رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في ذكرى ميلاد سعيد صالح.. سلطان الكوميديا الذي اكتشفه حسن يوسف

سعيد صالح وعادل امام
سعيد صالح وعادل امام

فنان كوميدى خفيف الدم، عرف بخروجه على النص، نافس عادل إمام على زعامة الكوميديا ورغم ذلك كانا اشهر ثنائى في السينما، وصفه الكاتب محمود السعدنى بقنبلة ضحك من الوزن الثقيل لو استطاع ضبط سلوكه لكان قد نافس عادل إمام على زعامة الكوميديا، يعتبر سعيد صالح نفسه أولا وأخيرا فنان مسرح نظرا لأعماله الفنية الشهيرة التى قدمها على خشبته بدءا من أولى مسرحياته هاللو شلبى عام 1969.


فى مثل هذا اليوم 31 يوليو عام 1940 ولد الفنان الكوميديان سعيد صالح وبين الميلاد والوفاة 74 عاما بالتمام والكمال حيث رحل فى الأول من أغسطس 2014، حصل على ليسانس الاداب عام 1960، واكتشفه الفنان حسن يوسف فقدمه الى مسرح التليفزيون لتكون البداية، قدم خلال رحلته الفنية أكثر من 500 عمل  تليفزيونى وسينمائى و200 مسرحية قام فى أغلبها بالغناء والتلحين.

عادل امام وسعيد صالح فى مدرسة المشاغبين 

تعرف على الفنان عادل امام من خلال فرق التمثيل من المدارس وعندما شاهده عادل امام في مسرحية " 11 كفر أبو مجاهد " انبهر به ليعملا سويا في مسرحية البيجاما الحمراء في أدوار صغيرة جدا، بعدها كان التعاون في مسرحية مدرسة المشاغبين عام 1972 التي استمر عرضها ست سنوات بنجاح منقطع النظير فقامت صداقة كبيرة بينهما.
استغل المخرجون علاقة الصداقة بين سعيد صالح وعادل امام فقدموهما في ثنائيات كوميدية في مجموعة كبيرة من الأفلام الناجحة منها:رجب فوق صفيح ساخن، الهلفوت، المشبوه، أنا اللى قتلت الحنش، سلام ياصاحبى وغيرها.

مرسى الزناتى 

قدم سعيد صالح "مدرسة المشاغبين "التى استمر عرضها ست سنوات قدم فيها شخصية مرسى الزناتى  الشهيرة، ثم مسرحية "العيال كبرت " التى فاقت المسرحيتين السابقتين نجاحا حيث قدم فيها دور سلطانن تبعها بعدد كبير من المسرحيات منها: قاعدين ليه، حلو وكداب، كعبلون، اخطف واجرى، الفلوس حبيبتى، اللص الشريف، كباريه، حارة السقا وغيرها.


وقد انتقد النقاد عدم التقاء عادل وسعيد في عمل مسرحى بعد مدرسة المشاغبين ودائما ما تثور الشائعات حول خلافات بينهما، فعلق سعيد صالح بقوله: علاقتى باخويا عادل امام زى الفل وحاتفضل زى الفل وعدم مشاهدتى معه فى عمل مسرحى واحد يرجع الى الإنتاج، فالمنتج يريد أن يكسب من عادل وحده، ومن سعيد صالح وحده لأن أجرنا احنا الاثنين سوف يقضى على مكسبه، وهذا لا يعنى أنى أتمنى بل اشتاق للوقوف مع عادل إمام على المسرح والاستمتاع بقفشاته وخروجنا إحنا الاثنين عن النص فى بعض الأحيان، وعموما عادل امام هو عمرى الجميل.

أزمات وقضايا 

تعرض سعيد صالح لأزمات في حياته عطلت مسيرته حيث اتهم في عدة قضايا منها حين ألقى عليه القبض وحوكم ثلاث مرات  ودخل السجن ن الأولى  بسبب الخروج على النص والثانية والثالثة بسبب ضبطه يدخن الحشيش.

شكوى الظلم 

حول مرارة السجن وعذابه كتب سعيد صالح يقول: هناك عبارة شهيرة للشاعر الجميل فؤاد حداد يقول فيها " عمر ما الظلم انتهى " وأنا ظلمت كثيرا جدا، مرة عام 1983 عندما ألقى القبض على بتهمة الخروج على النص، وثانى مرة عام 1991 بتهمة تعاطى المخدرات، 


وأضاف: فى الأولى حبسونى 17 يوما على ذمة التحقيق لأنى قلت على المسرح "يا ابن الكلب" واعتبر هذا إسفافا وخروجا على النص والقانون، وفى هذه القضية بالذات كنت أبكى من إحساسى بالظلم،، أما القضية الثانية وهى المخدرات والتى استمرت لمدة سنتين وثلاثة وعشرين يوما، فلقد حبسونى ظلما أيضا، والحكاية لم تكن مخدرات وإنما الكلام والأشعار التى أزعجت الحكومة وقتئذ من خلال مسرحى السياسى، والدليل على ذلك أنه فى النهاية لم يثبت على شيء على الإطلاق وطلعت براءة.

رحيل ووداع 

أصيب سعيد صالح بأزمة قلبية حادة استمرت معه شهورا حتى اسلم الروح وهو في الرابعة والسبعين من عمره بعد ان خلف تراثا فنيا واسعا مسرحيا وسينمائيا وتليفزيونيا.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية