رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصناعات الغذائية: توقعات بارتفاع أسعار البن عالميا لـ6.19 دولار للكيلو

أسعار البن
أسعار البن
Advertisements

أكد تقرير السلع الغذائية العالمية الصادرعن غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أنه من المتوقع ارتفاع  أسعار البن عالميا خلال شهر سبتمبر الجاري ليسجل 6.19 دولار للكيلو،  مقابل 5.89  دولار للكيلو خلال أغسطس الماضي.

وأشار التقرير الذى حصلت "فـيتـو" على نسخة منه إلى أن سعر البن بلغ 5.81 دولار للكيلو خلال يوليو الماضى بينما شهد ارتفاعا خلال يونيو بقيمة 6.34 دولار للكيلو وفقا للبنك الدولي وقفز على أساس سنوي بنسبة 46.9%.

 

 

 

وكشفت نتائج النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية خلال مايو 2022  الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والتي حصلت" فيتو " على نسخة منها، أن  واردات مصر من" البن غير المحمص غير منزوع الكافيين" بلغ  خلال الفترة  من يناير إلى مايو 101.305 مليون دولار  مقابل 64،032 مليون دولار  عن نفس الفترة من 2021 بنمو 58،2%.

وأشارت نتائج النشرة إلى أن قيمة فاتورة واردات البن بلغت خلال شهر  مايو الماضى بقيمة 16،574 مليون دولار  مقابل 11،048 مليون دولار بنمو 50%.
كما ارتفعت قيمة فاتورة واردات مصر من البن غير المحمص غير منزوع الكافيين  خلال الفترة من يناير- سبتمبر العام الماضى بقيمة  102.19 مليون دولار مقابل 78.538 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020،  بنسبة ارتفاع 30.1%،وارتفعت فاتورة الواردات خلال سبتمبر عام 2021  بنسبة 66.3%  لتصل الى 11.699 مليون دولار مقابل 7.033 مليون دولار.

وتأثر سوق البن عالميا نتيجة التغيرات المناخية التي أثرت سلبا على صناعة البن في كولومبيا، كما عانت المزارع في البرازيل من الجفاف ثم الصقيع  والذى بدأ  من العام الماضي.

وتسببت التغيرات المناخية وسوء الأحوال الجوية في سقوط الأشجار وتدهور المحصول مما أثر سلبيا على محصول البن.

وقال حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، إن استهلاك البن يزيد يومًا عن الآخر، وارتفعت معدلات الاستهلاك في الفترة الأخيرة أضعاف المرحلة الماضية نتيجة عوامل كثيرة منها " تغير نمط وأسلوب المستهلك المصري وتنوع مشروب القهوة نفسه من (قهوة – كابتشينو – كافيه لاتيه – ميكاتو – اسبرسو)، وفئة الشباب ترغب في مشروب" القهوة بالبندق - القهوة بالفستق - القهوة بالشكولاتة - النسكافيه "، وأصبح البن منافسًا قويًا للمنتجات الأخرى.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية