رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عمرو أديب يعرض "رسائل الدية" للتنازل عن قضية طالبة المنصورة نيرة أشرف |فيديو

القاتل محمد عادل
القاتل محمد عادل ونيرة أشرف
Advertisements

عرض الإعلامي عمرو أديب لأول مرة، خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "mbc مصر"، رسائل تم إرسالها إلى أسرة طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف التي قُتلت على يد زميلها، تعرض ديةً ٥ ملايين جنيه.

 

إقناع أسرة نيرة أشرف بالدية

وقالت دينا الجندي، مراسلة برنامج "الحكاية": وصلت عدد من الرسائل للطرفين؛ أسرة محمد عادل، وأسرة نيرة أشرف، من أجل إقناع أسرة نيرة أشرف بالحصول على دية 5 ملايين جنيه مقابل التنازل عن القضية.

موقف أسرة قاتل نيرة اشرف

وأضافت: "أسرة محمد عادل قاتل نيرة أشرف أكدت عدم قدرتها على دفع 5 ملايين جنيه دية لأسرة نيرة أشرف، لكن أهل الخير عرضوا جمع المبلغ حال موافقة أسرة نيرة أشرف".

وأطلق المحامي أحمد مهران حملة تبرعات تهدف لجمع 5 ملايين جنيه قيمة دية طالبة المنصورة نيرة أشرف لدفعها لأهل الضحية وإنقاذ قاتلها محمد عادل من الإعدام.

 

دية نيرة أشرف 

وقال "مهران" فى منشور على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": إنه أطلق حملة جمع تبرعات لجمع مبلغ الدية لقناعته كإنسان قبل أن يكون رجل قانون بوجود ملابسات دفعت الجاني لارتكاب جريمته، موضحًا أنه يهدف من جمع الـ5 ملايين جنيه لإنقاذ الطالب المتهم بالقتل من الإعدام، وتخفيف العقوبة الموقَّعة عليه فى حال قبول أهل الضحية التنازل عن الدعوى المدنية، وترك العقوبة على الجناية لرؤية المحكمة.

وأعلن تبرعه كبداية فى الحملة بمبلغ 10 آلاف جنيه، معتبرًا أن الدية حق شرعى ورخصة ليس بها عيب أو حرمة، حسب قوله فى المنشور.

وانتشرت خلال الساعات الماضية أنباء تفيد بتلقى أسرة القتيلة نيرة أشرف رسائل من حسابات مجهولة على مواقع التواصل الاجتماعى، تعرض عليهم قبول دية قيمتها 5 ملايين جنيه بهدف التنازل عن حقها، وعبَّر والدها عن رفضه التفريط فى حق ابنته، مطالبًا بالقصاص من قاتلها.

 

الدية فى القانون 

ولا يعترف القضاء الجنائى المصري بنظام الدية؛ فلا يوجد به أي تأثير لها ولا يطبقها لأن قانون العقوبات المصري تم وضعه في الدولة الحديثة، ولا يوجد به أي نص يعترف بالدية، وأحكامه تندرج من الإعدام إلى السجن المشدد والسجن والحبس.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية