رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انخفاض أسعار الألبان عالميا وارتفاعها محليا

الالبان
الالبان

قال ايهاب شرابية، نائب رئيس شعبة الألبان بغرفة الإسكندرية  التجارية، إن أسعار اللبن الجاموسى ارتفع سعر الفنطاس 50 كيلو من 720 الى 750 جنيه، وكيلو اللبن البقرى ارتفع من 7.50 الى 8 جنيهات فى الجملة المزارع.

وأوضح “ نائب رئيس الشعبة” فى تصريحات خاصة، أن اسعار الالبان ارتفعت نتيجة نقص المعروض من الألبان فى شهور الصيف لكن زيادة طفيفة، موضحا ان التحركات توثر على الاسعار النهائية للمنتجات المصنعة.

ولفت الى ان الجبن الرومى سجلت نحو 96 جنيه فى الجملة نتيجة لارتفاع أسعار الألبان.

اسعار السلع 

وتراجع متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2.5 في المئة في يوليو، عن مستواه في يونيو، مع أنه لا يزال أعلى بـ29.7 نقاط (25.4 في المئة) من قيمته المسجلة في يوليو العام الماضي.

وسجّلت الأسعار الدولية لمسحوق الحليب الخالي من الدسم الهبوط الأكبر، وتلتها أسعار الزبدة ومسحوق الحليب الكامل الدسم، وقد عكس ذلك بصورة عامة ضعف النشاط في الأسواق الأوروبية خلال العطلة الصيفية.

وزيادة على ذلك، فإن معظم المشترين قد غطوا احتياجاتهم الفورية بالشكل الكافي. وقد أدى ذلك، بالاقتران مع ضعف الطلب من الصين والأسعار المرتفعة لمنتجات الألبان، إلى تراجع الطلب على الإمدادات الفورية، ما أسهم في انخفاض الأسعار الدولية.

الاسعار العالمية للاجبان

ومن ناحية أخرى، ظلت الأسعار العالمية للأجبان مستقرة؛ حيث عوضت المبيعات الداخلية المرتفعة في الوجهات السياحية الأوروبية على ضعف الطلب العالمي على الواردات. وعلى الرغم من النشاط التجاري الضعيف عمومًا، فإن الإمدادات العالمية المحدودة قد أبقت الأسعار العالمية لمنتجات الألبان عند مستويات مرتفعة.

وانخفض مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة مرة أخرى في يوليو، مبتعدًا عن أعلى مستوى له على الإطلاق والذي بلغه في مارس.

وبلغ متوسط المؤشر، الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا، 140.9 نقطة الشهر الماضي مقابل 154.3 في يونيو وتم تحديد رقم يونيو سابقًا عند 154.2.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية