رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل تتعرض مصر لعواصف وسيول الفترة المقبلة؟.. الأرصاد الجوية تجيب | فيديو

العواصف والأتربة
العواصف والأتربة

كشفت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد في هيئة الأرصاد الجوية، عن حقيقة انخفاض درجات الحرارة بصورة كبيرة وتعرض البلاد لعواصف وسيول الفترة المقبلة قائلة:"ده تهويل بعض الشيء ولا يوجد انخفاض في درجات الحرارة ودرجة الحرارة عن معدلها الطبيعي في مثل هذا الوقت من العام وتترواح درجات الحرارة بين 34 و35، وهذا العام أقل من المعدل من درجة الى درجتين وأعلى درجة حرارة تم تسجيلها حتى الآن في صيف 2022 نحو 37 درجة على القاهرة الكبرى".

وتابعت إيمان شاكر خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح الورد” المذاع على فضائية ten،:"نسب الرطوبة مرتفعة بشكل كبير فيزيد الشعور بارتفاع درجات الحرارة من درجتين إلى 3 درجات".

وفيما يتعلق بالعواصف والأتربة علقت إيمان شاكر على هذه الأنباء قائلة: "الرمال والأتربة متوقعة على منطقة حلايب وشلاتين فقط وهذا بسبب السحب الرعدية المتواجدة على شمال السودان ويصاحبها تيارات هواء هابطة يعني رياح قوية تكون هابطة من السحاب إلى الأرض فتتجه إلى جنوب البلاد خاصة حلايب وشلاتين".

ولفتت مدير مركز الاستشعار عن بعد إلى وجود فرص لسقوط الأمطار تبدأ من يوم 6 أغسطس الجاري وتستمر حتى يوم 9 أغسطس والأمطار ستكون على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل البحر الأحمر كحلايب وشلاتين ومرسى علم والقصير وتمتد إلى مناطق بشمال سيناء وتكون الأمطار متفاوتة الشدة، وتأتي بسبب ارتفاع الفاصل المدار الذي يؤثر على المنطقة المدارية التي تسبب الأمطار على أثيوبيا والسودان في مثل هذا الوقت من العام. 

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس  اليوم، حيث من المتوقع أن يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب البلاد، مائلا للحرارة رطب ليلا.

وتتكون شبورة مائية على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الغربية السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.

وحذرت الأرصاد الجوية من نشاط الرياح على الوجه البحري وشمال الصعيد وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر مع رمال مثارة على حلايب وشلاتين.


ويسود طقس مشمس على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد وجنوب الصعيد وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر.

كما سود طقس غائم جزئي على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية.

طقس القاهرة

وقالت الهيئة: إنه من المتوقع أن يسود طقس حار رطب  نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، مائلا للحرارة رطب  ليلا.

كما توقعت أن يسود طقس  حار رطب  على السواحل الشمالية الغربية وعلى السواحل الشرقية، نهارا لطيفا ليلا،وتضم السواحل الشمالية "مطروح والإسكندرية ودمياط والعريش ورفح".

وأشارت الهيئة إلى أنه من المتوقع أن يسود طقس شديد الحرارة على جنوب سيناء وسلاسل البحرالأحمر نهارا مائلا للحرارة رطب  ليلا.

وتوقعت أيضا أن يسود طقس شديد الحرارة على جنوب  الصعيد وحار على شمال الصعيد نهارًا، مائلا للحرارة ليلا، ومحافظات الصعيد تضم "الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان".
طقس اليوم حار رطب على القاهرة الكبرى.. والعظمى تسجل 35.
حار رطب وشبورة.. الأرصاد تعلن طقس الغد

وتوضح هيئة الأرصاد المصطلحات التالية:


القاهرة الكبرى: "القاهرة، الجيزة، القليوبية".
إقليم الإسكندرية: "الإسكندرية، البحيرة، مطروح".
إقليم الدلتا: "الدقهلية، دمياط، الغربية، كفر الشيخ، المنوفية".
إقليم القناة: الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، الشرقية، شمال سيناء، جنوب سيناء".
إقليم شمال الصعيد: "الفيوم، بني سويف، المنيا".
إقليم وسط الصعيد: "أسيوط، الوادي الجديد".
إقليم جنوب الصعيد: "سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية