رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حمد بن جاسم يطلق أخطر تحذير لدول أوروبا من ورطة بايدن

حمد بن جاسم
حمد بن جاسم
Advertisements

قال رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها سابقا، حمد بن جاسم، أن أوروبا تمر الآن، وعلى رأسها ألمانيا، بوضع صعب بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية وعجز دول القارة الأوروبية عن الخروج من دائرة الفلك الأمريكي المهيمن على تلك الدول نتيجة ضعف قدراتها العسكرية وهشاشة اقتصادها ومواقفها السياسية.

 

أزمات أوروبا

وتابع بن جاسم، سوف تزداد أوضاع أوروبا صعوبة لو اندلعت أزمة ومواجهة ما بين الولايات المتحدة والصين بسبب تايوان، أو لغير ذلك من الأسباب سواء في السنتين ونيف المتبقيتين من عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن "الديمقراطي"، أوفي عهد رئيس جمهوري، إذ تشير كل الدلائل إلى أن الجمهوريين قد يسيطرون على مجلسي الكونجرس "النواب والشيوخ" بعد الانتخابات النصفية في نوفمبر القادم وعلى البيت الأبيض بعد ذلك التاريخ بعامين.

وقد تجد أوروبا بقيادة ألمانيا وفرنسا، كما أرى، أنه لا بد لها من حديث ما مع الصين قبل اندلاع أزمة ثانية ومواجهة اقتصادية أو عسكرية بين واشنطن وبكين حول تايوان، مع أنني أشك في أن الولايات المتحدة ستدخل في حرب واسعة النطاق مع الصين.

 

حرب أمريكا والصين

واستطرد رئيس وزراء قطر الأسبق، في جميع الأحوال فإن الخاسر الأول هو أوروبا إلا إذا استبقت الأزمة المحتملة بحوار مع الصين، وقد يكون هذا مدخلا كذلك لحلحلة الوضع المتأزم والجامد في أوكرانيا الآن.

وفي مايو الماضي، قال وزير التحديث والتحول البيئي الإيطالي روبرتو سينجولاني، إن أوروبا انتقلت إلى "اقتصاد الحرب"، ما سيؤدي إلى معاناة كبيرة لبعض الدول بسبب قرارات بلدان أخرى في مجال الطاقة.

 

وأضاف حينها، نحن في اقتصاد حرب، وفي اقتصاد الحرب هذا، ستعاني بعض الدول أكثر بكثير بسبب قرارات دول أخرى في مجال الطاقة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية