رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العالم يترقب.. بيلوسي تحلق اليوم في أجواء آسيا وتخوفات من زيارة تايوان

رئيسة مجلس النواب
رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي

قالت مصادر لشبكة NBC news إن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، تتحضر للمغادرة إلى آسيا على رأس وفد من الكونجرس، وأنه من غير الواضح ما إذا كانت الرحلة ستتضمن تايوان. 

وقال أحد المصادر التي راجعت برنامج الرحلة التي ستشمل اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة، إن الرحلة إلى تايوان مدرجة على الجدول على أنها "tentative، أي غير مؤكدة".

وذكرت وكالة "بلومبيرج" أن الوفد برئاسة بيلوسي سيغادر اليوم الجمعة، وهو آخر يوم ينعقد فيه مجلس النواب قبل عطلة شهر أغسطس.

وكشف النائب الديمقراطي ريك لارسن، أن المسؤولين الصينيين يضغطون عليه لمحاولة وقف رحلة بيلوسي إلى تايوان، مشيرا إلى أن "مسؤولا من السفارة الصينية اتصل بمكتبه، وطلب منه أن يطالب بيلوسي بإلغاء الرحلة".

يذكر أن بيلوسي دعت كبار المشرعين للانضمام إليها في الرحلة، بما في ذلك رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب جريجوري ميكس، ورئيس لجنة شؤون المحاربين القدامى مارك تاكانو، الذي قاد وفدا من المشرعين إلى تايوان العام الماضي.

وقال النائبان مايكل ماكول، وآنا إيشو، إن بيلوسي قد وجهت لهما الدعوة ولكنهما لم يتمكنا من مرافقتها في الرحلة.

وأمس حذر الرئيس الصيني، شي بينج،  نظيره الأمريكي، وبايدن، خلال اتصال هاتفي جمع بينهما، من "اللعب بالنار" فيما يتعلق بأزمة جزيرة تايوان، وذلك في اعقاب الحديث عن زيارة محتملة لرئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي.

الرئيس الصيني وبايدن 
وقالت وسائل إعلام صينية، أن الرئيس شي بينج أخبر نظيره بايدن، خلال الاتصال الهاتفي الخامس بينهما، بضرورة الالتزام بمبدأ الصين الواحدة، مشددا على أن بكين تعارض استقلال تايوان والتدخلات الخارجية في هذا الشأن.

وأعلن البيت الأبيض، أن محادثة هاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج بدأت اليوم في تمام الساعة 15:33 بتوقيت موسكو، حسبما ذكرت “روسيا اليوم”.

وقال ممثل البيت الأبيض: إن "محادثة بايدن الهاتفية مع الرئيس الصيني شي جين بينج بدأت في الساعة 08:33 بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة".

ويأتي الاتصال في ظل تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن تايوان وفي ظل خلاف تجاري محتدم بين أكبر اقتصادين في العالم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية