رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التموين: مشاركة 2400 محل تجاري في الأوكازيون الصيفي

الأوكازيون الصيفي
الأوكازيون الصيفي
Advertisements

قالت وزارة التموين إن عدد المحال التي شاركت في الأوكازيون ‏حتى الآن وصل إلى الــ 2400 محال متنوع ما بين محال ‏ملابس، وأدوات منزلية، ومحلات أحذية.

وأضافت وزارة التموين أن نسب التخفيضات فالمحال التجارية بالأوكازيون ‏تساهم في زيادة القوة الشرائية للمواطن وتتيح له شراء كاف ‏احتياجاته من السلع.

وأكدت  أنه تم توجيه مديريات التموين وقطاعات ‏الرقابة بالوزارة بالمرور الدائم علي المحال المشاركة للتأكد ‏من جودة السلع المعروضة والالتزام بوضع سعرين علي ‏السلع المباعة قبل وبعد التخفيضات.

وقال المتحدث الرسمي معاون الوزير احمد كمال، انه من ‏المتوقع وصول عدد المحال المشاركة في الاوكازيون الي ‏‏3500 محال تجاري، مشيرا إلى أن الاوكازيون يساهم في ‏تنشيط حركة التجارة الداخلية وتوفير احتياجات المواطن من ‏السلع بنسب تخفيضات تتفاوت ما بين الــ 30% وتصل الي ‏الــ 50 %، وأكد المتحدث الرسمي معاون الوزير ان الأجهزة ‏الرقابية توجه حملات يوميا علي المحال المشاركة في ‏الاوكازيون.‏

وأكد أحمد ابو الفضل مدير عام العلامات التجارية أن عدد ‏المحاضر التي تم تحريرها هي 290 محضر تتنوع ما بين ‏اوكازيون وهمي، وبدون تصريح، وعدم اعلان.

وتستقبل مديريات التموين أصحاب المحال ‏التجارية لتقديم الأوراق اللازمة للمشاركة في الأوكازيون.

وأكد جهاز حماية المستهلك إنه من الضروري مقارنة السعر في أكثر من محل  للمُفاضلة في السعر والجودة، وأيضًا مراجعة بيانات السلعة ومواصفاتها قبل إتمام عملية الشراء.

وقدم الجهاز عدد من النصائح للمواطنين عند الشراء خلال فترة الأوكازيون، وهي:

التأكد من تطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع أثناء فترة العروض والتخفيضات

الحصول على فاتورة الشراء والاحتفاظ بها ومقارنة الأسعار والتأكد منها قبل وبعد الخصم.


اختيار المحلات حسنة السمعة للشراء منها، والتأكد من عدم وجود عيوب نسيجية واضحة على سطح الخام مثل التنسيل أو التقطيع أو وجود بقع.


اختبار الخياطة من عدة جوانب للمنتج، بحيث تكون ثابتة وذلك بشد طرفي الخام من جوانب الخياطة

اختبار درجة ثبات اللون باستعمال منديل أبيض أو قطنة مبللة واحتكاكه بالخام، وعند ظهور لون المنديل يكون درجة ثبات اللون غير ثابتة.

وحذر جهاز حماية المستهلك من التلاعب في المنتجات أو تقديم عروض وهمية في تخفيضات الأسعار، على غير الحقيقة خلال فترة الأوكازيون

وأوضح  جهاز حماية المستهلك أن الأحكام أصبحت رادعة وسريعة، وأن  التلاعب في نسبة التخفيضات أو إعلان تخفيضات وهمية من الممكن أن يتسبب في غرامة على المحل  أو توقيع غرامة مالية على المحل ممكن توصل لـ2 مليون  جنيه باعتبارها تقع ضمن الإعلانات المضللة وفقًا لقانون حماية المستهلك.


من ناحية أخرى،  تكثف  الوزارة من حملاتها الرقابية على المحال المشاركة في الأوكازيون للالتزام بالتخفيضات المعروضة، والتصدي للأوكازيون الوهمي، وعمل تخفيضات وهمية، أو طرح سلع معيبة، والحملات الرقابية ستأخد عينات عشوائية من الفاترينات للتأكد من صحة المستندات، وفي حالة كانت غير صحيحة يتم عمل محضر لصاحب المحل وإحالته إلى النيابة العامة، وتوقيع الغرامة عليه.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية