رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بدون أعباء مالية.. تأشيرات تصلح لأداء العمرة للمصريين

العمرة
العمرة
Advertisements

أكد عادل حنفي نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن جميع المصريين الموجودين في السعودية بتأشيرات سياحة أو زيارة عائلية أو العمل يمكنهم عمل مناسك العمرة دون أي أعباء مالية جديدة.

واضاف نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية، ل « فيتو»، أن الأطفال من عمر عام يمكنهم عمل مناسك العمرة مع أسرهم، بالإضافة إلي النساء الأقل من 45 عاما يمكنهم عمل العمرة أيضا بدون وجود محرم.

شروط العمرة

وأشار إلي أن المملكة العربية السعودية بدأت في إستقبال معتمري الداخل والخارج لأداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة بالروضة الشريفة.

وأوضح أن شروط أداء مناسك العمرة لهذا العام تتمثل في حصول المعتمر على تصريح لأداء العمرة لمن لم تثبت إصابته بفيروس كورونا، والحجز المسبق للتصريح لأداء مناسك العمرة عن طريق إحدى التطبيقين (أعتمرنا أو توكلنا) بشكل مباشر أو كمرافق، كما يجب على معتمري الخارج الحصول على شهادة تطعيم ضد فيروس كورونا بها (QR)، على أن يكون التطعيم الحاصل عليه المعتمر ضمن التطعيمات المعتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية، التي شددت على ضرورة إلتزام المعتمرين بالإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار عن أولي الخطوات التنظيمية لموسم العمرة الجديد لموسم 1444، والمقرر انطلاقه في مصر في شهر أكتوبر القادم.

وقال أسامة عمارة الأمين العام لغرفة شركات السياحة، أن الغرفة تلقت خطابًا من وزارة السياحة والآثار تفيد ضرورة قيام الشركات الراغبة في التسجيل علي البوابة المصرية للعمرة بانهاء كافة المواقف القانونية لها في كافة الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية للشركات السياحية.

رحلات العمرة

واهابت غرفة شركات السياحة قيام الشركات باتخاذ ما يلزم، وذلك تفاديا لأي عقبات تؤثر سلبًا علي تسجيل الشركات علي البوابة المصرية للعمرة كخطوة أولي قبل البدء في تنفيذ رحلات العمرة.

واعلنت وزارة السياحة والآثار عن بدء أولي الخطوات التحضيرية لبدء موسم العمرة بما يضمن الحفاظ على حقوق المعتمرين المصريين والشركات السياحية.

ويأتي ذلك في في ضوء موافقة مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، على قيام وزارة السياحة والآثار باتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا لقانون "بوابة المصرية للعمرة" لتسجيل شركات السياحة لبدء الموسم الجديد لعمرة 1444 هـ اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل.

وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، كلف خلال الأيام القليلة الماضية ومنذ إعلان وزارة الحج والعمرة السعودية عن فتح باب العمرة وبدء استقبالها لرحلات العمرة لهذا العام، قيادات الوزارة واللجنة العليا للعمرة والحج، بالبدء في الاستعداد للموسم الجديد وإعداد الضوابط المنظمة لرحلات العمرة، والتي من المقرر أن يتم عرضها عليه لاعتمادها، خلال الفترة الوشيكة المقبلة، حتى يتسنى لشركات السياحة بدء الإعلان عن الرحلات وفقًا للقانون رقم 72 لسنة 2021 بشأن البوابة المصرية للعمرة.

واختص القانون شركات السياحة المرخصة دون غيرها بتنظيم رحلات وبرامج العمرة وذلك لمجابهة السماسرة والقنوات الغير شرعية وبهدف تنفيذ الخطط الاستراتيجية للدولة في مجال السياحة وبما يضمن الحفاظ على المعتمرين المصريين.

بوابة العمرة

كما قامت قيادات الوزارة خلال الفترة القليلة الماضية بعقد العديد من الاجتماعات التنسيقية مع كافة الجهات المعنية في هذا الشأن، وتقدم وزير السياحة والآثار بمذكرة للعرض على مجلس الوزراء للسماح لشركات السياحة المصرية بالبدء في تنفيذ رحلات العمرة من خلال البوابة المصرية للعمرة والالتزام بالضوابط المنظمة للعمرة المصرية، حيث أنه وفقًا للقانون فإن بوابة العمرة المصرية هي الممر الشرعي والقانوني لبرامج رحلات العمرة والضامن لحقوق المعتمرين المصريين والشركات السياحية، في ظل مواكبة التطور التكنولوجي والتقني في ميكنة الخدمة المقدمة وتطوير قطاع السياحة.

واهابت الوزارة بعموم المواطنين المصريين بعدم حجز أي رحلات عمرة إلا من خلال شركات السياحة المرخصة لضمان حقوق المعتمرين المصريين وعدم تعرضهم لأي محاولات نصب من قبل الكيانات غير الشرعية وبما يضمن تقديم أفضل الخدمات لهم اثناء العمرة.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية