رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزيرة الصناعة: ضخ استثمارات بـ3.4 مليار دولار ضمن الشراكة الإماراتية الأردنية

نيفين جامع وزيرة
نيفين جامع وزيرة الصناعة
Advertisements

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة: "الأمن الغذائي والأسمدة وإنتاج الدواء ضمن أبرز القطاعات في الشراكة الصناعية التكاملية بين والأردن والإمارات والبحرين".

 

استثمارات الشراكة الإماراتية 


وأوضحت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “إم بي سي مصر”: "ضمن الشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والأردن والإمارات والبحرين حددنا 12 مشروع بقيمة 3.4 مليار دولار منها مشروع بقطاع الأسمدة بإحدى محافظات الصعيد".

 

صادرات قطاع الأسمدة


ولفتت إلى أن العام الماضي تجاوزت صادرات قطاع الأسمدة 6 مليارات دولار.

 

وضع اقتصادي استثنائي


وأشارت: "نحن في وضع استثنائي ولكننا حريصين على توفير المستلزمات الضرورية وعدم اغلاق أي مصنع".

 

وقالت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة: "إننا لكي نصل إلى معدل صادرات 100 مليار دولار في العام لابد أن نصل إلى تنمية صناعية حقيقية، وهذا يأتي بالعمل على عدد من المحاور منها التعديلات التشريعية ومنظومة تخصيص الأراضي للمصانع".

وتابعت: "قررت الحكومة تأجيل الضريبة العقارية على القطاعات الصناعية لمدة 3 سنوات وستتحمل الحكومة هذا العبء عن رجال الصناعة".

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الخميس اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي لمناقشة عدد من الملفات المهمة الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء وافقت الحكومة على عدد من قرارات مجلس الوزراء اليوم وتضمنت:

-اعتمد مجلس الوزراء نتيجة دراسة وزارة المالية بشأن طلب محافظة بورسعيد التصرف بنظام حق الانتفاع فى قرية "مرحبا"، الكائنة بشارع الشهيد عاطف السادات – مدينة بورسعيد، لمدة 25 عامًا لشركة بورسعيد للمشروعات السياحية.

- وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة وفقا لقانون إنشاء الجامعات التكنولوجية الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2019.

وتضمن قرار مجلس الوزراء اليوم إنشاء جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، ومقرها محافظة الجيزة، وجامعة برج العرب التكنولوجية، ومقرها محافظة الإسكندرية، وجامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، ومقرها محافظة بورسعيد، وجامعة طيبة التكنولوجية، ومقرها محافظة الأقصر، وجامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، ومقرها محافظة أسيوط، وجامعة سمنود التكنولوجية، ومقرها محافظة الغربية.

وينص القرار على أنه يجوز للجامعة عقد شراكات مع كيانات دولية من الكيانات العاملة فى نفس المجال المنشأ من أجله الجامعة، مع مراعاة القوانين والضوابط الحاكمة والمنظمة لهذا الشأن، وأن تعتبر كل جامعة تكنولوجية هيئة عامة ذات طابع علمي وثقافي، وتكون لها شخصية اعتبارية مستقلة، وتتبع الوزير المختص.

وتمت الإشارة إلى أن إنشاء هذه الجامعات يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والخاصة بالتوسع فى إنشاء الجامعات التكنولوجية على مستوى الجمهورية، وأنه من المقرر تشغيل هذه الجامعات الست بدءًا من العام الدراسي القادم.

وتهدف الجامعات التكنولوجية استحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقي والتكنولوجي، ومواز لمسار التعليم الأكاديمي، حيث يحصل خريجوه على درجات جامعية فى مراحل الدبلوم فوق المتوسط والبكالوريوس والدراسات العليا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية