رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أذكار العشرة أيام الأوائل من ذي الحجة

أذكار العشرة أيام
أذكار العشرة أيام الأوائل من ذي الحجة
Advertisements

عرف شهر ذي الحجة بالحج والتقرب الى الله تعالى وتلاوة الاذكار وإخراج الصدقات وفي كتاب "الاذكار المنتخب من كلام سيد الأبرار" انه يستحب الإكثار من الأذكار في هذا العشر زيادة على غيره، ويستحب من ذلك في يوم عرفة أكثر من باقى العشر.

وفي صحيح البخارى عن ابن عباس رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال ( وما العمل في أيام أفضل منها في هذه ؟ قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد الا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشئ 9 وهذا لفظ رواية البخارى وهو صحيح ن وفى رواية الترمذى (مامن أيام العمل الصالح فيهن أحب الى الله تعالى من هذه الأيام العشر ) وفى رواية أبى داود مثله إلا أنه قال ( ومن هذه الأيام 9 يعنى العشر).

عشر الأضحى 

وروى في مسند الامام أبى محمد عبد الله ابن عبد الرحمن الدرامى بإسناد الصحيحين قال فيه:" وما العمل في أيام أفضل من العمل في عشر ذي الحجة قيل: ولا الجهاد وذكر تمامه: وفى رواية عشر الأضحى.

دعاء يوم عرفة 

وفى الترمذى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت انا والنبيون من قبلى لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) ضعف الترمذى إسناده.

وفى موطأ الامام مالك بإسناد مرسل ( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ماقلت انا والنبيون من قبلى (لا اله الا الله وحده لا شريك له ).

وعن سالم ابن عبد الله ابن عمر رضى الله عنه أنه راى سائلا يسأل الناس يوم عرفة، فقال: ياعاجز في هذا اليوم يسأل غير الله جل جلاله؟ 

التكبير بالاسواق

وقال البخارى في صحيحه كان عمر رضى الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا.

وقال البخارى: كان ابن عمر وأبو هريرة رضى الله عنهما يخرجان الى السوق في أيام العشر يكبران، فيكبر الناس بتكبيرهما.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية