رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بحوث المحاصيل: نتوقع زيادة إنتاجية محصول الأرز هذا الموسم

الأرز
الأرز
Advertisements

قال الدكتور مجاهد عمار وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية، إن مصر هي الأولى عالميا منذ أكثر من 10 سنوات في إنتاجية الأرز.

متوسط إنتاجية الأرز

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم” الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي بقناة “الحياة” أن متوسط إنتاجية الفدان من الأرز حوالي 4 أطنان في الموسم.

زيادة إنتاجية الأرز

وأكد “مجاهد” أنه من المتوقع أن تتخطى إنتاجية الأرز هذا العام الـ 4 أطنان بفضل السلالات التي ساهمت في تحسن في الإنتاجية.

تقليل ملوحة الأراضي

ولفت إلى أن الأرز من المحاصيل التي تساعد في تقليل نسبة الملوحة بالأراضي الزراعية.

وكشف رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، قيمة الانخفاض المتوقع في أسعار الأرز في الأسواق خلال الفترة القادمة.

أسعار الأرز

وقال رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز في الأسواق شهدت انخفاضا بنسبة 10%  خلال الأيام الماضية  ومع بداية شهر سبتمبر المقبل فإن هناك توقعات بأن تتراوح تخفيضات سعر الأرز  من 10 إلى 30% نتيجة دخول الموسم الجديد  وحصاد المحصول المحلى.

وتوقع شحاتة، إنتاج كميات من الأرز الشعير هذا الموسم تتراوح من 6 إلى 7 ملايين طن شعير بما يعادل حوالى من 3.5 مليون إلى  4 ملايين  طن أرز أبيض وأن هذه الكمية تكفى احتياجات المواطنين لمدة عام قادم.

وأوضح رجب شحاتة خلال تصريحات صحفية بأن مصر لديها فائض مليون طن أرز أبيض، كما أن وزارة التموين بقيادة الدكتور على المصيلحى قامت بتجهيز أكثر من 150 نقطة لاستقبال الأرز الشعير المحلي  لهذا الموسم بالمحافظات التي يتم زراعة الأرز فيها  مثل "كفر الشيخ والشرقية والدقهلية والغربية ودمياط والبحيرة" وذلك للتسهيل على الموردين.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية