رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العطلانين.. مجموعة على فيس بوك لمساعدة سيارات أعضائها على الطرق.. وقائد فريق البحيرة: اليوم أساعدك وغدًا تساعدني | صور

لعطلانين مجموعة علي
لعطلانين مجموعة علي فيس بوك لمساعدة سيارات أعضاءها علي الطرق
Advertisements

كثيرًا ما تتعطل السيارات وبعض اصحابها يتعرضون لمواقف محرجة أو حوادث وهو ما دفع عدد من الشباب علي موقع فيس بوك لتدشين مجموعة خاصة لمساعدة أعضائها من أصحاب وسائقي السيارات علي الطرق تحت إسم "العطلانين" والتي تقدم خدماتها بشكل مجاني لأعضائها ومن بينها محافظة البحيرة وشعارهم فيها “اليوم أساعدك وغدًا تساعدني”.

يقول وليد الشناوي أحد أعضاء المجموعة وقائد فريق محافظة البحيرة: "كأي أصحاب سيارات تعرضنا لمواقف احتجنا فيها إلي من يسعفنا ويساعدنا، وأنا نفسي تعطلت سيارتي بكفر الزيات وكان الأمر بسيط جدًا وهو احتياج السيارة إلي سير فقط ومن هنا بدأت فكرة جروب العطلانين عن طريق المهندس محمد الجزيري من الأسكندرية ويحي ضاحي مسئول الميديا بالفريق.. والإسم يعبر عن أصحاب وسائقي السيارات المعطلة علي الطرق لظروف ميكانيكا أو كهرباء أو أي سبب آخر، كمجموعة علي موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" لخدمة بعضنا البعض ولدينا 3 ممنوعات هي الحديث في كرة القدم والدين والسياسة حتي لا تحدث اي ضغائن بيننا".

وتابع:“انتشرت المجموعة في عدد من المحافظات وتعارفنا وصارت صداقات وبعدها قمنا بعمل مجموعات لكل المحافظات لها مشرف ولها مسئول للمجموعة، حتى وصل أعضاء المجموعة 4800 من مختلف المحافظات ليس جميعهم أصحاب سيارات فبيننا من يحب السيارات ومن يمتهن مهنًا قريبة من السيارة كالصيانة وغيرها وعلي سياراتنا لوجو للمجموعة”.

"العطلانين" مجموعة علي فيس بوك لمساعدة سيارات أعضاءها علي الطرق

 

وقال " وليد الشناوي": الفكرة وهدفها نبيلة ونحن شباب تعرضنا لمواقف عدة من خلال قيادتنا للسيارات.. بعضنا ضاع عليه موعد مهم والبعض الآخر كان في الطريق إلي المطار أو المستشفي وكلنا نتعرض لمثل تلك المواقف بشكل متكرر، فمن لا يخدم الناس لا يستحق خدمتهم ونحن في مجتمع كما نتأثر بمشاكله وتقاليده وعاداته يجب أن نقدم ولو القليل لهذا المجتمع الذي نعيش فيه.. نسعى لتأسيس تطبيق أو جمعية أو نادي لمحبي خدمة السيارات لكي يكون الفريق بشكل رسمي وقانوني، ونحن ليس لنا أي نشاط مخالف للقانون نهائي، لان كل عملنا عمل خدمى وتطوعي بحت". 

واضاف " الشناوي":"الفريق خدمي بشكل كامل ونحن لا نتقاضى أي أجر، ولا تقدم أي خدمات عن طريقنا بأجر، بل نسعي لتقديم خدمات أخري بالتعاون مع مراكز خدمة ومستشفيات بأسعار مخفضة أيضاَ، نظرًا لاحتياج أصحاب السيارات لذلك في بعض الحالات، لكن ما نقدمه نحن من خلال المجموعة مجاني بشكل كامل ".

"العطلانين" مجموعة علي فيس بوك لمساعدة سيارات أعضاءها علي الطرق

وتابع:"هناك بعض أعضاء المجموعة من ممتهني مهنة الميكانيكي وكهربائي السيارات أو خدمة السيارات وبعضهم يقدم خدمته بشكل مجاني والبعض الآخر بتخفيض ونحن لا نتدخل في هذا الأمر بشكل أو بآخر".

وقال:" هناك حالات مرضية قمنا بمساعدتها بعد تعطل سياراتهم وهناك حفلات زفاف لشباب لا يستطيعون أن يستأجروا سيارة قام عدد من شباب المجموعة بتقديم الخدمة بالمجان لهم شاملة تزيين السيارة".

"العطلانين" مجموعة علي فيس بوك لمساعدة سيارات أعضاءها علي الطرق

وعن عوامل الأمان لأصحاب السيارات التي تقوم بالاستغاثة أو من يساعد الآخرين أكد "وليد" أن من يرسل استغاثة تصل إلي المشرف ويجب أن يكون عضوًا فاعلًا في المجموعة منذ فترة  ومعروف لديهم، ويرسل صورة اللوحات وصورته بجوار السيارة ولا يتم إسعافه بشكل فردي ولكن عبر مجموعة من أعضاء المجموعة، وعادة أصحاب السيارات يكونون معروفين لعدد من الاشخاص علي الاقل في المجموعة وينشروا  صورهم مع سياراتهم في المجموعة ويتفاعلون منذ فترة، وكل محافظة لها مجموعة خاصة بها سواء للسيارات أو أصحابها ويتم التنسيق بين مشرفي المحافظات كما أن هناك لقاءات متعددة بين أصحاب السيارات في  كل محافظة وصارت صداقات بين الكثير منهم.

 

وعن أكثر الاستغاثات شيوعًا تعطل السيارة وأغربها كانت لقائد سيارة فقد وجهته لمدة 4 ساعات ولم يكن يعرف مكانه، وهناك العديد من الأمور الأخرى مثل طلب أحد الأعضاء أكياس دم لحالة مصابة فتوجه 16 من أعضاء المجموعة  لنجدته والتبرع بالدم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية