رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بـ350 مليار دولار.. منظمات دولية تكشف تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا

أوكرانيا
أوكرانيا
Advertisements

كشف بيان مشترك صادر، اليوم الجمعة، عن الحكومة الأوكرانية والمفوضية الأوروبية والبنك الدولي، عن إجمالي فاتورة إعادة إعمار أوكرانيا جراء الحرب مع روسيا.


تكلفة إعمار أوكرانيا 

وقدر البيان أن التكلفة تبلغ حوالي 350 مليار دولار، وذلك في حال توقف النزاع، الذي يتسبب في خسائر فادحة في البنية التحتية والصناعية.


ويعتبر هذا التقرير أول تقييم كامل للوضع الاقتصادي والخسائر التي تكبدتها أوكرانيا خلال الحرب، ويتيح البيان الاحتياجات المالية وإيجاد خارطة طريق من أجل إعادة الإعمار.


وتعادل تكلفة الإعمار إجمالي الناتج المحلي لأوكرانيا بمرة ونصف، والذي تم تسجيله في عام 2021، حيث يفترض تخصيص نحو ثلثها أي 105 مليارات دولار لتأمين الاحتياجات الأكثر إلحاحا في السنوات الثلاث المقبلة.


وكشف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، عن سيطرة قوات بلاده على 30 بلدة استعادتها من قبضة القوات الروسية في شمال شرق البلاد.


الرئيس الأوكراني

وذكر الرئيس الأوكراني، في مقطع مصور نشره على مواقع التواصل الاجتماعي،:" أنه في الوقت الراهن، حررت القوات المسلحة الأوكرانية وسيطرت على أكثر من 30 بلدة في منطقة خاركيف" الحدودية مع روسيا.

 

وأعادت روسيا نشر حوالي 20 ألف جندي روسي على الضفة الغربية لنهر دنيبرو، في مواجهة الهجوم الأوكراني المضاد، وفقا لمجلة "بوليتيكو" الأمريكية.


الهجوم المضاد 

لكن نتيجة الضغط الأوكراني فإن خط انسحاب القوات الروسية باتجاه الشرق نحو شبه جزيرة القرم، قد أصبح أكثر صعوبة من أي وقت مضى وفقا لصحيفة "ذا تايمز" البريطانية.

 

وشارك حوالي 180 ألف جندي روسي في حرب أوكرانيا، وقتل منهم حوالي 20 ألفًا في المعارك، وفقًا لما نقلته الصحيفة.

وتشير الأيام الأولى للهجوم إلى أن كييف تنشر قواتها حول خيرسون، امتدادا من جنوب غربي المدينة إلى نقاط بعيدة إلى شمال وشرق نوفا كاخوفكا، في احتمالية لسعي القوات الأوكرانية لـ "تطويق الروس"، حسب الصحيفة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية