رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد إعلان الضوابط الجديدة.. شروط التصوير بالمواقع والمتاحف الأثرية

معبد الكرنك
معبد الكرنك
Advertisements

أكد المجلس الأعلى للآثار برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن المجلس السماح بالتصوير الشخصي (التذكاري) للمصريين والسائحين بالهواتف المحمولة وكاميرات التصوير الفوتوغرافي التقليدية أو الرقمية والفيديو داخل كل المتاحف والمواقع الأثرية (مع عدم استخدام الفلاش في المتاحف والأماكن المغلقة).

وأضاف المجلس الأعلى للآثار، أنه تم اعتماد ضوابط جديدة تحفيزية للتصوير التجاري والدعائي والسينمائي بالمتاحف والمواقع الأثرية المصرية.

قواعد التصوير

وأشار إلي أنه تم تطبيق باقات تصوير (يومية، وأسبوعية، وشهرية) لتحفيز المنتجين وشركات الإنتاج المحلية والعالمية للتصوير بها.

وأوضح أن تلك القرارات جاءت حرصًا من الوزارة علي الترويج للسياحة الثقافية وحضارة مصر الفريدة والعظيمة وتشجيعًا للحركة السياحية الوافدة إلى مصر، ويتم حاليا الانتهاء من إتاحة خدمة الحصول على تصاريح التصوير التجاري والسينمائي بالمواقع الأثرية والمتاحف من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة السياحة والآثار والذي سيتم إطلاقه في خلال الأيام القادمة، والذي سيتضمن كذلك ضوابط التصوير بالأماكن العامة بمختلف اللغات.

مجلس الوزراء

يذكر أن مجلس الوزراء أعلن خلال اجتماعه أمس الأربعاء، عن قواعد التصوير الشخصي في الأماكن العامة للمصريين والأجانب المقيمين والسائحين، حيث تم الموافقة على أن يكون التصوير الشخصي بكافة أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي التقليدية أو الرقمية والفيديو مجانًا ودون اشتراط الحصول على أي تصاريح مسبقة.

وأكد القرار على أن يكون التصوير الشخصي بالأماكن العامة دون استخدام المعدات التي تتطلب الحصول على تصريح مسبق وهي مظلات التصوير الاحترافية، وسائل الإضاءة الصناعية الخارجية، أو المعدات التي من شأنها إشغال الطريق العام، مع التأكيد على الالتزام الكامل بعدم تصوير أو نشر أي صور أو مشاهد قد تسئ بشكل أو بآخر للبلاد وعدم تصوير الأطفال، مع عدم تصوير المواطنين إلا بموافقة كتابية منهم.

القواعد العامة للتصوير

وترأس الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اجتماعي اللجنة المُشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء بشأن وضع القواعد العامة للتصوير بأنواعه، بحضور ممثلين عن كافة الجهات المعنية والرقابية والأمنية، ووزارتي الثقافة والتنمية المحلية، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة العامة للاستعلامات، والمجلس الأعلى للآثار، ومدينة الإنتاج الإعلامي، والاتحاد المصري للغرف السياحية، وعدد من الخبراء في التصوير، وقد تم التوافق خلال الاجتماعين على التأكيد على السماح بحرية التصوير لمن يرغب في ذلك وفقا للضوابط المشار إليها عاليه، لما للتصوير الشخصي والتذكاري من مردود إيجابي للترويج لمصر ومعالمها.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية