رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

غرائب الفار في الدوري الممتاز.. إزالة فيشة الشاشة من أجل كوب شاي

تقنية الفار
تقنية الفار
Advertisements

فجَّر سمير عثمان، الخبير التحكيمي، مفاجأةً من العيار الثقيل بقيام أحد الفنيين المختص بتقنية الفيديو VAR بإزالة فيشة شاشة الفار في إحدى مباريات الدوري العام الموسم الماضي من أجل عمل الشاي".

وقال سمير عثمان في تصريحات تلفزيونية: "هناك أحد الفنيين المختص بتقنية الفيديو في الموسم الماضي، شال فيشة الشاشة علشان يعمل شاي".

 

الكهرباء انقطعت

وشدَّد خلال تصريحاته أن حكم المباراة كتب في تقريره الواقعة التي استمرت ثلاث دقائق بعد إخطار حكم الفيديو الحكم خلال المباراة بأن الكهرباء انقطعت عن شاشة الفار.

وأضاف سمير عثمان أن هذه الواقعة غريبة، ولا بد من عقاب المتسبب فيها خاصة مع تأكيد الحكم بوجود تقرير بالواقعة.

وعن ركلة جزاء الأهلي أمام مصر المقاصة فأكد: "ركلة جزاء الأهلي صحيحة لأن الكرة اصطدمت في صدر مدافع المقاصة ثم في يد اللاعب الذي خاطر ومد يده إلى خارج نطاق جسده".

وكان سيد مراد، مدير تقنية الفيديو السابق بلجنة الحكام باتحاد الكرة، قد أكد أنه لديه الرغبة في الرحيل عن منصبه منذ منتصف الموسم.

 

تصريحات سيد مراد 

وقال سيد خلال مداخلة تليفونية ببرنامج "الماتش" الذي يقدمه الإعلامي هاني حتحوت عبر قناة "صدى البلد": "إذا رحلت عن لجنة الحكام بسبب كلاتنبرج سأكون شخصًا غير وطني، منذ منتصف الموسم، وأنا لديَّ الرغبة في عدم الاستمرار في منصبي".

وأكمل: "نحن نعمل بشكل أقرب للهواية عن الاحتراف، ومع ذلك نعمل في مكان يحدث هجوم علينا من خلال السوشيال ميديا".

 

كلاتنبرج 

وتابع: "أتمنى أن ينجح مارك كلاتنبرج، وجوده سيفيد الحكام المصريين كخبير أجنبي، هل أتمنى أن منتخب مصر يخسر من أجل أن المدير الفني أجنبيًّا؟!".

وأشار: "إذا كان هناك فترة راحة بين كل جولة سيكون هناك وقت متاح للتحدث مع المصورين والمخرجين وغيرهم عن تقنية الفيديو".

وأكد سيد مراد، مسؤول ملف الفار بلجنة الحكام السابقة، أن الأجواء لا تساعد على الإبداع فى لجنة الحكام، والعمل تطوعي وليس للاستفادة المالية.

وأضاف سيد مراد: "الإمكانيات أيضًا ضعيفة للغاية وأن الأساسيات الخمسة للفار لا يوجد بها تطوير، وهم: المخرج وحكم الفار وفني التصوير، وهناك مباريات أجريت بـ٨ كاميرات فقط، وهذا الأمر يصعب من مهمة حكم الفار فى بعض الأمور واتخاذ القرار.

واختتم: "من حق المشجع المصري أن يشاهد تقنية الفيديو بالشكل الأفضل".

تقنية الفيديو 

كشف الإعلامي عمر ربيع ياسين النقاب عن أسباب تقدم سيد مراد المشرف العام على تقنية حكم الفيديو، من الإشراف على تقنية الفيديو "VAR".

وأكد "ياسين" خلال برنامجه الإذاعي "ديربي مع عمر ربيع ياسين" على إذاعة القاهرة الكبرى 102.2 FM، أن استقالة مراد جاءت بسبب التهميش.

وتابع عمر ياسين: "مارك كلاتينبرج المشرِف على لجنة الحكام، يتعامل مع ثلاثة أشخاص منذ توليه المسئولية، وهم تامر دري وأحمد أبو العلا وفريد مشرف IT".

وأضاف: "كلاتينبرج أبلغ اللجنة المتواجدة في الاتحاد المصري أن المتواجدين في الوقت الحالي سوف يستمرون حتى نهاية الموسم الجاري".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية