رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد حذف أغنية "للي" لمحمد منير وأكرم حسني.. كيف تحمي نفسك من السرقة الفكرية

اكرم حسني ومحمد منير
اكرم حسني ومحمد منير
Advertisements

انتشر خلال الأيام الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن خلافات  بين المطرب محمد منير والفنان أكرم حسني بسبب أغنية “للي” واتهامات للأخير بسرقة اللحن والكلمات، وما أعقب ذلك من حذف موقع يوتيوب للأغنية.

وفي هذا الصدد قال اشرف عامر المحامي بالنقض، إن حق المؤلف مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين فيما يخص مصنفاتهم الأدبية والفنية، ويغطي حق المؤلف طائفة مصنفات واسعة، من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام إلى البرامج الحاسوبية وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط الجغرافية والرسوم التقنية.

 

وأضاف "عامر" ان القانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٢ بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية قد نظم كيفية تسجيل وحماية كافة حقوق الملكية الفكرية ومن بينها حقوق المؤلف وحقوق الكتاب والملحنين وغيرهم وهم المنتجون لما يطلق عليه المصنفات الفنية، وعلى ذلك لكى تحمى مصنفك الذى هو نتاج ابداعك الفكرى عليك بتسجيل ذلك المصنف طبقا للإجراءات التى حددها القانون سالف الإشارة إليه حتى لا تتعرض للسرقة واستغلال مصنفك بمعرفة آخرين قد يقومون هم بتسجيل ذلك المصنف لصالحهم قبلك وبالتالى تفقد حقك فى الرجوع عليهم بالتعويض إن كان له مقتضى.

 

وتابع  انه عندما تصبح مالك الحق في مصنف ما يمكنك منح تصريح للغير باستخدام أو استغلال مصنفك. ويُشار إلى تلك التصاريح عموما، بكلمة "التراخيص" وقد تنطوي أو لا تنطوي على تسديد رسوم لمالك الحقوق.
 

وأشار إلي أن هناك نوعين من الحقوق الممنوحة بموجب حق المؤلف: الحقوق الاقتصادية، التي تمكّن صاحبها من جني عائدات مالية من استخدام الغير لمصنفاته؛ والحقوق المعنوية، التي تحمي مصالح المؤلف غير الاقتصادية.

 

واكد المحامي بالنقض علي ان معظم القوانين تنص حق المؤلف على أن لصاحب المصنف الحق في التصريح ببعض الاستخدامات أو منعها فيما يتعلق بمصنف ما أو في الحصول، في بعض الحالات، على مكافأة لقاء استخدام مصنفه (من خلال الإدارة الجماعية مثلا). ويمكن لصاحب الحقوق الاقتصادية المرتبطة بمصنف ما منع الأعمال التالية أو التصريح بها: استنساخ المصنف بمختلف الأشكال مثل النشر المطبعي أو التسجيل الصوتي؛ وأداء المصنف أمام الجمهور كما في المسرحيات أو كالمصنفات الموسيقية؛ واجراء تسجيلات له على الأقراص المدمجة أو أشرطة الفيديو الرقمية مثلا؛ وبثه بواسطة الاذاعة أو الكابل أو الساتل؛ وترجمته الى لغات أخرى؛ وتحويره من قصة روائية الى فيلم مثلا.
 

واختتم الخبير القانوني حديثه قائلا "بطبيعة الحال يوصى دوما باستشارة خبير قانوني قبل التفاوض على اتفاق ترخيص متعلق باستغلال حقوق مصنف ما".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية