رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تزامنا مع زيارة بيلوسي.. تمركز 4 سفن أمريكية شرق تايوان

البحرية الأمريكية
البحرية الأمريكية

تتمركز 4 سفن حربية أمريكية، اليوم الثلاثاء، من بينها حاملة طائرات، في المياه شرق تايوان فيما وصفته البحرية الأمريكية بعمليات روتينية، وسط غضب صيني من زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي للجزيرة.


البحرية الأمريكية 


قال مسؤول بالبحرية الأمريكية لرويترز إن حاملة الطائرات يو إس إس رونالد ريجان كانت قد عبرت بحر الصين الجنوبي وتوجد حاليا في بحر الفلبين وشرق تايوان وجنوب اليابان.

وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "في حين أنهم قادرون على الرد على أي احتمال، فهذه عمليات نشر عادية وروتينية".

وتابع المسؤول إن السفينة الهجومية البرمائية يو إس إس طرابلس كانت أيضا في المنطقة، حسبما نقلت وكالة الأنباء رويترز.

قال أشخاص مطلعون على الأمر إن بيلوسي إنه من المتوقع أن تصل إلى تايوان في وقت لاحق يوم الثلاثاء، حيث قالت الولايات المتحدة إنها لن تخيفها التحذيرات الصينية بشأن الزيارة. 

وعلى الجانب الأخر قالت وسائل إعلام تايوانية، اليوم الثلاثاء، إن مطار العاصمة تايبيه تلقى تهديدات بوجود قنابل قبيل زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسى بيلوسي المرتقبة.

خط الوسط


فى غضون ذلك، حلقت طائرات حربية صينية عدة بالقرب من "خط الوسط" الذي يفصل الصين وتايوان في المضيق البحري، صباح الثلاثاء، فيما بقيت سفن حربية صينية قريبة من هذا الخط.

رئيسة مجلس النواب الأمريكي
وتأتي هذه التطورات مع تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين، بعد أنباء عن استعداد رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لزيارة تايوان، الثلاثاء، وهو ما اعتبرته الصين تدخلًا في شؤونها الداخلية، إذ تعتبر تايوان جزءًا لا يتجزء من أراضيها.

تهديدات محتملة


بينما قالت وزارة الدفاع التايوانية، الثلاثاء، إنها تملك مجموعة عسكرية كاملة من الأنشطة بالقرب من تايوان وستنشر قواتها بشكل مناسب ردًا على تهديدات محتملة، وذلك في إشارة إلى زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية نانسي بيلوسي، والتي تتوعد الصين باتخاذ إجراءات عسكرية تجاهها.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية