رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل يمكن لمصر التعامل دوليا بعملات غير الدولار.. خبيرة تكشف مفاجأة

الدولار
الدولار
Advertisements

كشفت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إمكانية اعتماد مصر عملات أخرى للتعامل مع الدول بدلًا من الدولار.
 

اتفاقية تبادل عملات مع الصين

وأكدت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": "مصر عاملة اتفاقية تبادل عملات مع الصين، واستخدام العملتين اليوان الصيني مع الجنيه المصري في حجم معين من التبادل التجاري".

تبادل العملات بوساطة الدولار

وأضافت: "يتم استخدام الدولار كوسيط لتحديد اليوان الصيني بالنسبة للجنيه المصري"، موضحة: "أهمية تبادل العملات تقلل الطلب على الدولار وتعمق العلاقات التجارية بين الدولتين اللى عاملين اتفاقية تبادل العملات وتقلل آثار تقلبات الأسعار الناتجة عن التغيرات العنيفة في قيمة العملة مثلما هو حادث لدينا بالنسبة للجنيه في مقابل الدولار".

 

تبادل الروبل الروسي بالجنيه

وأشارت: "يمكن أن نفعل اتفاقية تبادل الروبل الروسي بالجنيه المصري ويتم استخدامها في حركة التجارة والسياحة أو غيرها، مثلما يتم التعامل مع الصين حاليًّا".

تبادل السلع مع روسيا

وأكدت: "تبادل العملات مهمة جدًّا في هذا التوقيت وكنا نبادل مع روسيا في مرحلة ما سلعة بسلعة في الصفقات المتكافئة وكان كتير جدًّا من المصدرين والمصنعين يجدوا فرصة كويسة لتطوير الصناعة المحلية والتبادل السلعي".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية