم وزارة السياحة والآثار، تلقي طلبات عقود شركات السياحة للعمل بموسم العمرة يوم 21  سبتمبر الجاري، بعد فتحه يوم 21 أغسطس الماضي.

ضوابط العمرة

واشترطت وزارة السياحة والآثار علي الشركات الراغبة في العمل بموسم العمرة عدم وجود أي مواقف قانونية خاصة بالشركة لدى أي من الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة أو مجازاتها بقرار وزاري يحول دون تنفيذ رحلات العمرة لهذا العام.

واعتمد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1444، وذلك عقب قيام اللجنة العليا للعمرة والحج بالانتهاء منها.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار، عن انطلاق أولي رحلات موسم العمرة للعام الجاري 1444، في الاول من اكتوبر القادم، وذلك تماشيا مع قراراتمجلس الوزراء بالمشاركة في موسم العمرة للعام الجاري.

سكن المعتمرين

وأعلنت وزارة السياحة والآثار، عن شروط ومواصفات سكن المعتمرين بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة أثناء عمل مناسك العمرة.

وتضمنت شروط وضوابط سكن المعتمرين أن لا يزيد بُعد المسافة المصرح بها للسكن عن الحرم بمكة المكرمة على 3000 متر، ويكون تحديد المسافة بواسطة برنامج (Google earth)، وفى حالة زيادة المسافة على (1250) متر يشترط توفير شاتل باص أو جولف كار لنقل المعتمرين من وإلى الحرم.

اشتراطات السكن

واشترطت وزارة السياحة والآثار علي شركات السياحة تقديم تعهد يُلِزم الشركة السياحية والفندق بشروط السكن، وفي حال عدم امتلاك الفندق لباصات خاصة به يتم التعاقد مع إحدى شركات النقل الرسمية على أن يكون العقد موثقًا من النقابة العامة للسيارات بالمملكة العربية السعودية، وأن تكون مقرات الفنادق على شوارع رئيسية وبمنطقة خدمات طبقًا لترخيص وتصنيف هيئة السياحة والآثار السعودية شريطة معاينة لجان الوزارة للسكن واعتمادها.

إجراءات مواجهة كورونا

كما اشترطت الوزارة على الشركات تسكين المعتمرين بالغرف وفقًا لتعليمات السلطات السعودية ومراعاة مساحة الغرفة نسبة إلى نوع التسكين وعدد المعتمرين بها وذلك في ضوء الإجراءات الاحترازية التي اقرتها السلطات السعودية.

كما تضمنت الضوابط: تراعي الطاقة الاستيعابية للفندق مقابل عدد المصاعد المخصصة للنزلاء به، وذلك بما لا يتجاوز 250 نزيل للمصعد الواحد بخلاف مصاعد الخدمات، كما يحوز لشركات السياحة التسكين بالمدينة المنورة بفنادق لا تتجاوز 800 متر بشكل دائري من ساحة الحرم النبوي شريطة ان تكون تلك الفنادق علي شارع عام رئيسي لا يقل عن 15 متر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية