رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قرار جديد من التموين بشأن الخبز البلدي المدعم.. تعرف عليه

رغيف الخبز
رغيف الخبز
Advertisements

أصدر وزير التموين علي المصيلحي توجيها وزاريا رقم ٢٣ بشأن مواصفات الدقيق والخبز البلدي المدعم استخراج ٨٧.٥٪.

وتضمن قرار وزير التموين، أنه على أصحاب المطاحن والمسئولين عنها والمرخص لهم إنتاج دقيق القمح التمويني استخراج ٨٧.٥%، على أن يتم انتاج الدقيق وفقا للمواصفات القياسية بطحن القمح في ظروف تكفل أقل فقد في القيمة الغذائية وعدم حدوث تغيرات غير مقبولة في صفاته.

رغيف الخبز

وأكد وزير التموين في قراره  أنه على المطاحن اتباع ممارسات التصنيع الجيد بحيث يكون الدقيق نظيفا خاليا من أية شوائب أو مواد غريبة وأن يكون الدقيق محتفظا بالخواص الطبيعية المميزة له خاليا من الروائح والنكهات الغريبة، وأن يكون الدقيق نظيفا طبيعي اللون، خاليا من الحشرات الحية وأجزائها وأطوارها ومخلفات القوارض، وأن يكون الدقيق خاليا من النموات الفطرية، وأن يكون خاليا من الردتين الناعمة والخشنة.

كما نص التوجيه، أنه على أصحاب المخابز والمسئولين عنها والمرخص لهم إنتاج الخبز البلدي المدعم من دقيق القمح التمويني نخل الردة المعدة للرغف بالمنخل رقم ٢٠ مع الاحتفاظ به في المخبز مع تنظيف أدوات العجن والرغف والخبز مما يتخلف عليها من عجين سابق أو ما يتعلق بها من أتربة وأن يراعوا عند صناعة الخبز البلدي أن يكون الرغيف البلدي المنتج مكتمل الاختمار بغير نقص أو زيادة، محتفظا بمظهرة الطبيعي كامل الاستدارة والنضج.

وزارة التموين 

واكد وزير التموين في القرار أن يكون الخبز البلدي المنتج طبيعي المذاق والرائحة ومطابق للمواصفات والأوزان المحددة، ليكون الخبز البلدي الطري وزن الرغيف الساخن الماو الطري ۹۰ جراما ولا يقل قطره عن 18 سم، ونسبة رطوبة الخبز الساخن لا تزيد على ٢٦%، والخبز البارد على ٢٥٪، "ويقصد بالخبز البارد الخبز المهوى تهوية تامة لمدة ثلاث ساعات على الأقل بعد عملية الخبز"، بينما الخبز البلدي الملدن يكون وزن الرغيف ۹۰ جراما ولا يقل قطره عن ١٨ سم، ونسبة الرطوبة لا تزيد في جميع الأحوال عن ٢٦٪.

من ناحية أخرى، أصدر  الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية توجيهًا وزاريًا رقم ٢٢ بشأن حساب تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم.

ونص قرار وزير التموين على تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم بالمخابز البلدية التي تعمل بوقود السولار، وذلك فى ضوء  قرار  وزير البترول والثروة المعدنية رقم ٥٨١ لعام ٢٠٢٢ والمتضمن تحديد أسعار المواد البترولية ومنها السولار.

ونص التوجية الوزاري علي قيام الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة بسداد صافى تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتى تعمل بوقود السولار طبقًا لما يتم إثباته من مبيعات الخبز على النظام بموجب البطاقة التموينية الذكية.

وأكد وزير التموين أن المواطن يحصل علي الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش فقط، واستمرار تحمل الدولة فرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية