رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قبل زيارة بيت الله الحرام.. أفضل تطبيقات الحج على أندرويد وios

الحج
الحج
Advertisements

تتزايد البحث مع بداية موسم الحج، وتأدية الملايين من الحجاج المناسك، عن كيفية أداء فريضة الحج والعمرة، ولذا تتزايد الحاجة لتطبيقات عبر الهواتف الذكية لتعليم الحجيج تأدية المناسك كاملة وبشكل صحيح.


وتستعرض "فيتو" أفضل تطبيقات الحج على متاجر التطبيقات المختلفة:
 

تطبيق مناسك الحج والعمرة بطريقة سهلة

يتضمن تجميع مناسك الحج والعمرة وشرحها خطوة بخطوة، تبدأ من أنواع النسك، المواقيت، المحظورات، طواف العمرة، سعي العمرة، يوم التروية، عرفة، المزدلفة، يوم النحر، طواف الإفاضة، أيام التشريق، ورمي الجمرات بالإضافة إلى طواف الوداع.
 

 تطبيق Hajj and Umrah guide

هو أحد التطبيقات النادرة بالإنجليزية عن مناسك الحج والعمرة، من إنتاج وزارة الإعلام السعودية، ويبدأ التطبيق مع غير الناطقين بالعربية من بداية معني الحج وأنواع الحج والفرق بينهم وصولًا لكيفية تأدية الحج بخطوات ميسرة مع الانتباه لاحتمالية أن يكون الحاج حديث الإسلام.
 

 تطبيق فتاوى الحج

والتطبيق يتناول جزئية غير منتشرة في التطبيقات الأخرى، وهي وجود تجميع لجميع الفتاوى التي صدرت عن دار الإفتاء السعودية حول الحج، والمناسك والممارسات خلال تأدية الحج أو العمرة.

ويجمع فتاوى الحج والعمرة المجمعة في كتب "بن باز، ابن العثيميين، صالح الفوزان، عبد الرحمن الجبرين وفتاوى علماء اللجنة الدائمة".

 

تطبيق الحج عرفة

ويحتوي على معلومات مبسطة حول مناسك الحج، ويوفر معلومات شاملة عن فريضة الحج، أهمها كيفية أداء فريضة الحج بــ قسم "مناسك الحج"، وحكم الفريضة وأنواعها وأركانها وسننها.

 

تطبيق Hajj E-services

هو تطبيق رسمي أطلقته وزارة الحج السعودية عام 2014، للوصول لجميع خدمات الحج الإلكترونية، ويمكن من خلاله معرفة حالة طلب الحج، شركات الحج المعتمدة، ويجب على المتقدم إدخال رقم جواز السفر أو الهوية لتظهر حالة طلب الحج، كما يمكن البحث عن شركات الحج عن طريق اختيار المدينة أو إدخال اسم الشركة أو الرمز، أو عن طريق تحديد فئات المخيمات أو منخفضة التكلفة.

 

تطبيق اعتمرنا

هو تطبيق فعلته وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عبر جوجل بلاي ونظام IOS منذ عامين تزامنا مع بدء العودة التدريجية للعمرة في المسجد الحرام، حيث سيكون الدخول إلى المناطق المقدسة عبر التطبيق فقط، الذي تم تطويره بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

 

ويمكّن التطبيق الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة والصلاة في الحرمين الشريفين، من تنظيم أوقات أدائهم للنسك والتخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية، بما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية للمحافظة على الصحة العامة.


أشهر تطبيقات الحج لنظام تشغيل iOS
 

 تطبيق "المطوف mutawef"

هو التطبيق الرسمي للحج برعاية الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وهو مستمر منذ 10 سنوات مع تحديثات مستمرة، والتطبيق يشرح خطوات مناسك الحج والعمرة، ولديه قائمة كاملة بأخطاء الحجاج كل عام وكيفية تلافيها، ويعرض خرائط وصورا للشعائر داخل المملكة للوصول إليها في حالة ضلال الطريق.

 

ويعرض التطبيق مجموعة من الإرشادات للإسعافات الأولية وكيفية التدخل في حالة وقوع حادث طريق أو تدافع، بالإضافة إلى أرقام تهم الحاج كالمستشفيات والوزارات وخدمات أخرى.


تطبيق بوابة الحرمين

التطبيق من الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ويتميز بالبث المباشر من الحرم الشريف، ويعرض عددا من الدروس والخطب والتلاوات القرآنية المختلفة، ويضم التطبيق دليل الحرمين الذي يحتوي على جميع أرقام الهواتف المهمة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية