رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جنة تناطح السحاب.. شاب يزرع سطح منزله بـ150 نوعا من النباتات المزهرة والمثمرة | فيديو

شاب يزرع سطح منزله
شاب يزرع سطح منزله بـ١٥٠ نوعًا من النباتات
Advertisements

واصل هيثم رمزي، ابن مدينة دمنهور في محافظة البحيرة، رحلته مع عشق النباتات ليهديه تفكيره بتحويل سطح منزله إلى جنة خضراء تحتوي على 150 نوعًا من النباتات المثمرة والمزهرة والأعشاب بتناسق كبير جعلها واحدة من أجمل أسطح مصر. 

أجمل سطح في مصر.. شاب يزرع سطح منزله بـ١٥٠ نوعا من النباتات المزهرة والمثمرة  فيديو 

"هيثم" قام بتحويل سطح منزله إلى حديقة تحتوي على أكثر من 150 نوعًا من النباتات مستلهمًا أفكارًا كثيرة في تنسيق الزرع والألوان الجميلة الخلابة.

وأكد أنه بدأ هوايته منذ أكتر من 5 سنوات لكن اهتم بها أكثر، وعمل على زيادتها خلال فترة الاجراءات الاحترازية لكورونا ووقت الحظر، وعمل على تطوير سطح منزله ليكون الملجأ له في أوقات الحظر في المنزل أيام الكورونا.

 كما قام بغطاء أعلى السطح بنوع من الشبك يغطي السطح كامل وهو شبك للعزل الحراري يعمل على حماية النباتات بنسبة 60 % من أشعة الشمس الحارقة في الصيف ويمنع الصقيع والرطوبة في الشتاء، بالإضافة إلى وجود عوازل في الأرض منعًا لتضرر أسقف البيت بسبب مياه الزراعة. 

تنقل هيثم من زراعة الصباريات والأبصال إلى الأشجار المثمرة المقزمة فقام بزراعة 3 أنواع من الليمون وأكثر من نوع من الطماطم وعدد من الفواكه الاستوائية والتين الشوكي والرمان والبشملة والباشون فروت والعديد من النباتات العشبية ما بين النعناع والحبكة والريحان والروز ماري والبردقوش والشاي الأزرق ذوي الفوائد السحرية وشجر المورينجا بالإضافة إلى أنواع كثيرة من الزهور التي تعود إلى هولندا ومصر.

هيثم لخص الزراعة سواء في البلكونة أو الأسطح في اختيار نبات سهل الزراعة ليبدأ به مشروعه مثل النعناع والريحان حيث يمكنك الزراعة في أي وعاء متوفر بعد عمل ثقوب أسفل الوعاء لتصريف مياه الري الزائدة واختيار نوع نبات مناسب للبيئة التي ستقوم بالزراعة بها وحسب عدد ساعات سطوح الشمس  في المكان المراد الزراعة فيه.

وأوضح أن من أهم مزايا زراعة الأسطح والبلكونات عدم استخدم أي سماد كيميائي حفاظًا على البيئة والاكتفاء باستخدم الأسمدة العضوية الناتجة عن مخلفات الطيور والمواشي والأغنام والأرانب وأوراق الأشجار المتساقطة والتي يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر التي يحتاجها النبات وتحافظ أيضًا على البيئة وخصوصا في ظل دعوات العالم للحفاظ على المناخ وتوجهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لانعقاد مؤتمر المناخ في شهر نوفمبر في شرم الشيخ. 

وأشار إلى أن أجمل الأنواع تظهر في فصل الشتاء مثل الأوركيد والذي يصل سعر النبتة لألف جنيه مصري، وهناك مجموعة كبيرة من النباتات الشتوية مثل النرجس والهايسنت والتوليب بجميع ألوانه والأمارولس والجلاديولس، بالإضافة إلى وجود الياسمين الأحمر أو الكوالس وهي شجرة متسلقة ويصل طولها نحو 20 مترًا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية