رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تراجع أسعار السلع فى الأسواق المحلية والعالمية.. انخفاض الملابس 15%.. الأرز في القائمة.. مؤشر الغذاء العالمي يهبط للشهر الثالث

السلع
السلع
Advertisements

اتجهت أسعار السلع الى التراجع والانخفاض داخل الأسواق المحلية والعالمية، حيث تراجع مؤشر الغذاء خلال الثلاث شهور الماضية فى الأسواق والبورصات العالمية.

كما قامت محال الملابس الجاهزة بتخفيض الأسعار فى محاولة لتحقيق الانتعاش وكسر معدلات الركود بعد انصراف الأسر المصرية الى المأكولات والأغذية فى عطلة عيد الأضحى المبارك؟

اسعار الملابس

وأكدت شعبة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك تخفيضات تصل إلى 15% على الملابس خلال فترة الأعياد داخل الأسواق.

وقالت سماح هيكل، عضو شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة  التجارية: إن المحال قامت بتقديم عروض وتخفيضات على الملابس بنسبة من 10 إلى 15% بالأسواق.

وأوضحت عضو شعبة الملابس الجاهزة أن المحلات تهدف إلى كسر حالة الركود والكساد فى الأسواق الفترة الحالية بسبب الامتحانات الثانوية العامة وضعف الطلب على السلع.

وأشارت إلى أن هناك تراجعا وركودا كبيرا فى الأسواق المحلية، متوقعة أن تساهم التخفيضات القادمة والتى من المقرر طرحها فى الأوكازيون الصيفى فى تحقيق بعض الانتعاش.

أسعار الأرز 

ومع دخول عيد الاضحى المبارك يكثر الطلب على الأرز لاستخدامه فى الفتة مع اللحوم وعلى الرغم من زيادة الطلب عليه إلا أن الأسعار تراجعت داخل الأسواق.

وقال حازم المنوفي رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة بغرفة الاسكندرية التجارية، ان أسعار الأرز السائب تراوحت ما بين 12 إلى 14 جنيه.

الأغذية والسلع 

وأفادت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة للأمم المتحدة، بأن مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية سجل تراجعًا طفيفًا خلال يونيو الماضي للشهر الثالث على التوالي.

وبلغ متوسط مؤشر "الفاو" لأسعار الأغذية 154.2 نقطة في يونيو 2022، بانخفاض قدره 2.3% عما كان عليه في مايو السابق.

غير أن المؤشر الذي يتعقب التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية المتداولة عادة في التجارة، ظل أعلى بنسبة 23.1% مما كان عليه في يونيو 2021.

ويعكس هذا التراجع خلال يونيو، انخفاض الأسعار الدولية للزيوت النباتية والحبوب والسكر في مقابل ارتفاع أسعار الألبان واللحوم.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 166.3 نقطة في يونيو، بانخفاض قدره 4.1% مقارنة بمايو.

وتراجعت الأسعار الدولية للقمح 5.7% الشهر الماضي، لكنها بقيت أعلى بـ48.5% من قيمتها قبل عام من الآن.

ويعزى التراجع خلال يونيو إلى التوفر الموسمي من عمليات الحصاد الجديدة في بلدان النصف الشمالي من الكرة الأرضية وتحسن أحوال المحاصيل في بعض من البلدان المنتجة الرئيسية وارتفاع توقعات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية