رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استشاري حساسية ومناعة: تعامل الناس مع كورونا باعتباره دور برد مؤشر جيد |فيديو

فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements

أكد الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، أن الأسبوع الحالي يشهد استقرارا عالميا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، قائلا:"وهناك انخفاض في الأعداد عالميا وليس محليا فقط، ومحليا تشهد الحالة الوبائية حالة من الاستقرار وحالات معدومة من كوفيد-19". 

وقال الحداد خلال مداخلة هاتفية لفضائية dmc:" المؤشر الآن جيد واعتقاد الناس أنه دور برد هذا مؤشر جيد أيضا  بأن الموجة السادسة من فيروس كورونا من أضعف الموجات، ونستطيع أن نقول إن هذه الموجة انكسرت بصورة كبيرة وكان ذروتها هي الأقل بين الموجات السابقة في شدة الإصابات وخطورتها".

واستكمل:"معظم الحالات التي نراها بالفعل حالات بسيطة وبنسب اقل وهذا على المستوى المحلي، وعلى المستوى العالمي يشهد العالم انحسار في أعداد الإصابات وهذا يدل على أن الموجة الحالية لن تكون بنفس القوة أو العنف مثل الموجات السابقة معظم الإصابات عالميا بسيطة ونسب الوفيات عالميا انخفضت بنسبة كبيرة جدا وليس في مصر فقط ".

استعرض مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، تقريرًا من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، حول آخر مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا محليًا وعالميًا.

وأشار وزير الصحة والسكان إلى أن متابعة المنحنى الوبائي لحالات مرض فيروس كورونا، يشير إلى انخفاض حالات الإصابة بنسبة 55%، وكذا انخفاض حالات الوفيات بنسبة 37%، لافتًا إلى أن متابعة نسب الإشغال الكلية بمستشفيات الفرز والعزل بوزارة الصحة والسكان، تشير إلى تراجع أعداد من يتلقون العلاج من فيروس كورونا.
تطعيمات لقاح كورونا

كما أوضح الوزير أنه فيما يتعلق بموقف التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا في مصر، فقد بلغ عدد المواطنين المستهدفين محليًا من التطعيم بالكامل 50 مليون مواطن، طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، موضحًا أن الجرعة الأولى حققت العلامة الكاملة؛ حيث تلقاها نسبة 100% من المستهدف، فيما تلقى الجرعة الثانية نسبة 78.41% من المستهدف، أما الجرعة الثالثة التنشيطية فقد استهدفت حوالي 25 مليون مواطن من الفئات ذات الأولوية، تلقى الجرعة منهم نحو 8.098 ملايين مواطن، بنسبة 32.3%.
بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة

وتطرق الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إلى موقف الكشف الطبي على طالبي بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، حيث عرض الوزير جوانب التنسيق والتعاون التي تتم بين الوزارة ووزارة التضامن الاجتماعي، بهدف إصدار بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، من خلال مرحلتين، تبدأ بالكشف الطبي بلجان وزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة وهي عملية مُميكنة بالكامل، طبقًا للتوجه نحو التحول الرقمي، ثم يتوجه المواطن إلى مكتب التأهيل التابع لوزارة التضامن لعمل التقييم الوظيفي واستكمال إجراءات الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة.
منظومة السجل القومي للإعاقة

كما أشار الوزير إلى أن إجمالي من قام بالتسجيل عبر منظومة السجل القومي للإعاقة بوزارة الصحة والسكان، خلال الفترة من 14 يناير 2022 حتى 23 أغسطس الجاري، بلغ نحو 692.4 ألف مواطن، تم التواصل وتحديد موعد مع نحو 502 ألف مواطن منهم، حيث تم الانتهاء من الكشف على 103 آلاف وتحويلهم لوزارة التضامن، بينما لم يقم نحو 121.2 ألف شخص بالحضور في موعد الكشف، وينتظر البقية استكمال بعض الإجراءات.
 

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية