رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سمير الإسكندراني.. الجاسوس الذي أنقذ حياة عبد الناصر والمشير وتسبب في إقالة رئيس الموساد

الفنان سمير الاسكندرانى
الفنان سمير الاسكندرانى
Advertisements

فنان متعدد المواهب مطرب ورسام، فنان من طراز فريد  وبطل قومى له ملف مشرف في المخابرات ولقب بالثعلب، اشتهر سمير الإسكندراني بدوره الوطني مع المخابرات المصرية، فعندما أرادت المخابرات الإسرائيلية تجنيده وافق وتدرب على التجسس، لكنه تمكن من خداعهم، وعندما عاد إلى مصر قام بإبلاغ الرئيس جمال الناصر، وتمكن من كشف الخطط التجسسية في مصر،  قدم العديد من الأغانى الوطنية التي تؤكد وطنيته وحبه لبلاده، الفنان سمير الاسكندرانى الذى رحل في مثل هذا اليوم عام 2020.


في حى الغورية بالقاهرة ولد سمير الإسكندراني عام 1938، والده كان يعمل تاجرا للأثاث وكان محبا للفن وصديقا لمجموعة من كبار الشعراء والملحنين أمثال زكريا أحمد، بيرم التونسي، أحمد رامي.


درس في كلية الفنون الجميلة وبدأ تعلم اللغة الإيطالية بها، واستمر في تعلمها بعدما أُلغيت اللغة الإيطالية من الكلية، في مدرسة لتعليم الأجانب والمصريين، درس في كلية الفنون الجميلة، ثم دعاه المستشار الإيطالي في مصر لبعثة دراسية إلى إيطاليا، وهناك ذهب لاستكمال دراسته بمدينة بيروجيا الإيطالية عام 1958 وعمره عشرون عاما وهناك حاول اليهود تجنيده لجمع معلومات عن مصر مقابل راتب كبير لاتقانه عدة لغات ن وتظاهر بالموافقة وعندما حضر الى مصر أبلغ المخابرات المصرية والتقى الرئيس جمال عبد الناصر واتفق على أن يلعب دور الجاسوس الاسرائيلى في مصر.

جاسوس مزدوج 

تمكن خلال فترة عمله كجاسوس مزدوج من كشف عدد من الخطط التجسسية والمخابراتية داخل مصر، منها محاولة اغتيال المشير عبد الحكيم عامر، ودس سم طويل الأمد للرئيس جمال عبد الناصر، وبعد فترة تزيد على العام ونصف العام تمكنت المخابرات المصرية عن طريقه من رصد مكان اتصال الجاسوس الهولندي مويس جود سوارد به، وتم القبض على الجاسوس الهولندي، وكشف أعضاء شبكة تجسسية كاملة داخل مصر.

اغنيات وطنية خالدة 

قدم الفنان سمير الإسكندراني في مشواره عددا من الأغاني الوطنية البارزة منها يا رب بلدي وحبايبي، ابن مصر، في حب مصر، يا نيل، وغيرها من الأغنيات الخالدة في الوجدان، كما أنه قدم عدد من الأغنيات العاطفية أبرزها طالعة من بيت أبوها كما أنه قدم عدة أغنيات بلغات أجنبية.


ويحكى الفنان سمير الإسكندرانى كيف تم تجنيده من قبل إسرائيل ويقول: بدأ يعلمنى الحبر السرى والشفرة وبعض وسائل التخابر، وأنا عاجبنى الإثارة اللي في الموضوع، وخلوني رجعت مصر وحاولت أقابل الرئيس جمال عبد الناصر ورحت قصر عابدين وقصر القبة لكن كانوا بيتعاملوا معايا على أساس انى عيل صغير، لغاية في يوم جه واحد لوالدي يشترى منه موبيليا وكان لازم يكتب اسم الشخص وشغلته عشان الضرائب ولما ساله قال له إنه في المخابرات وبقى في صلة بيننا فحكى له على الموضوع وفعلا أخدنى وخلانى قابلت الرئيس جمال عبد الناصر، وبمجرد رؤيتى شعرت بأنه والدى وحاولت تقبيل يده لكنه رفض، وطلب منى التعامل مع صلاح نصر، وجهاز المخابرات المصرى بدأ يعلمنا حاجات زيادة جعلتنى أنجح في تفكيك ستة شبكات تجسس إسرائيلية ما تسبب فى إقالة رئيس المخابرات الاسرائيلى هرطابى.

نهاية وتكريم 

عانى الفنان الراحل سمير الإسكندراني من الفشل الكلوي؛ ما جعله يجري عملية جراحية وتوفي بعدها بسبب المضاعفات الصحية عن 82 عاما، ونعاه جهاز المخابرات المصرية بقوله: إنا لله وإنا إليه راجعون، المخابرات العامة المصرية تنعى بمزيد من الحزن والأسى الفنان سمير الإسكندراني، الذي قدم لوطنه خدمات جليلة جعلت منه نموذجا فريدا في الجمع بين الفن الهادف الذي عرفه به المصريون وبين البطولة والتضحية من أجل الوطن.. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته. وللأسرة خالص العزاء".
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية