رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعيينات الأطباء البيطريين أزمة لا تنتهي.. المشكلة مستمرة منذ 1995.. والنقابة: نحتاج 20 ألف طبيب في 1300 وحدة

الأطباء البيطريين
الأطباء البيطريين
Advertisements

أزمة شديدة يعاني منها القطاع البيطري في مصر، وهي أزمة تعيينات الأطباء البيطريين على مستوى الجمهورية، مما دفع نقابة البيطريين على مدار عقود سابقة للزج بهذه القضية في كل المؤتمرات والمناسبات لحل هذه الأزمة التي استمرت على مدار 28 عام بعد توقف التعيينات. 

من جانبه قال الدكتور خالد سليم نقيب عام الأطباء البيطريين، إنه من المعروف أن هيئة سلامة الغذاء، لا يوجد فيها أي تعيينات، ولكنها تطلب انتداب الأطباء البيطريين من الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

نقص الأطباء البيطريين في الهيئة العامة للخدمات البيطرية

وأضاف نقيب عام الأطباء البيطريين، في تصريح خاص لـ «فيتو»، أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، تعاني من عجز شديد في أعداد الأطباء، وهذا لأن التعيين متوقف منذ عام 1995، مما نتج عنه انخفاض الأعداد إلى 50 %، وهذا ما يجعل عملية النقل تعتمد على الاختصاص، ولذلك فإنه من المهم القيام بتحديد الاختصاصات وفصلها.

وأكد أن المصالح والمؤسسات المختلفة تعاني من عجز من الأطباء البيطريين يصل إلى حوالى 20 ألف طبيب، في حوالي 1300 وحدة بيطرية منتشرة بمصر.

وطالب الدكتور خالد سليم، رئيس مجلس الوزراء بإصدار قرار بفصل الاختصاصات لتحديدها حتى تتمكن كل جهة من القيام بعملها على أكمل وجه دون تداخل، حتى يحدث تناغم وتكامل بين جميع الجهات، بالإضافة إلى القيام بحصر الأعداد المطلوبة ونقلها، والعمل على حصر الباقى بعد النقل حتى يتم استكمال عقد المنظومة بالكامل، حتى تتمكن من أداء دورها على أكمل وجه.

وتابع: قمنا بالتوجه للعديد من المحافظات، لمخاطبة أعضاء مجلس النواب والمسئولين والجهات التنفيذية لتوضيح أهمية الدور الذي يقوم به الأطباء البيطريين فى ملف سلامة الغذاء، كونه دور وقائى قبل أن يكون علاجيا.

رفع 250 قضية

قال الدكتور خالد سليم، نقيب عام الأطباء البيطريين، إن هناك العديد من الصناديق فى المحافظات، والتي يأتي منها صناديق المجازر أو صناديق الهيئة، وهذا ما جعل النقابة تقوم بدور كبير في هذا الأمر، من خلال العمل على رفع 250 قضية للأعضاء في مختلف المحافظات، وتمكنا من كسبها بشأن تثبيت الأطباء المعينين.

هيئة سلامة الغذاء

وأضاف نقيب البيطريين، أنه من المعروف أن سلامة الغذاء هي أمن قومي، والتي يحرص عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي بشكل كبير في كافة المحافل، لاهتمامه بصحة وسلامة المواطنين، وفي حالة التعمق داخل هذا الأمر سوف نجد أن نسبة البروتين في غذائنا اليومي من أصل حيواني تمثل 50 %، وهذا ما يجعل الطبيب البيطري موجودا يوميًّا في الحفاظ على نسبة البروتين التي يحصل عليها المواطن يوميًّا.

التعيين في هيئة سلامة الغذاء

وأوضح أن القول بأن الأطباء البيطريين لا يحق لهم التواجد في هيئة سلامة الغذاء هو عارٍ تمامًا من الصحة وغير مقبول، وتم إقرار قانون بتعيين الأطباء البيطريين فى عام 2017، ودمجهم في الهيئة، للإشراف على الغذاء من الأصل الحيوانى، وكان من المفروض وجود إعداد للاحتياجات من قبل رئاسة الهيئة، ويتم اعتمادها من مجلس الإدارة ومجلس الأمناء.

لقاءات نقيب البيطريين للمطالبة بتعيين الأطباء

التقى الدكتور خالد سليم النقيب العام للأطباء البيطريين، نائب رئيس اتحاد نقابات المهن الطبية، اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، والدكتور عصام العراقي مدير مديرية الطب البيطرى بالسويس، الخميس 29 يونيو 2022.

وتضمن اللقاء بحث المشاكل التى تواجه تنمية الثروة الحيوانية فى السويس والسبل التى تؤدي إلى الحفاظ عليها، وأهمها: المبادرة بتعيين 20 طبيبا بيطريا بالعقود للمجازر، وتخصيص مكان ملائم كمقر لنقابة الأطباء البيطريين بالسويس، وقد وعد المحافظ بإيجاد مقر مناسب للأطباء البيطريين بالسويس، مثمنا سرعة الاستجابة.

وأشار نقيب البيطريين إلى أنه تم عقد اجتماع مع مدير مديرية الطب البيطرى بالسويس، بحضور الدكتورة منال كامل نقيب الأطباء البيطريين بالسويس، والدكتور عادل عبد الراضى رئيس قسم الوقاية بالمحافظة، وذلك لبحث المشاكل التى تواجه الأطباء البيطريين بالسويس، وأوضح النقيب العام بدوره خطوات النقابة العامة حيال مخاطبة الجهات المعنية لتعيين عدد من الأطباء البيطريين بالمحافظة، ومخاطبة النقابة الفرعية للتواصل مع نواب مجلسى النواب والشيوخ ودعمهم حقوق الأطباء البيطريين.

لقاء نقيب البيطريين مع محافظ سوهاج

كما التقى الدكتور خالد سليم النقيب العام للأطباء البيطريين، مع اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، والدكتور أحمد سامي نائب المحافظ، وذلك في إطار زيارته لمحافظة سوهاج.

وناقش الحضور مشكلات الطب البيطري، على رأسها مشكلة التعيينات للأطباء البيطريين، وعرض إمكانية التعاقد مع أطباء بيطريين على الصناديق الخاصة، وبدوره وعد المحافظ بدعم الملف لتعويض النقص في أعداد الأطباء البيطريين، تماشيا مع مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومبادرة تنمية الثروة الحيوانية بالبلاد، وتضمن اللقاء أوضاع الطب البيطرى بسوهاج، والتأكيد على روح التعاون بين النقابة والجهات التنفيذية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية