رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الدفاع التركي يعلن إبحار 3 سفن حبوب من المواني الأوكرانية الجمعة

 سفن الحبوب في المواني
سفن الحبوب في المواني الأوكرانية
Advertisements

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أنه من المقرر إبحار 3 سفن من المواني الأوكرانية غدا الجمعة في إطار اتفاقية الحبوب. 

 

إبحار سفن الحبوب من المواني الأوكرانية 

ومن جانبه أعلن وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف، إن سلطات كييف تنوي تصدير الحبوب من موانيها في مرحلة تجريبية لمدة أسبوعين، بما لا يزيد على ثلاث سفن يوميًّا.

 

وفي يوليو الماضي أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده تمتلك حوالي 20 مليون طن من  الحبوب منذ العام الماضي، مؤكدًا أن كييف ستبدأ في تصديرها بعد اتفاق إسطنبول.


الرئيس الأوكراني

وعلق الرئيس الأوكراني، على اتفاقية تصدير الحبوب التي تم توقيعها في إسطنبول، قائلًا: "إن التنازلات الدبلوماسية لموسكو قد تؤدي إلى استقرار الأسواق إلى حد ما، لكنها ستوفر فقط بعض الراحة المؤقتة التي ستتبخر في المستقبل".

 

وقالت الأمم المتحدة، إنها تتوقع أن يتم العمل بشكل كامل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عن طريق البحر الأسود، خلال أسابيع قليلة، وذلك لإعادة الشحنات إلى مستويات ما قبل الحرب، والتي بلغت 5 ملايين طن شهريًّا.

 

وفى ذات السياق قال الاتحاد الأوروبي، إن الاتفاق الموقع في تركيا بشأن تصدير الحبوب سيسمح بتصدير 25 مليون طن خلال 4 أشهر، وسط أنباء عن استمرار الاتفاق لمدة 3 أعوام.
 

البحر الأسود 

وكانت وقعت موسكو وكييف، في إسطنبول على اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر مواني البحر الأسود، وذلك بضمان تركيا والأمم المتحدة.

 

ومن جانبها وجهت روسيا رسالة طمأنة للعالم بأن الظروف أصبحت مواتية لتصدير الحبوب خلال الأيام المقبلة.

 

وقال وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو إن بلاده لن تحاول الاستفادة عسكريًّا من أي عمليات محتملة لإزالة الألغام من المواني الأوكرانية بعد الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

 

تصدير الحبوب 

وعلق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، على هامش مراسم توقيع الاتفاق، قائلًا: "إن هناك بارقة أمل لإنهاء أزمة الغذاء"، موجها الشكر إلى مندوبي روسيا وأوكرانيا لتوقيعهما على اتفاق تصدير الحبوب.

 

وأضاف أنطونيو جوتيريش خلال مراسم التوقيع على اتفاق تصدير الحبوب، أنه لا حل لأزمة الغذاء دون السماح باستئناف صادرات الحبوب والأسمدة من روسيا وأوكرانيا.

 

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة  روسيا وأوكرانيا بالالتزام باتفاقية استئناف صادرات الحبوب، مؤكدًا أن  تصدير شحنات الحبوب سيخفف الضغط على أسعار الوقود.

روسيا وأوكرانيا

وفي هذا السياق قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال مراسم توقيع الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا،:"إن الحرب لم تنته وقلنا منذ البداية أنه لا منتصر في الحرب والعالم سيعاني من ذلك".

 

وأضاف أردوغان: "دعم المجتمع الدولي مهم جدًّا في تطبيق هذا الاتفاق"، مؤكدًا: "عملنا طويلًا مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة للوصول إلى اتفاق تصدير الحبوب".

 

وتابع: "نعتز بمساهمتنا في هذا الاتفاق وسنعمل معا لتجنب شبح المجاعة"، معربًا عن أمله في أن تنتهي هذه الحرب على طاولة التفاوض.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية