رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حكايته لها العجب.. من هو جوزيف تيتو الذي زار السيسي منزله والتقط صورة أمام سيارته

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي من أمام منزل جوزيف تيتو
Advertisements

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، برفقة الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، المنزل التاريخي للزعيم جوزيف تيتو، والتقط الرئيس صورة تذكارية أمام سيارة الزعيم اليوغسلافيا الشهير والمعروف عنه صداقته بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

 

جوزيف تيتو 

وخلال زيارته إلى صربيا، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي فى تصريحات سابقة: إن الشعب المصري كله يعرف إن صربيا تعني "جوزيف تيتو".

جوزيف تيتو أمام منزله 

يشار إلى أن السيسي أطلق اسم الزعيم تيتو على أحد محاور القاهرة (محور الدائري – جوزيف تيتو – النصر) فى وقت سابق من العام الحالى.. فمن هو الزعيم الذي حرص السيسي على تخليد اسمه وزيارة منزله.

«جوزيف بروز تيتو» هو رئيس يوغسلافيا في الفترة من (14 يناير 1953 إلى 4 مايو 1980) حيث انتهت فترة رئاسته بوفاته في 4 مايو 1980.

 

حياة تيتو 

وُلد تيتو في كرواتيا، في 7 مايو 1892 لأب كرواتى وأم سلوفينية، عاش في بداية حياته مع جَده والد أمه وترك المدرسة في عام 1905، جند في الجيش عام 1913 وتم اعتقاله بتهمة الدعاية ضد الحرب، ثم أرسل للحرب ضد روسيا عام 1915 وقد أُسر من قِبل الروس وهو مصاب أثناء المعركة.

لقطات أرشيفية لمنزل تيتو

أثناء أسره بقى أكثر من سنة في المستشفى، وبعد خروجه أرسل إلى معسكر عمل في جبال الأورال واختاره السجناء زعيمًا لهم، وبعد أن تم اقتحام السجن من قِبل بعض العمال خرج وانضم إلى مجموعة من البلاشفة الروس ثم اعتقل مرة ثانية لكنه هرب، وفى عام 1918 انضم للحرس الأحمر وانتسب للحزب الشيوعى الروسى.

وفى عام 1934 انتخب عضوًا في المكتب السياسى للحزب الشيوعى اليوغسلافى، وفى عام 1935 كان ممثل الحزب الشيوعى اليوغسلافى في الكومنترون، وفى عام 1936 كلَّفه الكومنترون بالعودة لتطهير صفوف الحزب الشيوعى اليوغسلافى.

وكان تيتو بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية قد أسَّس مجلس التحرير الوطنى وكان من مهامه التصدى للفاشية، وفى يونيو من عام 1943 قام تيتو بتشكيل حكومة مؤقتة، وبدأ أعمال المقاومة الشيوعية ضد دول المحور.

 

محاولة اغتياله

خلال مسيرته حاولت ألمانيا اغتياله ثلاث مرات لكنها فشلت، وفى عام 1945 وقَّع اتفاقية مع الاتحاد السوفيتى تسمح له بإدخال قواته إلى يوغسلافيا في إطار التحالف ضد دول المحور وفى 1945.

واجهة منزل تيتو

أصبح رئيسًا للوزراء وأعلن دستورًا جديدًا، وبدأ ببناء الجيش اليوغسلافى ثم صار تيتو رئيسًا لجمهورية يوغوسلافيا في يناير 1953، وكان من أول مؤسسي حركة عدم الانحياز، وكان تيتو قد شارك في مؤتمرباندونج في إندونيسيا عام 1955، مع الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، وجواهر لال نهرو (الهند)، وهو المؤتمر الذي تبنى مجموعة من القرارات لبعض الدول ومن بينها الدول العربية. 

تزوج تيتو ثلاث مرات، كانت الأخيرة عام 1953 حيث كان ذلك الزواج بمثابة رمز للوحدة بين أكبر قوميتين يوغوسلافيتين أي صربيا وكرواتيا، إلى أن تُوفى فى 4 مايو 1980 بعدما حكم يوغوسلافيا لمدة 35 عامًا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية