رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أول سفينة شحن تصل موانئ أوكرانيا منذ بدء الحرب

سفينة محملة بالحبوب
سفينة محملة بالحبوب
Advertisements

قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية اليوم الأحد إن أول سفينة شحن منذ الغزو الروسي وصلت إلى ميناء تشورنومورسك الأوكراني على البحر الأسود من أجل نقل الحبوب إلى الأسواق الدولية.


سفن محملة بالحبوب

 
وقال مسؤولون أوكرانيون وأتراك، في وقت سابق من اليوم الأحد، إن 4 سفن محملة بمواد غذائية وحبوب غادرت موانئ أوكرانية على البحر الأسود، كجزء من اتفاق استئناف صادرات الحبوب عبر موانئ البحر الأسود.

وتحمل ال4 سفن قرابة 170 ألف طن من الحبوب والمواد الغذائية، وذلك حسبما قالت سلطات الأوكرانية في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

ومع انطلاق هذه السفن، تتخذ صادرات الحبوب الأوكرانية تدريجيًا وتيرة ثابتة.

 

وأوضح مركز التنسيق المشترك في بيان أنه بصدد إنهاء إجراءات التصدير المنتظم في إطار اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

جداول المواعيد


وقال «قد تتأثر جداول المواعيد بالاستعدادات والظروف الجوية أو أي ظروف أخرى غير متوقعة».
في السياق ذاته، سمح المركز لسفينة الشحن «ام في اوسبراي» بالإبحار فارغة إلى تشيرنومورسك بعد أن يتم تفتيشها الأحد قبالة سواحل إسطنبول.

وأنشئ مركز التنسيق المشترك في إسطنبول بموجب الاتفاق الدولي الموقع في 22 يوليو بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

ويسمح الاتفاق باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية المتوقفة منذ الغزو الروسي في 24 فبراير، وشحنات المنتجات الزراعية الروسية رغم العقوبات الغربية.

وأنهى الخبراء مساء امس السبت تفتيش الناقلة نافيستار التي غادرت أوديسا الجمعة متوجهة إلى إيرلندا.

وأكد المركز أن سفينتين أخريين غادرتا في الوقت عينه ستخضعان للتفتيش الأحد.


ورحب الرئيس فولوديمير زيلينسكي في خطابه أمام الأوكرانيين مساء السبت، باستئناف صادرات المنتجات الزراعية الأوكرانية عن طريق البحر وقال «موانئنا المطلة على البحر الأسود تعمل».
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية