رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 مغامرات صيفية ممتعة في المملكة العربية السعودية

سفاري في صحراء السعودية
سفاري في صحراء السعودية

اليوم سنستعرض لكم المغامرات الصيفية الممتعه فى المملكة العربية السعودية والهوايات التى يفضلها معظم السعوديين ومن البديهي والمعروف ان المواطن السعودى مواطن فى الاصل بدوى تحيطه الصحراء دائما وقلبه متعلق بها مهما زاد التمدن وزادت ناطحات السحاب فى مختلف المدن السعودية سنجد دائما ان معظم المواطنين السعوديين يعشقون التخييم فى الصحراء ويعشقون دائما المبيت هناك والتخييم الدائم لعدة أيام لذلك من المهم دائما تأجير سيارة قوية ذات دفع رباعى حتى لا تكون معرضة للعطل فى اى وقت بالصحراء.

تأجير سيارة قوية وحديثة يعتبر شئ أساسي ومهم بل مهم جدا فى اى رحلة يقوم بها المواطن السعودى داخل المملكة نظرا للطبيعة الجبلية والرملية الصعبة على أنواع السيارات العادية التى لا تستطيع تحمل السير فى المناطق الوعرة لساعات طويلة.

و إذا نظرنا إلى معظم السيارات التى يفضلها السعوديين نجد انهم يفضلون سيارات الدفع الرباعى وحتى من يلجأ إلى تأجير سيارة  يلجأ إلى تأجير سيارة دفع رباعى لما لها من قوة تحمل كبيرة وصمود فى المهام الشاقة دائما.

فإذا ذهبنا مثلا إلى حائل فنجد ان اهل عروس شمال حائل يجدون اوقات فراغهم وأجازاتهم بالخروج نحو البر ونصب الخيام للترويح عن انفسهم والإستمتاع بالمناظر الطبيعية والخلابة التى لها اثر كبير على النفس وتجديد النشاط والطاقة للفرد ويعتبر البر هو المتنفس الوحيد الذى يجد به معظم الاهالى الراحة لمزاولة الكثير من الأنشطة والهوايات وقضاء امتع لحظات بالسمر فى الخيام بجوار شبة النار.

صيد الصقور 

من احد اهم واكثر هوايات السعوديين واهم مغامراتهم هى صيد الصقور وهى محبوبة لدى معظم السعوديين لما لها من متعة ولما لها ايضا من مكسب اقتصادى كبير حيث ان اسعار الصقور مرتفعه جدا فهى تمثل استفادة على جانب المتعة والمغامرة واستفادة اسيضا مالية كبيرة للمغامرين السعوديين 

تبدأ الرحلة بتأجير سيارة كبيرة  ومع بداية شهر اكتوبر من كل عام يشد هواة صيد الصقور الرحال إلى الشمال السعودى لإعتراض طريق هجرتها من شرق اوروبا وشمال اسيا الى المناطق الدافئة فى افريقيا ويتفنن هواة القنص والصيادين بإستخدام أشكال متعددة من الكمائن للإيقاع بأسياد الأفق كما يطلق عليهم معتبرين ذلك هواية ممتعه تدر عليهم أموال طائلة حيث يباع هذا الصيد الثمين فى مزادات فى المملكة او حتى خارج المملكة بدولة قطر او فى الامارات بمبالغ طائلة تصل الى 200 الف ريال سعودى مما يجعل السعوديين يتسابقون كل عام لإصطياد ذلك الطائر الغالى.

الصقر او كما تحلو لهواة قنصه تسميته بالشيك الطائر له انواع عدة افضله واغلاها ثمنا الصقر الحر يليه طائر الشاهين ثم الوكرى.

 رياضة التزلج على الرمال 

تشكل الصحراء فى السعودية حوالى 95% من مساحة المملكة العربية السعودية لذلك معظم الهوايات التى تنشأ هناك تكون مرتبطة ارتباط وثيق بهذه الصحراء كما ذكرنا فى السابق التخييم والذهاب الى الصحراء نذكر الأن رياضة التزلج على الرمال وهى من الرياضات المستحدثة والجديدة على مجتمع المملكة ولكنها لاقت رواجا كبيرا خصوصا بعد جائحة كورونا واغلاق حدود معظم دول العالم بدأ السعوديين يلجأون الى هذه الرياضة الممتعة 

مصائب قوم عند قوم فوائد 

هذه العبارة تنطبق بالفعل على شركات السياحة التى تمتهن رحلات التزلج على الرمال فجائحة كرورنا رفعت الطلب كثيرا على هذه الأنواع من الرحلات بشكل كبير واعداد اكثر من المتوقع.

و الأن نعرض لكم ثمانى مناطق لمغامرات إستثنائية بالمملكة العربية السعودية ونستعرضها معكم بالتفصيل:

  1. حافة نهاية  العالم على حدود الرياض

على حافة سلسلة جبال تويج مايقارب ساعتين من مجينة الرياض مكان يسمح للتجربة وحب المغامرة مكان بالتأكيد يحوى الكثير من الأسرار والمتع وشاهده القليل اكتشفه بعض الاجانب الاوروبيين الشغوفين بالرحلات والاستكشافات فهذه الزواية من الارض التى تم اكتشافها لمن يعشق المغامرة ويعشق التحدى وعشق الطبيعة.

  1. عمق البحر الاحمر فى جدة

مغامرة الغوص هى مغامرة بالتأكيد من المغامرات التى لاتستطيع ان تفوتها فى فصل الصيف ولما لا وان تغوص فى واحد من اقدم البحور فى العالم حيث ان عمر البحر الاحمر 30 مليون سنة طوله 2200 كم وعرضه 330 كيلو ويحوى حوالى 1200 نوع سمك مختلف وأيضا 40 نوع من أسماك القرش ويوجد به اسرع نوع سمك بالعالم ومايميز البحر الاحمر هو نقاوة مياهه الدائم ممايجعله من البحار المثالية دائما لممارسة رياضة الغوص حيث يمكنك ان ترى كل شئ بوضوح فى المياه والشعاب المرجانية ذات الألوان الخلابة ويعتبر البحر الاحمر ايضا من ادفئ البحار فى العالم حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة به من 18-30 درجة مئوية وأيضا من املح بحار العالم ونسبة الملوحة به 41 من 1000.

  1. جزيرة المرجان فى الدمام

توجد الجزيرة فى مدينة الدمام شرق المملكة العربية السعودية وهى اول جزيرة اصطناعية بالمملكة فبتأجير سيارة بسيطة يمكنك انت واسرتك ان تذهب الى هذه الجزيرة والاستمتاع بها ويمكنك مشاهدة شاطئ المرجان من خلال منارة عالية والاستمتاع بالمنظرالرائع وتبلغ مساحتها 7000م2 وقد بنيت الجزيرة بواسطة شركة ارامكوا عام 1991م وذلك فى عهد الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله ويمكنك الاستمتاع ايضا بالهواء النقى بالجلوس فى احدى مخيمات الجزيرة المنتشرة بالداخل وذات التصميم الرائع.

  1. الجبال فى مدينة العلا

أروع الجبال وو الممرات المحفورة فيها وجبل الفيل المتكون صخريا على شكل فيل وترتفع هذه الجبال عن سطح الارض حوالى 1600 متر وتجد معظم مناظر مدينة العلا من فوق هذه الجبال لذلك ننصحك بتأجير سيارة كبيرة وبدأ يومك مبكرا والذهاب إلى جبال مدينة العلا واطلق لنفسك العنان للإستمتاع بأجمل الجبال الصخرية المبهرة.

  1. تجربة الطيران الشراعى فى جدة

لعشاق المغامرة والمتعة يمكنك ان تخوض تجربة الطيران الشراعى ولكن يجب ان نتأكد اولا من وجود الرياح لانه اذا ذهبنا الى مكان الطيران ولم توجد رياح من الممكن ان تلغى الرحلة فهذه الرياضات تعتمد على الرياح فى المقام الاول.

  1. الرمال الحمراء فى الرياض

يمكنك ان تستمع ايضا بالرمال الحمراء فى مدينة الرياض حيث تشكل هذه الرمال الحمراء متعة لا مثيل لها ويأتى معظم السياح من دول العالم لمشاهدة هذه الصحراء ذات الألوان الرائعة وتستطيع ان تركب الدراجات النارية والاستمتاع بها فى الصحراء حيث يوجد المحال التى تؤجرها لإمتاع الزوار بالتجول فى الصحراء بواسطتها.

  1. سادة البيد فى الطائف

هذه المهرجان او هذه الفعاليات تهف للتسلق والمشى على سفوح الجبال وايضا التشجيع على ممارسة الرياضة واكتشاف كنوز الطبيعة وتنظم مسابقات بجوائز كبيرة للتشجيع الدائم على التنزه وممارسة الرياضات المختلفة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية