رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بينهم مصري.. 5 أسماء مرشحة لخلافة الظواهري | صور

الظواهري ومرشح مصري
الظواهري ومرشح مصري لخلافته
Advertisements

عاد زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أيمن الظواهري إلى الواجهة، مجددا بعدما صار حضوره  خافتا  خلال الأعوام الأخيرة، لكن عودته لم تكن عبر هجوم جديد في الولايات المتحدة أو عاصمة أخرى غربية، وإنما عبر خبر مقتله في غارة نفذتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بأفغانستان، نهاية الأسبوع الماضي.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام أمريكية، فإن الظواهري الذي يبلغ 71 عاما، لقي حتفه في غارة جرى تنفيذها عبر طائرة مسيرة، دون وقوع ضحايا من المدنيين.

وولد زعيم تنظيم القاعدة الراحل ايمن الظواهري في مصر، في الـ19 من يونيو 1951، وسط أسرة كانت تصنف ضمن الطبقة المتوسطة، على بعد كيلومترات جنوبي القاهرة.

وبعد مقتل أسامة بن لادن في عملية ب‍باكستان سنة 2011، تولى الظواهري زعامة المتشددين، فيما كانت السلطات الأمريكية تعرض مكافأة سخية 25 مليون دولار لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه.

وبدروها سلطت صحيفة "الجارديان " البريطانية، الضوء علي أبرز الأسماء المرشحة لخلافة زعيم تنظيم القاعدة الراحل أيمن الظواهري الذي قتل في غارة بطائرة مسيرة في العاصمة الأفغانية كابل.

مصري لخلافة الظواهري

وبحسب الصحيفة  البريطانية فإن الأكثر حظا في خلافة الظواهري  هو محمد صلاح الدين زيدان، المعروف بسيف العدل، 60 عاما، والمولود في مصر، وتعتبره المخابرات الغربية شخصية قادرة على التنظيم والقيادة، وهو في إيران، ولا يمكنه السفر، حيث تتعرض تحركاته واتصالاته للرقابة.

أبرز المرشحين لخلافته

وهناك من أشاروا إلى خليفة محتمل آخر، وهو عبد الرحمن المغربي، مدير حملات الدعاية في القاعدة، وأبو الوليد الفلسطيني، المنظر البارز المقيم في سوريا، وعدد آخر من قيادات الفروع المحلية للقاعدة، مثل يزيد مبارك، زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وأحمد ديري، زعيم القاعدة في شرق أفريقيا، بحسب الصحيفة.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية