رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رفضت مصافحة سفير إسرائيل.. من هي وزيرة الثقافة البحرينية المقالة مي بنت محمد؟

وزيرة الثقافة البحرينية
وزيرة الثقافة البحرينية السابقة
Advertisements

أقيلت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة من منصبها كوزيرة للثقافة، من قبل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بسبب موقفها من التطبيع بين البحرين وإسرائيل ورفضها مصافحة السفير الإسرائيلي لدى المنامة.

القصة جاءت بعد أن رفضت وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي، خلال تواجدها للمشاركة في مجلس عزاء أقامه السفير الأمريكي لدي البحرين ستيفن بوندي  في 16 يونيو الماضي، لوالده حين رفضت مصافحة السفير الإسرائيلي إيتان نائيه، وغادرت منزل السفير الأمريكي مطالبةً بعدم نشر أي صورة لها في المناسبة، لتفاجئ بعد ذلك بإقالتها خلال زيارة حالية رسمية لها لدول البلقان.

والشيخة مي إحدى أفراد العائلة المالكة في البحرين، وكاتبة وباحثة في مجال التاريخ، وتُدير مجموعة من المراكز الثقافية والبيوت الفنية علاوة على كونها مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث منذ عام 2002، كما أنها كانت  أول وزيرة للثقافة والإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي إذ ترأست وزارة الإعلام والثقافة بين عامي 2008 و2010، ثم وزارة الثقافة بين عامي 2010 و2014.

قائمة النساء الأكثر تأثيرًا

لدي الشيخة مي  جهود عربية مثمرة، كشخصية رائدة في المشهدين الثقافي والفني العربيين، من أبرزها تأسيس "المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي". 

وكانت ضمن النساء الـ50 الأكثر تأثيرًا في العالم العربي وفق تصنيف مجلة فوربس لعام 2005. وحاصلة على جوائز وأوسمة رفيعة في مجالات الثقافة والفن والتراث والعمارة.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي العربية بعبارات الفخر والإشادة بما فعلته الشيخة مي، وأثنى المعلقون على انتمائها لعروبتها وإعلائها مبادئها على المناصب والمكاسب. كما وصفوها بأنها قوية وصاحبة مبدأ ورأي حر".


جدير بالذكر أن البحرين  طبعت علاقتها مع إسرائيل بموجب اتفاقيات إبراهيم الموقعة في سبتمبر عام 2020.

 وترتب على هذا التطبيع تبادل البعثات الدبلوماسية بين الجانبين وتعاون ثنائي على جميع الأصعدة تقريبًا منذ ذلك الحين، في ظل حديث عن وجود رفض شعبي لهذا الموقف الرسمي.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية