رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد رفض ليبيا له.. تعرف على المنتجات التي يضاف لها لون الطعام الموجود في عصير التانج

عصير التانج
عصير التانج
Advertisements

كشف المهندس محمد شكري، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أنواع بعض المنتجات التي يضاف لها لون طعام  مادة E102  الذي تسبب في رفض ليبيا لشحنة من عصير تانج.
 

المنتجات التي يضاف لها لون الطعام

وقال عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إن هذه المادة لا تستخدم في منتجات الألبان والزبادي كما تردد ولكن يتم استخدامها في بعض العصائر الطبيعية وأنواع من الآيس كريم والبونبون والحلوى، مشيرًا إلى أن منتجات الألبان يتم استخدام أنواع أخرى من الألوان غير هذه المادة.

وأضاف شكري، لـ “فيتو”: لا يتم استخراج ألوان من الخنافس ولكن يتم تخليق مادة E102  من بعض أنواع الحشرات الصغيرة التي تشبه الفراشة وتنمو على بمناطق محددة بسفح الجبال في أمريكا الجنوبية، ومسرح باستخدامها دوليا واقليميًا ووطنيًا، ولها مجال استخدام محدد لا يجوز الخروج عنها.

وألمح عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية،  إلى أن مادة E102  يتم استخدامها في الصناعات الغذائية منذ أكثر من 4000 عام، وليست وليدة اليوم، كما أنه مصرح باستخدامه اليوم في أنواع غذائية محددة وبنسب معينة في الغذاء.

 وتابع: "يوجد مصانع للألوان من أيام الفراعنة ويتم استخدامها للتلوين على الحوائط، وكذلك كانوا يطحنوا بعض المنتجات من المملكة النباتية مثل الفجر والجرجير ويتم استخدامها في الصناعات الغذائية".

رفض شحنة من عصير تانج

وفي وقت سابق أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في ليبيا، رفضه لشحنة من عصير تانج.
وأشار مركز الرقابة الليبي، من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إلى أنه تم رفض شحنة مسحوق شراب صناعي سريع التحضير بنكهة البرتقال 25 جراما، والعلامة التجارية TANG.

وأكد مركز الرقابة على الأغذية الليبي، أن الكمية التي تم رفضها تبلغ نحو 600 صندوق، وتتبع للشركة المصنعة، شركة موندليز ايجيبت فودز، مضيفا أن الشحنة المرفوضة فتاريخ إنتاجها 24 /3 /2022، ونقطة وصولها، في منفذ امساعد البري.

أما عن سبب الرفض، لفت مركز الرقابة الليبي إلى أن العينة مخالفة للمواصفات الليبية لوجود لون E102.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية