رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انتهاء أسطورة الـ100%.. طلاب الثانوية العامة يودعون مرحلة "تقفيل المواد".. والكليات تستعد لـ"مجاميع زمان"

مهند محمد شعبان الرابع
مهند محمد شعبان الرابع مكرر في الشعبة الأدبية بالثانوية

سنوات طويلة اعتاد فيها أوائل الثانوية العامة على "تقفيل" جميع المواد والحصول على نسبة 100%، كدلالة على العلامة الكاملة، بل إنه خلال بعض السنوات كان هناك طلاب يحصلون على نسبة أعلى من تلك في حالة إضافة الحوافز الرياضية وغيرها. 

وبعيدًا عن تلك النسب التي صارت جزءا من ثقافة الأجيال المصرية، كانت كليات القمة أيضًا تحدد حدا أدنى للقبول فيها وفقًا لمدى ارتفاع الدرجات، لكن منذ ثلاثة أعوام بدأ الخبراء يحذرون من تلك النسب التي لا يوجد مثلها في كافة الدول الأخرى.

البداية

وكانت بداية النهاية لأسطورة الـ100%، خلال العام الماضي، حين خلت نتيجة الثانوية العامة من حصول أي طالب على تلك الدرجة الكاملة، ورغم غرابة الموقف على الطلاب المصريين إلا أن تنسيق الكليات جاء متوافقًا معها، ما أدى إلى قبول الأمر. 

وفي نتيجة الثانوية العامة التي اعتمدها الدكتور طارق شوقي من قليل، تكرر هذا الأمر للعام الثاني على التوالي، إذ لم يحصل أي طالب على نسبة 100%، وتوقف الأوائل عند التسعينات، لتتأكد حقيقة أن تلك الأسطورة انتهت.

تصريحات طارق شوقي

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم أعلن أكثر من مرة، أن النسب المرتفعة ليس لها دلالة على جودة التعليم، وهو ما يعني ضرورة خفض تلك النسب من خلال وضع آليات بعينها في الامتحانات التي يؤديها الطلاب. 

مجاميع زمان

المثير أنه حتى منتصف السبعينيات تقريبًا كانت نتائج الثانوية العامة تشبه إلى حد كبير ما يحاول طارق شوقي تطبيقه الآن، إذ لم تكن نسبة المائة في المائة ظهرت في قاموسنا التعليمي وكانت كليات الطب والهندسة تدخل إليها الحاصلون على أعلى التقديرات وهم في الغالب لا يتخطون 90 %. 

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أسماء أوائل الثانوية العامة 2022 للشُعب الثلاثة، شعبة علمي رياضة والشعبة الأدبية وعلمي علوم والطلاب المتفوقين وطلاب المكفوفين.

تنسيق الجامعات 2022

وتطلق بوابة فيتو أكبر تغطية لكافة الأخبار المتعلقة بـ تنسيق الجامعات 2022 والشروط الخاصة للالتحاق بالجامعات "الحكومية، الخاصة، الأهلية، التكنولوجية، الدولية، جامعات بقانون خاص، جامعات باتفاقيات دولية والمعاهد العليا".

 

وتشمل التغطية أيضًا شروط اختبارات القدرات للالتحاق بكليات "الإعلام والتربية الرياضية والتمريض والتربية الفنية والتربية النوعية والتربية الموسيقية والفنون الجميلة والفنون التطبيقية"، إلى جانب كيفية تسجيل الرغبات على موقع تنسيق الجامعات 2022  بالترتيب الصحيح والسليم.

 

وتضم تغطية تنسيق الجامعات 2022 على بوابة فيتو وصفحاتها الرسمية على السوشيال ميديا ترشيح الجامعات الخاصة والأهلية المناسبة لقدرات الطلاب المالية ومجموعهم في الثانوية العامة إلى جانب أهم البرامج الدراسية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية