رئيس التحرير
عصام كامل

القاهرة تستضيف منتدى المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال.. 26 سبتمبر

منتدى المرأة الإفريقية
منتدى المرأة الإفريقية

كشفت  منظمة "منتدى المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال" عن قائمة المتحدثين الرئيسيين المشاركين في النسخة الثامنة من مؤتمرها وجوائزها السنوية، والتي تستضيفها العاصمة المصرية، القاهرة، يومي 26 و27 سبتمبر.

المرأة الإفريقية 

وتعقد منظمة "منتدى المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال" مؤتمرها وحفل الجوائز السنوي لأول مرة في منطقة شمال إفريقيا ومن المُقرر أن يشارك أكثر من 60 من قادة الفكر وخبراء الصناعة من إفريقيا وجميع أنحاء العالم، والحكومات في المؤتمر لتبادل الآراء والأفكار.

وتُقام نسخة هذا العام من المؤتمر بعنوان "النهوض بإفريقيا من خلال التكامل بين الجنسين"، وتهدف إلى تعزيز وتسريع نمو مؤسسات الأعمال الصغرى والصغيرة والمتوسطة والشركات الصغيرة والمتوسطة؛ لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل في إفريقيا.

ويمنح المؤتمر مجتمع رواد الأعمال في إفريقيا فرصة لإجراء المناقشات في مجالات ريادة الأعمال، والقيادة، والتكنولوجيا، والابتكار، والاستدامة، والتجارة بين الدول الإفريقية، والتمويل، والاستثمار، والطاقة، والبنية التحتية، والزراعة، والأمن الغذائي.

وتتضمن قائمة المتحدثين رفيعي المستوى المشاركين في مؤتمر "منتدى المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال" لعام 2022  وزيرة التعاون الدولي المصرية د. رانيا المشاط  والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والرئيسة التنفيذية لمنظمة الطاقة المستدامة للجميع والرئيسة المشاركة لشبكة الأمم المتحدة للطاقة داميلولا أوجونبيي، والمنسق المُقيم للأمم المتحدة في مصر إيلينا بانوفا ورئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب المصري د. شريف الجبلي ووزيرة الاستثمار والتجارة والصناعة السابقة في بوتسوانا بوجولو كينويندو، والمبعوثة الخاصة لمنظمة الصحة العالمية المعنية بمبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة "كوفيد-19" والرئيسة المشاركة للتحالف الإفريقي لتوزيع اللقاحات، الدكتور "أيواد ألاكيجا".

وتشمل قائمة المتحدثين الرئيسيين أيضًا مديرة ﻗﺴﻢ اﻟﻤﺴﺎواة ﺑﻴﻦ اﻟﺠﻨﺴﻴﻦ في مؤسسة "بيل ومليندا جيتس جاكي جونز  والمديرة الإقليمية لقسم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا وأوروبا في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" دينا صالح، ومؤسس والرئيس التنفيذي لبنك "سباركل الرقمي النيجيري أوزوما دوزي ورئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين  علي عيسى  ونائبة رئيس شركة "كوكاكولا" للشئون الحكومية والاتصالات والاستدامة في إفريقيا  "باتريشيا أوبوزوا"، ورائدة المهارات الرقمية في شركة "أمازون ويب سيرفيسز" "إيزابيلا ميليوسكا"، والرئيس التنفيذي لدار "نهضة مصر للنشر" ومؤسسة شركة "EdVentures"  "داليا إبراهيم"، ورئيسـة مجلس الأعمال الإفريقي الدكتورة "أماني عصفور"، والمدير العام لغرفة التجارة والصناعة في لاجوس "شينيري ألمونا"، ومديرة برنامج "العمل المالي الإيجابي للمرأة في إفريقيا" التابع للبنك الإفريقي للتنمية "مريم استير داسانو".

وتعقد منظمة "منتدى المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال" مؤتمر هذا العام بالاشتراك مع وزارة التعاون الدولي المصرية، وجمعية رجال الأعمال المصريين، وشركة نهضة مصر لريادة الأعمال "EdVentures"  وبرعاية مؤسسة "بيل ومليندا جيتس"، "أمازون ويب سيرفيسز"، ومؤسسة "إفريقيا-أوروبا"، ومجموعة "نيدبنك" المالية، و"فيزا"، و" بنك سباركل الرقمى "، و"التحالف من أجل ثورة خضراء في إفريقيا".

ويُقام حفل توزيع جوائز منتدى المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال وحفل العشاء يوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2022، وتقدم شركة "أمازون ويب سيرفيسز" الجائزة الرئيسية، بينما تُقدم جوائز الفئات من قبل شركتي "فيزا" -جائزة ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا- و"نيدبنك" -جائزة رواد الأعمال الشباب.

وقالت وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة "رانيا المشاط": "إن استضافة منتدى المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال 2022 في مصر يعكس حرص الدولة ودعمها لتمكين المرأة، وتعزيز مشاركتها الاقتصادية، والأدوار الهامة التي تلعبها في الابتكار وريادة الأعمال لتحقيق التنمية المستدامة".

تمكين المرأة

وقالت إيرين أوتشيم، مؤسسة والرئيسة التنفيذية لمنتدى المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال، إن شعار نسخة هذا العام من المؤتمر مستوحًى من حقيقة أنه لا يُمكن - ولا ينبغي - استبعاد النساء أو الرجال من أي نقاش حول تمكين المرأة أو ريادة الأعمال، مؤكدة أن التنوع والتكامل بين الجنسين يُعد أمرًا حيويًّا للنمو الاقتصادي في إفريقيا مشيرة الى أن مصر تتصدر مجتمع ريادة الأعمال والابتكار في إفريقيا، وسنتعلم ونتواصل مع الأشخاص الذين يقودون هذا الاقتصاد المتنامي والاقتصادات الإفريقية الأخرى".

Advertisements
الجريدة الرسمية