رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نصائح من حماية المستهلك عند التسوق عبر المواقع الإلكترونية

جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك
Advertisements

قدم جهاز حماية المستهلك عدد من النصائح للمواطنين عند التسوق عبر المواقع الإلكترونية.

وقال جهاز حماية المستهلك إن التسوق عبر الإنترنت له مميزات أهمها توفير تكلفة التنقلات.

وأكد أنه لكي يضمن المواطن الأمان عند التسوق على الإنترنت، يجب اتباع التعليمات الآتية:

· اعلم مع من تتعامل: تأكد من العنوان الحقيقي للبائع الذي تشتري منه على الإنترنت ومن رقم تليفونه إذا كانت لديك أسئلة أو مشكلات.

· اعلم ما الذي تشتريه على وجه التحديد: اقرأ الوصف الذي يقدمه البائع عن المنتج قراءة دقيقة، خاصة الملحوظات المكتوبة بخط صغير.

· اعلم التكلفة: واحسب الشحن والتسليم – وراعي احتياجاتك وميزانيتك – في التكلفة الإجمالية لأمر الشراء.

· سدد باستخدام البطاقة الائتمانية أو بطاقة الدفع الآجل: لضمان أقصى درجات الحماية الاستهلاكية.

·  تحقق من شروط البيع: مثل سياسات استرداد أموالك وتواريخ التسليم.

· اطبع سجلات التعاملات التي تقوم بها على شبكة الإنترنت واحتفظ بها.

يتيح التسوق على الإنترنت العديد من الفوائد التي لن تجدها إذا تسوقت في المتاجر أو عن طريق البريد. فالإنترنت دائمًا مفتوحة 24 في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع – وقد توجد عروض متعددة على الإنترنت. وبمجرد ضغطة بالفأرة يمكنك شراء تذكرة طيران أو الحجز في فندق أو إرسال زهور لصديق أو شراء الموضة التي تفضلها. ولكن طريق في تفحص ما تعثر عليه على الإنترنت يختلف قليلًا عما تقوم به لفحص الأشياء في المركز التجاري.

 ولتحقيق أكبر استفادة من تجربة التسوق من خلال الشراء من تاجر تجزئة على الإنترنت أو من موقع للمزادات، يجب اتباع الإرشادات التالية:

·  اعلم مع من تتعامل: يمكن لأي شخص أن يؤسس متجرًا على الإنترنت ويمكنه استخدام أي اسم. لذا يجب أن تتأكد من العنوان الحقيقي للبائع الذي تشتري منه على الإنترنت ومن رقم تليفونه إذا كانت لديك أسئلة أو مشكلات

. فإذا تلقيت نافذة منبثقة أو رسالة بريد الكتروني تطلب منك معلوماتك المالية أثناء التسوق لا تستجب لها ولا تضغط على الرابط الذي تحتويها. فالشركات الحقيقية لا تطلب منك هذه المعلومات عبر البريد الالكتروني.

· اعلم ما الذي تشتريه على وجه التحديد: أقرأ الوصف الذي يقدمه البائع عن المنتج قراءة دقيقة، خاصة الملحوظات المكتوبة بخط صغير. والمصطلحات من أمثال "مجدد" أو "عتيق" أو "تصفيات وفضل" قد تشير إلى أن المنتج ليس في أفضل حالاته، كما أن المنتجات التي تحمل أسماء تجارية مشهورة بأسعار رخيصة يصعب تصديقها قد تكون منتجات مقلدة.

· اعلم التكلفة: قم بزيارة المواقع التي تقارن الأسعار ثم قارن العروض واحسب الشحن والتسليم – وراعي احتياجاتك وميزانيتك – في التكلفة الإجمالية لأمر الشراء ولا ترسل مبالغ نقدية تحت أي ظرف من الظروف.

تحقق من شروط البيع مثل سياسات استرداد أموالك وتواريخ التسليم: هل يمكنك رد المشتريات واستعادة أموالك بالكامل إذا لم يرضك ما اشتريته؟ وفي حالة قيامك برد المشتريات، تحقق ممن يتحمل تكلفة الشحن وإعادة التخزين، وتأكد من تاريخ استلامك لأمر الشراء.

·  احتفظ بأدلة ورقية: اطبع سجلات التعاملات التي تقوم بها على شبكة الإنترنت واحتفظ بها، بما في ذلك وصف المنتج وسعره، والفاتورة التي تظهر على الإنترنت، واحتفظ بنسخ من كل بريد الكتروني ترسله للبائع أو تستقبله منه. وأقرأ كشف بطاقة الائتمان عندما تتسلمه وتنبه لأي خصومات تحسب عليك بدون وجه حق.

·  لا ترسل معلوماتك المالية بالبريد الالكتروني: لا يعد البريد الالكتروني وسيلة آمنة لنقل المعلومات المالية مثل رقم بطاقتك الائتمانية ورقم حسابك الذي يقبل السحب بالشيكات، أو رقم التأمين الاجتماعي.

·  تحقق من سياسة الخصوصية: أقرأ سياسات الخصوصية للموقع، فهي توضح المعلومات الشخصية التي يجمعها الموقع وكيفية استخدامها وما إذ كانت تقدم للغير أم لا. فإذا لم تجد سياسة للخصوصية أو إذا عجزت عن فهمها فكر في التعامل مع مكان آخر يقدم خدمة أفضل للمستهلكين.


من ناحية أخرى، قدم جهاز حماية المستهلك عدد من النصائح للمواطنين عند شراء السلع خلال فترة الأوكازيون الصيفي الذي بدا اول الشهر الجاري.


وأكد جهاز حماية المستهلك إنه من الضروري مقارنة السعر في أكثر من محل  للمُفاضلة في السعر والجودة، وأيضًا مراجعة بيانات السلعة ومواصفاتها قبل إتمام عملية الشراء.

وقدم الجهاز عدد من النصائح للمواطنين عند الشراء خلال فترة الأوكازيون، وهي:

التأكد من تطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع أثناء فترة العروض والتخفيضات

الحصول على فاتورة الشراء والاحتفاظ بها ومقارنة الأسعار والتأكد منها قبل وبعد الخصم.


اختيار المحلات حسنة السمعة للشراء منها، والتأكد من عدم وجود عيوب نسيجية واضحة على سطح الخام مثل التنسيل أو التقطيع أو وجود بقع.


اختبار الخياطة من عدة جوانب للمنتج، بحيث تكون ثابتة وذلك بشد طرفي الخام من جوانب الخياطة

اختبار درجة ثبات اللون باستعمال منديل أبيض أو قطنة مبللة واحتكاكه بالخام، وعند ظهور لون المنديل يكون درجة ثبات اللون غير ثابتة.

وحذر جهاز حماية المستهلك من التلاعب في المنتجات أو تقديم عروض وهمية في تخفيضات الأسعار، على غير الحقيقة خلال فترة الأوكازيون

وأكد أن الأحكام أصبحت رادعة وسريعة، وأن  التلاعب في نسبة التخفيضات أو إعلان تخفيضات وهمية من الممكن أن يتسبب في غرامة على المحل  أو توقيع غرامة مالية على المحل ممكن توصل لـ2 مليون  جنيه باعتبارها تقع ضمن الإعلانات المضللة وفقًا لقانون حماية المستهلك.


من ناحية أخرى،  تكثف  الوزارة من حملاتها الرقابية على المحال المشاركة في الأوكازيون للالتزام بالتخفيضات المعروضة، والتصدي للأوكازيون الوهمي، وعمل تخفيضات وهمية، أو طرح سلع معيبة، والحملات الرقابية ستأخد عينات عشوائية من الفاترينات للتأكد من صحة المستندات، وفي حالة كانت غير صحيحة يتم عمل محضر لصاحب المحل وإحالته إلى النيابة العامة، وتوقيع الغرامة عليه.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية