رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد| الإسكان تكشف عن طرح جديد لأراضي التخصيص الفوري..و20 % زيادة في أسعار المراوح

قطع اراضى
قطع اراضى
Advertisements

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

 

 

20 % زيادة في أسعار المراوح داخل الأسواق

 

قال فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار المراوح ارتفعت نحو ٢٠% داخل الأسواق وهي بالمقارنة للأجهزة الكهربائية والمنزلية الأخرى ارتفعت بنسبة محدودة حيث إن هناك أدوات منزلية ارتفعت بنسبة تصل إلى ١٠٠%.


وأكد "نائب رئيس الشعبة" في تصريحات خاصة، أن توزيع ومبيعات هذه المراوح لم يتأثر بشكل سلبي.


وأوضح "نائب رئيس الشعبة" أن السلع التي يكون الإنتاج المحلي كافيًا وكبيرًا أسعارها لم ترتفع بشكل كبير على عكس السلع المستوردة، حيث أن استقرار الأسعار او ارتفاعها بصورة محدودة لا يؤثر في المبيعات مطالبًا بالتوسع في الإنتاج.

 

ومن جانبها قالت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية إن صادرات الأجهزة الكهربائية المصرية  إلى السوق الأفريقي ارتفعت لتبلغ  196،4 مليون دولار، والأجهزة المنزلية سجلت نحو 140،3 مليون دولار خلال 2021.

 

وتابعت حلمي أن قيمة صادرات الكابلات لأفريقيا بلغت نحو 83،2 مليون دولار، والصناعات الكهربائية والإلكترونية نحو 52،9 مليون دولار، ومكونات سيارات نحو 24،6 مليون دولار.

 

يذكر أن صادرات قطاع الصناعات الهندسية إلى الدول الأفريقية شهدت طفرة ملحوظة خلال 2021 محققة نسبة نمو تصل لنحو 39%، لتبلغ نحو 590،9 مليون دولار في مقابل 425 مليون دولار خلال 2020.

 

وأن الجزائر تأتي على رأس الدول الأفريقية المستوردة للصناعات الهندسية المصرية مستحوذة على نسبة 17،3% من الإجمالي وبقيمة 102،5 مليون دولار، تليها ليبيا بنسبة 15،7% وبقيمة 93 مليون دولار.


الإسكان تعلن تطرح محلات تجارية بمدينتي العامرية والدلنجات

 

أعلن اللواء د.م حسام الدين مصطفى رزق رئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، طرح عددا من المحلات التجارية بمدينتي الدلنجات والعامرية للبيع بالمزاد العلني. 

وأوضح الدكتور حسام رزق، أن مساحات المحلات التجارية في مدينة الدلنجات تتراوح ما بين ٢١.٥ إلى ٢٥ م٢، بينما في مدينة العامرية تتراوح مساحة المحلات التجارية ما بين ١٤ إلى ٣٣ م٢. 

وأضاف رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان، أن جلسة البيع بالمزاد العلني ستعقد بعد غد الاثنين، الساعة الثانية عشر ظهرا، بجوار فرع الهيئة بمدينة العامرية. 

وأشار الدكتور حسام رزق إلى أن تأمين دخول المزاد لتلك المحلات التجارية 100 ألف جنيه، على أن يتم سداد التأمين بشيك معتمد أو مصرفي أو فيزا ولا يوجد سداد نقدي.

يذكر ان وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية  اعلنت طرح جديد للأراضي الاستثمارية بعدد من المدن الجديدة وفقًا لآلية التخصيص الفوري.

ويتم اطرح للحجز خلال شهر أغسطس الجاري بمدينة العاشر من رمضان ارض بمساحة 6753 مترا بنشاط صناعي بسعر 1200 جنيه.

أراضي التخصيص الفوري
وتعمل الوزارة على طرح المزيد من الأراضي لتلبية الطلب المتزايد بالسوق وخاصة بالمدن الجديدة، وتطرح بشكل دوري حزمة من قطع الأراضي بمساحات وأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة.

وتتجه الوزارة لتنويع طروحاتها للأراضي سواء بنظام الشراكة مع القطاع الخاص أو التخصيص الفوري أو بنظام الحصة العينية والنقدية وذلك لتلبية طلبات السوق والشركات، وزيادة إيرادات الهيئة المالية.


 

بالأسعار.. الإسكان تكشف عن طرح جديد لأراضي التخصيص الفوري

 

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن طرح جديد للأراضي الاستثمارية بعدد من المدن الجديدة وفقًا لآلية التخصيص الفوري.

وتطرح للحجز خلال شهر أغسطس الجاري بمدينة العاشر من رمضان ارض بمساحة 6753 مترا بنشاط صناعي بسعر 1200 جنيه.

أراضي التخصيص الفوري
وتعمل الوزارة على طرح المزيد من الأراضي لتلبية الطلب المتزايد بالسوق وخاصة بالمدن الجديدة، وتطرح بشكل دوري حزمة من قطع الأراضي بمساحات وأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة.

وتتجه الوزارة لتنويع طروحاتها للأراضي سواء بنظام الشراكة مع القطاع الخاص أو التخصيص الفوري أو بنظام الحصة العينية والنقدية وذلك لتلبية طلبات السوق والشركات، وزيادة إيرادات الهيئة المالية.

 

أسباب عدم شعور المواطنين بثمار الإصلاح الاقتصادي

 

 

أكدت حنان رمسيس خبير أسواق المال، أن مصر تواجه تحديات اقتصادية كبرى مع توالي الأزمات العالمية المؤثرة بشكل مباشر أو غير مباشر على السوق المصري، الأزمات التي توقع كلًا من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي تراجع النمو الاقتصادي مع استمرار تداعياتها.
وأشارت في تصريح لـ «فيتو» إلى أنه  لدينا في مصر العديد من من المشكلات على رأسها الزيادة المطردة في التعداد السكاني واستقبالها العديد من الوافدين من الدول العربية مثل سوريا والعراق وليبيا والسودان، وكل هؤلاء تعاملهم الدولة معاملة المواطن المصري، والحكومة تحاول بقدر الإمكان ضم شريحة أكبر لمظلة الحماية الاجتماعية ولكن كل هذا لا يكفي المواطن الذي يتمنى أن يشعر بنتائج الإصلاح الإقتصادي وأنها عادت عليه بالنفع، ولكن توالي الأزمات كان السبب الرئيسي في عدم شعوره بذلك.
وأوضحت أن على رأس تلك الأزمات التي واجهتنا أزمة انتشار فيروس كورونا ثم بعدها مباشرة تبعات الحرب الروسية الأوكرانية، التي أثرت مباشرة على المواطن المصري وعلى السوق بارتفاع الأسعار لأننا نعتمد على الاستيراد لسد احتياجاتنا وخاصة القمح بنسبة 70 % من الخارج.


 

مزايا وفوائد طرح شركات قناة السويس وقطاع الأعمال بالبورصة

 

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس: إن هيئة قناة السويس تخطط لإدراج 3 شركات في البورصة المصرية مع نهاية العام الجاري، وجار إنهاء الدراسات مع وزارة المالية والاستثمار

وأضاف، أن الشركات المحددة هي التي تحقق مستويات ربحية عالية، وسيتم طرح من 10% إلى 15% منها في البورصة.

وأشار إلى أن صندوق هيئة قناة السويس الذي أطلقته الحكومة المصرية يستهدف الوصول إلى 100 مليار جنيه، لتمويل جزء من الاستثمار في مشروعات قومية كبيرة لهيئة قناة السويس، وجزء آخر للاستثمار في البورصة المصرية.

ومن جانبه حدد محمد عبد الهادى خبير أسواق المال، آليات تحقيق الطروحات نجاحا فى البورصة الفترة المقبلة ومزايا نجاحها، لافتا الى أنه تم الإعلان مسبقا نهاية عام 2020 عن طرح شركات الجيش في البورصة المصرية وهما (الوطنية للبترول والوطنية لإنتاج وتعبئة المياه الطبيعية والزيوت النباتية صافي) ولم يتم تحديد مطلق لموعد الطرح.

وأوضح أن نجاح الطروحات ينتج ويحقق عدة محاور رئيسية وهامة أولا: تنشيط سوق المال المصري، وأن البورصة تحت منظور القيادة السياسية متمثلة في رئيس الجمهورية.

 ثانيا: تعتبر خطوة استباقية لأن البورصة تسبق الخبر بمعنى أن طرح شركات الجيش لا بد أن يسبقه تنشيط تداولات حتى يتم تهيئة السوق لمثل تلك الشركات.

ثالثا: انعكاس إيجابي لشركات حكومية تم طرحها في دول وبورصات أخرى مثل طرح شركة ديوا (كهرباء ومياه دبي)، وتم تنشيط التداولات وجذبت رؤوس أموال ضخمة.

رابعا: خطوة تهدف إلى مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد.

خامسا: استقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية في سوق المال المصري.

سادسا: زيادة ثقة المستثمرين في ضخ سيولة بالسوق بعد حالة التخارج.

سابعا: تقيم قطاعات بالبورصة بإعلان تقيم تلك الشركات المدرجة.

ثامنا: أن الشركات المدرجة والمرشحة للطرح ذات ملاءة مالية قوية ومركز مالي قوي، وبالتالي تذيد تدفقات المالية.

تاسعا: الشفافية والوضوح في الإعلان عن شركات الجيش بما يعطي قوه لاقتصاد المصري وزياده مساهمة المواطن في شركات تابعة للجيش.

عاشرا: إضافة شركات وقطاعات غير موجودة بما ينعكس على تمثيل حقيقي لاقتصاد المصري بكل قطاعاته.

أحد عشر: السوق المصري في حاجه ضروريه الطروحات بما يرفع رأس مال سوق المال.

اثنا عشر: مع التوترات والحرب الروسية الأوكرانية، وبالتالي ارتفاع التضخم ولذلك ارتفاع الأسعار بما أدى إلى ارتفاع فاتورة الاستيراد والتي أدت إلى سحب وانخفاض الاحتياطي النقدي ولذلك كان الطريق الصحيح هو طرح شركات لجذب الاستثمارات الأجنبية من خلال بضاعة وشركات قوية ومنها يخفض من عجز الموازنة ويرفع الاحتياطي النقدي.

 

Advertisements

مواد متعلقة

Advertisements
الجريدة الرسمية