رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شاهد.. حكاية "فنار بورسعيد" أول مبنى خرساني في العالم

فنار بورسعيد أول
فنار بورسعيد أول مبنى بالخرسانة المسلحة في العالم

يعتبر الممر الملاحي لقناة السويس هو شريان العالم الملاحي، ويعد الرابط الأقوى بين قارات العالم الثلاث أفريقيا وأوروبا وآسيا.

وشهد محور قناة السويس بناء أول مبنى خرسانة مسلحة على مستوى العالم، أمام الممر الملاحي لقناة السويس ليكون شاهدا على تاريخ حفر قناة السويس، وأهم الأحداث التي مرت بالمدينة الباسلة.

وأجرت  "فيتو"  بثا مباشرا عن  "فنار بورسعيد"، لإلقاء الضوء على تاريخه منذ نشأته مما يزيد عن 100 عام.

موقع فنار بورسعيد

ويقع "فنار بورسعيد" ذلك المكان الأثري الشاهق العظيم، المرتبط  بتاريخ المحافظة الباسلة  ضمن  حي الشرق أحد الأحياء القديمة الذي كان يطلق عليه قديما الحي الإفرنجي.

وما يميز " فنار بورسعيد " هو استمراره وثباته طوال أكثر من مائة عام، حيث تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها هذا النوع من الأعمال في البناء " وهي الخرسانة المسلحة"

نشأة فنار بورسعيد

ويعتبر فنار بورسعيد واحدا من أهم المنشآت المصرية التي تأثرت بالتقدم التكنولوجي في أوروبا في ذلك الوقت، وبالتحديد في عهد الخديو إسماعيل 1869.

ويعتبر "فنار بورسعيد" أول فنار يبنى بالخرسانة المسلحة في العالم وكانت المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه التقنية لهذا النوع من الأعمال في العالم، ومن ثم حرص المصممون على أن يكون رائدا في استخدام الضوء الكهربي والعدسات الحديثة لتأمين السفن من المخاطر في الموانئ أو المياه الإقليمية للدولة.

البداية والعمل الفعلي

في البداية كان الفنار عبارة عن أعمدة خشبية وفي نهايتها مصباح كبير نوره كان يضيء لمسافات كبيرة، واستمر الفنار على ذلك حتى عام 1869 وهو تاريخ افتتاح قناة السويس، حيث تم تعديله وبناؤه بالخرسانة المسلحة على يد المهندس فرنسوا والذي كان أحد المهندسين الذين أشرفوا في بناء مبنى هيئة قناة السويس وبذلك أصبح أول بناء بالخرسانة المسلحة في العالم كله.

ولكن بدأ العمل الفعلي للفنار في فبرايــر 1870، عندما اتخذت الخطوات العملية لإنشاء بورسعيد كميناء بحري إثر اجتماع “ديليسبس” بالموقع في 25 أبريل.

وكان الفنار بداخله سلم خشبي حلزوني في نهايته مصباح قوي جدًا، حيث أنشئ الفنار بحيث يكون أعلى منطقة في بورسعيد وكل ما يحيط به كان فلل هيئة قناة السويس وأبنية قصيرة، وبذلك يمكن أن يصل ضوئه لأبعد المسافات ويضيء للسفن التي تعبر القناة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية